المحتوى الرئيسى

مجلس النواب العراق يوافق على 5 وزراء تكنوقراط بحكومة العبادي

04/26 19:50

وافق مجلس النواب العراقي في جلسة اعتيادية عقدها في القاعة الكبري في البرلمان برئاسة رئيسه سليم الجبوري وحضور 183 نائبا اليوم الثلاثاء على خمسة وزراء جدد من “التكنوقراط” من أصل عشر حقائب طرحها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال استضافة البرلمان له.

ووفقا للتعديل الوزاري الذي وافق عليه البرلمان تتولي وفاء جعفر المهداوي منصب وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية بعد قبول استقالة الوزير محمد شياع السوداني, وتولى حسن الجنابي منصب وزير الموارد المائية بعد قبول استقالة الوزير محسن عصفور, وتولي علاء غني منصب وزارة الصحة بعد قبول إقالة الوزيرة عديلة حمود, كما يتولي علاء دشر زامل منصب وزير الكهرباء بعد قبول استقالة الوزير قاسم الفهداوي, وتولي عبد الرزاق العيسى وزارة التعليم العالي بعد قبول استقالة حسين الشهرستاني.

ورفض البرلمان منح الثقة للأسماء المرشحة لتولي وزارات التربية والعدل والشباب والرياضة والثقافة والنقل والاتصالات ووزارة الخارجية, سيقوم العبادي بطرح مرشحين آخرين لها لإعادة عرضها على البرلمان لنيل الثقة.

من جانبه, أعرب العبادي عن شكره لموافقة النواب على التعديل الوزاري باعتباره جزءا من الإصلاح الشامل, متعهدا بتقديم ماتبقى من التشكيلة الوزارية خلال اليومين المقبلين, مؤكدا عزمه على اختيار رؤساء هيئات مستقلة من التكنوقراط بعد الانتهاء من التعديل الوزاري.

وقال العبادي, في كلمته أمام البرلمان ,إن التعديل الوزاري خطوة مهمة لاستقرار العراق, والتعاون لإجراء إصلاحات من أجل الشعب العراقي والتواصل مع العالم والمؤسسات المالية الدولية, معربا عن قلقه من محاولات تعطيل مجلس النواب, وأشاد بالدعم دول العالم للعراق للخروج من الأزمة الاقتصادية.

ومن جانبه, لفت رئيس مجلس النواب العراقي إلى أن الفترة الماضية جرت فيها ممارسات في غياب الأغلبية النيابية وخارج النظام الداخلي للبرلمان, وقال : إن رئاسة مجلس النواب ستتخذ كل الإجراءات القانونية لمن أراد أن يصور الأامور على غير حقيقتها.

وطلب الجبوري من لجنة الخدمات النيابية متابعة ملفي الماء والكهرباء بشكل دقيق, داعيا الأطراف السياسية الفاعلة والمقاتلة على الأرض إلى تحكيم العقل والحكمة لمعالجة ما جرى في قضاء”طوز خورماتو” من اشتباكات بين الحشد الشعبي وقوات البيشمركة من خلال الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل التوحد في مواجهة تنظيم (داعش) الإرهابي.

كما وافق مجلس النواب العراقي على تشكيل لجنة نيابية تضم رؤوساء الكتل للحوار مع النواب المعترضين والاستماع لوجهة نظرهم, وقرر رفع جلسته الى بعد غد الخميس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل