المحتوى الرئيسى

بـ 4 خطوات.. كيف تحمى المواشي من الحمى القلاعية

04/24 19:05

الحمى القلاعية هو أحد أخطر 5 أمراض وبائية تضرب أجساد المواشي، وهي الحمى القلاعية، والجلد العقدى، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدرى الأغنام، فكيف تحمي المواشي التي تملكها من الحمى القلاعية.  

كان الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن، أن الوزارة اتخذت اجراءات تنفيذية عاجلة لمواجهة الأمراض الوبائية حفاظًا على الثروة الحيوانية والداجنة من خلال فرق التقصى النشط وما يطلق عليها فرق "الكاهو" للسيطرة على أى بؤرة مصابة، وتحصين الماشية من 5 أمراض وبائية وهي الحمى القلاعية، والجلد العقدى، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدرى الأغنام، مشيرًا إلى أنه يتم التحصين الحلقي ضد الحمى القلاعية بالمجان على مستوى الجمهورية.

ـ العناية الجيدة للحيوانات ومتابعة ظهور أي أعراض مرضية.

ـ استعمال خافضات الحرارة ومضادات للالتهابات لمنع حدوث العدوى البكتيرية الثانوية.

ـ تحصين حلقي للحيوانات، والمتابعة الجيدة والمستمرة يوميًا للجان التحصين.

ـ عزل الحيوانات المشتراة من الأسواق ولا يتم خلطها مباشرة مع القطعان الأصلية إلا بعد الحجر لمدة 21 يومًا للتأكد من خلوها من أية أمراض.

وقال اللواء إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الوزارة تقوم حاليًا بالتسجيل والترقيم للحيوانات بحيث يسجل بها التحصينات والحالة الصحية لسهولة المتابعة الصحية والوقائية بالتحصينات الدورية.

وأكد أن هناك سيطرة على المرض عن طريق التحصين ولا توجد حالات وبائية، ونادرًا ما تظهر أية أعراض للحمى القلاعية بالحيوانات المحصنة.

وشدد رئيس الهيئة على ضرورة رفع الوعى لدى المربيين والألتزام بالتوعية المحدده للتحصينات وكذلك التخلص الأمن والصحى للحيوانات النافقة حتى لاتكون مصدرًا لانتشار العدوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل