المحتوى الرئيسى

وفاة المخرج السوري المخضرم خلدون المالح

04/26 14:30

توفي المخرج السوري المخضرم خلدون المالح عن عمر يناهز 78 عاماً ومسيرة فنيّة زاخرة بالأعمال الفنية المميّزة.

المالح من مواليد دمشق سنة 1938، بدأ مسيرته المهنية مذيعاً في إذاعة دمشق، ومخرجاً إذاعياً، ومارس قرابة النصف قرن مختلف الاختصاصات الإعلامية في التلفزيون السوري الذي ساهم بتأسيسه، حيث عمل، كمذيع أخبار، ومراسل، ومعد، ومقدّم، ومخرج، ومدير للبرامج. وكان "على عيني" آخر برنامج قدّمه الراحل عبر الفضائية السوريّة خلال سنوات تأسيسها الأولى.

درس الفن التلفزيوني في مؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج سنة 1959، وكان بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري 1960، كما تخصّص في إخراج المنوّعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضمّ خلال العام ذاته إلى نقابة الفنّانين السوريين.

ارتبط اسم الراحل منذ البداية بالثنائي الفنيّ السوري الشهير نهاد قلعي ودريد لحّام، حيث أخرج "الإجازة السعيدة" أوّل مسلسلٍ قدّمهما كممثلين تلفزيونيين سنة 1960، وامتدّ تعاونه معهما قرابة الثلاثين عاماً، شكلوا خلالها ثلاثياً في المسلسلين الشهيرين "مقالب غوّار" و"ملح وسكّر"، و"صح النوم" بنسختيه التلفزيونية والسينمائية التي كتب لها السيناريو أيضاً، ومسرحيّة "غربة" (تأليف محمد الماغوط)، ومن أشهر المسرحيات التي أخرجها "كاسك يا وطن".

وتعاون خلدون المالح اخراجياً مع دريد لحام في مسلسل "وين الغلط"، وكان آخر مسلسل أخرجه له  "وادي المسك" 1982، غاب بعدها الراحل عن الإخراج التلفزيوني 17 عاماً، وعاد بـ "الجمل" آخر أعماله كخرج ومنتج سنة 1999، وحاز عنه الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

ونعى نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان الراحل، مؤكداً أنه " قامة إعلامية كبيرة ومن رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من خمسين عاماً، وكان له سبق تصدير الفن السوري إلى الوطن العربي وخاصة من خلال عمله مع المبدعين دريد لحام ونهاد قلعي في مجمل أعمالهم التلفزيونية."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل