المحتوى الرئيسى

حظر "مجلس تتار القرم" في روسيا

04/26 16:11

أعلنت المحكمة العليا لجمهورية القرم الروسية، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، "مجلس تتار القرم" منظمة متطرفة تحظر أنشطتها في أراضي روسيا.

تتار القرم.. بين المنفى الستاليني وأمجاد الماضي مدعية القرم تطالب بإقرار مجلس التتار منظمة متطرفة

واستجابت المحكمة بذلك لدعوى أحالتها إلى القضاء النيابة العامة لجمهورية القرم، التي أرفقت بنص الدعوى ملفا بحجم 600 صفحة تدل مواده على أن أنشطة "المجلس" تحمل طابعا متطرفا وتحرض على الكراهية العرقية في القرم.

وفي تعليقها على قرار المحكمة العليا، ذكرت النائب العام للقرم ناتاليا بوكلونسكايا أن سريان الحظر يشمل أراضي الاتحاد الروسي كافة، وسينظر إلى أي نشاطات يقوم بها أعضاء "المجلس" أو ممثلين عنه على أنها مخالفة للقانون وسيعاقب عليها.

النائبة العامة للقرم ناتاليا بوكلونسكايا

وأعادت بوكلونسكايا إلى الأذهان أن أنشطة "مجلس تتار القرم" عُلقت بموجب قرار صدر عن النيابة العامة للقرم في 13 من الشهر الجاري، وأن وزارة العدل الروسية قد أدرجت "المجلس" على قائمة المنظمات المحظورة.

السلطات: "المجلس" دفع ثمن موقفه العدائي من أبناء القرم

من جهته، قال رسلان بالبيك، نائب رئيس حكومة الجمهورية، أن حظر "مجلس تتار القرم" كان ردة فعل طبيعية على أنشطة عدائية وأضرار ألحقها بمواطني الجمهورية.

وأشار بالبيك إلى أن "المجلس" يعد هيئة محض سياسية لا علاقة لها بالشعب التتاري في القرم، وأن قادته هم الذين قرروا مصيره عبر تنظيمهم حملات حصار شبه الجزيرة ويخططون لغزو مسلح لأراضيها. وشدد المسؤول على أن أنشطة "المجلس "ألحقت أضرارا بأبناء القرم من كل القوميات، بمن فيهم تتار القرم أنفسهم.

زعيما "مجلس تتار القرم" رفعت تشوباروف (في اليسار) ومصطفى جميلوف

وذكر بالبيك أن "مجلس تتار القرم" تمتع خلال الحقبة الأوكرانية من تاريخ القرم باحتكار تمثيل الشعب التتاري في شبه الجزيرة، الأمر الذي عرقل تطور هذا الشعب وأتاح للغرب إمكانية التلاعب به.

وأشار إلى أن تمويل "المجلس" كان يأتي من موارد غربية "تحدد نهجه السياسي"، كـ"صندوق سوروس" و"معهد جون ماكين الجمهوري الدولي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل