المحتوى الرئيسى

مراسل العالم: آخر تطورات طوزخورماتو، حرق بيوت التركمان+فيديو

04/24 16:48

الأحد 24 إبريل 2016 - 14:32 بتوقيت غرينتش

مراسل العالم: آخر تطورات طوزخورماتو، حرق بيوت التركمان+فيديو

كركوك (العالم)-24/04/2016- افاد مراسل قناة العالم الاخبارية أن سبعة اشخاص على الأقل لقوا مصرعهم واصيب عدد من المدنيين خلال الاشتباكات بين قوات الحشد الشعبي التركماني وعناصر البيشمركة الكردية في طوز خورماتو، مضيفا أن قوات البيشمركة استخدمت الدبابات والأسلحة الثقيلة، حيث استهدفت خمس قذائف على الاقل مبنى ديوان الوقف الشيعي في المدينة، ما ادى الى تدمير جزء منه.

مرة اخرى تستيقظ مدينة طوزخورماتو في شرقي محافظة صلاح الدين على وقع الرصاص والقذائف.. النائب التركماني عن التحالف الوطني جاسم البياتي كشف ان انفجارا وقع داخل مقر كردي وسط قضاء طوزخورماتو، ما دفع بهذه المجموعة الى استهداف قوات الحشد الشعبي بذريعة انهم كانوا وراء القاء قنبلة على المقر.

واندلعت اشتباكات عنيفة وحرب شوارع بين قوات الحشد الشعبي التركماني والقوات الكردية، التي اشارت بعض المصادر الى انهم لا ينتمون للبيشمركة وانما يتبعون حزب العمال الكردستاني.

فيما كشف مصدر آخر عن ارسال منطقة كردستان تعزيزات عسكرية اضافية الى القضاء بالتزامن مع قيام دبابات ومدرعات للبيشمركة بمحاصرة القضاء وقطع الطريق الرابط بين بغداد وطوزخورماتو.

واستخدمت البيشمركة الدبابات والأسلحة الثقيلة خلال الاشتباكات، كما قصفت بخمس قذائف على الاقل مبنى ديوان الوقف الشيعي، ما ادى الى تعرض جزء منه للدمار.

وقتل ضابط برتبة عميد من البيشمركه خلال الاشتباكات التي خلفت قتلى من الطرفين واصابة طفلين، في وقت يتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا لأن القناصة يمنعون الناس من نقل الجرحى إلى المستشفيات.

وفي السياق نفسه اعلنت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أنها ستتخذُ الاجراءات لمحاسبة الجهة التي تسببت بتأزم الأوضاع الأمنية في المدينة.

الجبهة التركمانية اعتبرت أن الأحداث أخذت منحى خطيرا ولايمكن السكوت عنها، داعيةً الى الاحتكام لصوت العقل وتجنيب المدنيين آثار النزاع المسلح.

النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف اعتبرت اعتداء المسلحين الأكراد على الأهالي في طوزخرماتو بأنه تجاوز على هيبة الدولة، مبدية استغرابها من صمت الجهات التي تدعي حرصها على السلم الأهلي.

وكانت طوز خورماتو قد شهدت اندلاع اشتباكات في شهر تشرين الاول الماضي استمرت اسبوعين وادت الى مقتل أكثر من عشرين شخصا واصابة العشرات فضلا عن احراق وتدمير ثلاثمئة منزل ومحل تجاري.

وفي هذا السياق افاد مراسل العالم: كان هناك هدوء حذر قبل قليل، لكن يبدو ان هناك جهات لا تريد ان تهدأ الفتنة التي بدأت منذ ليلة امس، مشيرا الى ان اهل العقل والرأي لايزالون يتفاوضون لوقف اطلاق النار ووأد الفتنة في محلها.

واضاف الزميل جودت عساف: لكن حسب معلومات وردت قبل قليل بدأوا بحرق بيوت التركمان بحي الجمهورية المشترك بين الاكراد والتركمان، ما قد ينغص الاجواء على المفاوضات الجارية في طوز خرماتو لتهدئة الاوضاع وحلحلة الوضع.

واشار مراسل العالم الى ان قتلى الاشتباكات العسكريين من الحشد الشعبي والبيشمركة، واما المدنيون فخسائرهم اكثر، حيث مازالت هناك جثث تحت الانقاض لم يتم انتشالهم حتى الان لعدم وجود اي منفذ الى طوز خرماتو حيث انها مغلقة من اطرافها الاربعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل