المحتوى الرئيسى

نجاة خير الله: أدوار الجرأة تحتاج لمؤهلات جسدية

04/26 09:19

الممثلة المغربية نجاة خير الله

مجموعة "أش كاين" المغربية بعمل فني مع "كنزة فرح"

سميرة سعيد تُحيي حفل الصداقة المغربية المصرية

صرّحت الممثلة المغربية المثيرة للجدل نجاة خير الله أن الجمهور يربط دائماً جرأة الممثلة بالإغراء،لأنه مرتبط بأنوثتها كامرأة، وذلك بحديث خاص مع "إيلاف".

الرباط: صرّحت الممثلة المغربية المثيرة للجدل نجاة خير الله في حديثٍ خاص لـ"إيلاف" أن الجمهور يربط دائماً جرأة الممثلة بالإغراء،لأنه مرتبط بأنوثتها كامرأة. بيد أنها ترى أنه ليست كل الممثلات مؤهلات لأداء مثل هذه الأدوار لأن هناك أشياءً لا تكتسب عند الجميع بل هي أشياء فطرية، مشيرةً إلى أن الممثلات اللواتي يصرحن بأنهن ضد الجرأة ليس لديهن مؤهلات جمالية، أو لديهن عقد مع أجسادهن. فالممثل- برأيها- هو عبارة عن جسمٍ وفكر ولذلك وجب عليه- إضافةً إلى نظرية روحه- أن يصقل جسمه من خلال الرياضة والرقص وكل ما ينمّي التعبير الجسدي.

" ايلاف " التقت "خير الله" وأجرت معها الحوار التالي:

*كانت بدايتك الحقيقية مع المخرج "محمد يس" فى فيلم "الوعد"، هل من تفاصيل معينة رافقت هذا الظهور؟

- بدايتي الحقيقية تعود الى عشر سنوات قبل ذلك من خلال برنامج "وقائع"، وتوالت تجارب عديدة بعده، مابين مسرح وتلفزيون وسينما من تراجيديا وكوميديا. فيلم "الوعد" بالنسبة لي كان فرصة تنتظرها أية ممثلة غير مصرية للإنتشار أوسع عربياً. واستغليت هذه الفرصة لإثبات قدراتي التمثيلية بحجمها آنذاك، وإثبات ذاتي في عالم الفن

وتابعت: من المؤكد أنها كانت تجربة صعبة مع مخرج وسيناريست كبير من حجم وحيد حامد وإنتاج ضخم، إضافةً الى الشائعات التي عرقلت التصوير بالمغرب.لكن هذه التجربة قربتني لحسن حظي من عالم صناعة السينما العربية بمصر. فحينما أكملت تصوير مشاهدي باستوديوهات في القاهرة لمست حرفية ودقة المصريين في إنتاج عمل سينمائي متكامل تقنياً وفنياً. وهذا العالم جعلني أحلم أكثر بغدٍ أفضل لموهبتي كممثلة، وأعود الى بلدي لأبحث عن فرص عمل أفضل بنضج فني أكبر من خلال هذه التجربة. فقد حظيت بأدوارٍ رئيسة مميزة بأعمال كنت من عناصر نجاحها كمسلسل "بنت بلادي" سيتكوم "الكيتي" سلسلة "مينة" وأفلام تلفزيونية كـ"حفيد الحاج" و "أحلام مؤجلة" الذي تُوجت به بجائزة أحسن تشخيص نسائي في "مهرجان مكناس للأعمال الدرامية" سنة 2015.

*برأيك ما سبب محبة المشاهد المغربي لك ، وتحديداً في فيلمك الأخير "أحلام مؤجلة"؟

-  أولا، هو حب مبني بيني وبين جمهور يحترمني ويحب أدائي وخفة ظلي، وذلك من خلال عدة أدوار في مشواري الفني "الكوميديا والتراجيديا".الحمد لله، الناس يتقبلونني كوجه غير مستهلك وكأداء عضوي وصادق. وآخر أفلامي أحبه الجمهور هو "أحلام مؤجلة" الذي يشاركني بطولته الفنان المغربي المرموق رشيد الوالي الذي جسدت فيه شخصية "الدريسية" التي تبقى شخصية موجودة بكثرة في المجتمع المغربي، وهي تلامس واقع شريحة كبيرة من الطبقة الفقيرة وتمثل أحلامها. وأنا بدوري كممثلة جعلتها حية في الفيلم إشتغلت على الشكل والمضمون لأعطي شخصيتي البساطة والعفوية المطلوبتين عندما كانت خادمة وأضفت اليها تفاصيل من شخصيتي الحقيقية لأظهر الاختلاف عند تطورها، لا سيما عندما تصل الى أحلامها، لأن المشاهد المغربي محتاج الى أن يحلم ويبتعد عن الضعط النفسي اليومي. والفيلم هو سفر إلى الحلم من الواقع البائس.

*ماذا عن أدوار الجرأة في أعمالك السينمائية؟

-  أولا أعمالي في السينما محدودة جداً وأنا أؤمن بأن الجرأة من متطلبات الإبداع أيا كان صنفه، وتتمثل في الموضوع وفي طريقة تناوله، الجرأة في التقنية المستعملة لتصوير العمل، والجرأة في الأداء حسب الممثل. وإن كنا نربط دائماً جرأة الممثلة بالإغراء لأنه مرتبط بأنوثتها كامرأة، لكن ليست كل الممثلات مؤهلات لأداء مثل هذه الأدوار لأن هناك أشياء لا تكتسب عند الجميع بل هي أشياء فطرية، فأغلب الممثلات اللواتي يصرّحن بأنهن ضد الجرأة ليس لديهن مؤهلات جمالية، أو لديهن عقد مع أجسادهن .فالممثل جسم وفكر، ولذلك وجب على الممثل- إضافةً إلى نظرية روحه- أن يصقل جسمه من خلال الرياضة والرقص وكل ماينمّي التعبير الجسدي.

*تعرضت لتحرشٍ جنسي سافر وتهديد بالقتل، كيف كانت نهاية تلك القصة؟

- هي ضريبة من ضرائب الشهرة. وبالنسبة للشخص الذي تحرش بي فإنه بعد صدور مقالة نشرها أحد الصحافيين من دون إذن مني تعمّد الى مضايقتي خلال شهر رمضان المبارك الماضي. وبعد دخولي في أزمة نفسية حادة اعتذر لي والتزم بعدم القيام بذلك مرةً أخرى. فهذه مضايقات ألفناها، وأتخيل أن العديد من الفنانات يتعرّضن لها، ولقد تعلمت كيف أتكيّف معها.

* ما مدى صحة ارتباطك بلاعب كرة القدم المغربي الشهير عزيز بودربالة؟

- هذا موضوع قديم تجاوزته بصعوبة، وتفوقت بعده للمرور الى التالي من حياتي المهنية والشخصية. وقد صرحت أكثر من مرة أن الخبر لا أساس له من الصحة، ويبقى عزيز بودربالة صديقي العزيز.

*يقال انك قررت في أكثر من مرة اعتزال الفن، ما الذي منعك من تنفيذ قراراتك؟

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل