المحتوى الرئيسى

على طريقة "سيفون سبورت" .. دوايت يورك وسارومان وThe hangover يقودون الحرب العالمية الثالثة

04/25 17:06

هل تعرف قصة "سيفون سبورت"؟ إذا كنت لا تعلمها فقد فاتك الكثير من تاريخ الصحافة المصرية، تلك الحادثة التى جعلتنا أضحوكة أمام العالم، لا تقلق فإن لم تكن عشت أحداثها أو لم تكن قد مرت عليك، فها أنت الآن أمام فرصة أخرى لتعيش نفس الحدث ولكن بتفاصيل مختلفة، وقبل أن نحكى عن "سيفون سبورت" سنتحدث أولاً عن الفضيحة الإعلامية الجديدة.

لك أن تتخيل أن بوست ساخر على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك تحول إلى مصدر مهم للمواقع الإخبارية المصرية الكبرى ذات المصداقية الكبيرة لعدد كبير من القراء، فقد كتبت أحد الناشطات منذ أيام بوست ساخر أكدت فيه أن ضابط المخابرات البريطانى دوايت يورك، ظهر على قناة "سارومان الأرضية"، فى برنامج The hangover وأكد أن مصر ستخوض الحرب العالمية الثالثة هى والسعودية، وأن العالم الأوروبى يرتعش من خطوة تنازل مصر للسعودية عن جزيرتى "تيرانط و"صنافير" لأنها حركة استراتيجية فى منتهى الخطورة، وهى خطوة فى طريق السيطرة العربية على المنطقة.

دعك من الطريقة الهزلية الكوميدية التى تم صياغتها الكلام بها، ودعك من المصطلحات المبالغ فيها التى تم استخدامها، ودعك من تعليقات الأشخاص التى كانت كلها تصب فى خانة السخرية و"الألش" فى محاولة لمجاراة ما تم كتابته، كل هذا لم يمنع المواقع الإخبارية الكبرى من تناقل هذا البوست الكوميدى على أنه تصريحات حقيقية فى غاية الأهمية والخطورة، لكن ألا تملك هذه المواقع والصحف محرر يقوم بعمل سيرش بسيط لمعرفة حقيقة الأسماء التى تم ذكرها فى هذة القصة؟، على الأقل للحصول على المعلومة من مصدرها ونسب تلك التصريحات إلى صحيفة أو موقع معروف.

سنتعامل على أساس أن ذكاء البعض محدود ولم يمكنه من معرفة أن الأمر يدور فى فلك السخرية، ولكن ألم تشاهد مباريات مانشيسر يونايتد من قبل؟ ألم تشاهد سلسلة أفلام the lord of the rings ولا حتى سلسلة the hangover؟.

هل تعلم من هو دوايت يورك ضابط المخابرات البريطانى الذى قال هذه التصريحات؟ هو فى حقيقة الأمر لاعب مانشيستر يونايتد الإنجليزى السابق وأشهر لاعب فى تاريخ منتخب ترينداد وتوباجو دوايت إيفيرسلي يورك الشهير بـ "دوايت يورك"، من مواليد 3 نوفمبر 1971 في كانان في توباغو.

ولعب لأندية أخرى فى الدورى الإنجليزى، حيث كانت بدايته فى نادى استون فيلا قبل أن ينتقل لمانشيسر يونايتد، ثم لعب فى أندية بلاكبيرن روفرز، بيرمنغهام سيتي وسندرلاند، كما لعب فى استراليا مع نادى سيدني، وكانت أفضل فتراته كلاعب عندما شكل ثنائيا قويا في هجوم مانشستر يونايتد اندي كول، كما أنه أحد محللى "بين سبورت".

ولا يوجد فى الـ CV الخاص به ما يدل على أنه ترك كرة القدم وتحول إلى ضابط مخابرات فى الفترة الأخيرة، كما أنه لم يغير جنسيته ليصبح بريطانى.

هل كنت أحد سعداء الحظ الذين شاهدوا ولو جزء واحد من سلسلة أفلام the lord of the rings، فالبالتأكيد تعلم من هو "سارومان"، بالطبع لا يوجد برنامج يحمل هذا الاسم كما ذكر فى البوست الساخر، ولكنه أحد شخصيات سلسلة الأفلام الشهيرة، وقائد نظام السحرة الذى يعمل لدى سيد الظلام، وهى الشخصية التى قدمها الممثل الراحل "كريستوفر لي"، لك أن تتخيل أن هذه الشخصية الشريرة حولته الصحافة المصرية إلى قناة بريطانية أرضية.

سلسلة أفلام كوميدية تدور قصتها حول ثلاثة أصدقاء يقيمون حفل توديع العزوبية لأحد أصدقائهم الذى سيتزوج قريباً، ثم تطور الأحداث لتؤثر على زفافه ومن ثم يدخل فى مشكلة نفسية يحاول أصدقائه إخراجه منها، كل ذلك يتم تناوله على مدار الفيلم بأجزائه الثلاثة، والفيلم من بطولة برادلي كوبر، اد هيلمز، زاك غاليفياناكيس، هيذر جراهام، جوستين بارثا وجيفري تامبور، ولكن هذا الفيلم لتحول لبرنامج بريطانى دون أن ندرى.. ربما الشئ الوحيد الذى يجمع الفيلم والبوست هما أن الإثنان هزليان لدرجة كبيرة.

تلك الفضيحة لم تكن الأولى للصحافة المصرية، ففى عام 2009 اخترع أحد الأشخاص اسم موقع فرنسى وهمى حمل اسم "سيفون سبورت"، وكان ذلك أثناء التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010، وكانت هناك مباراة ستحدد الصاعد لكأس العالم بين منتخبى مصر والجزائر، لينشر أحد المنتديات الشهيرة تصريحاً على لسان الرئيس الفرنسى "ساركوزى" منسوب للموقع الوهمى يؤكد فيه "بأنه يصلي كل يوم حتى لا يتأهل المنتخب الجزائري للمونديال، لكي يحافظ على نظافة شوارع باريس من الفوضى التي قد تخلفها الجالية الجزائرية"، وأنه يتمنى فوز المنتخب المصرى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل