المحتوى الرئيسى

بالصور| رفح وزويد.. مدن منكوبة تبكي حظها من احتفالات سيناء

04/24 11:38

"بين حصار أمني وأوضاع إنسانية تقشعر لها الأبدان".. هكذا تمر احتفالات "تحرير سيناء" على مدينتي رفح والشيخ زويد، ففي ظل الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تعانيها المدينتان، لم يحظيا بنصيبهما من الإصلاح والتنمية، كما هو الحال في باقي مدن أرض الفيروز، بحسب ما وصفه عدد من الأهالي.  

 "مصر العربية" رصدت معاناة عدد من أهالي رفح والشيخ زويد، تزامنًا مع ذكرى 25 أبريل المعروف بعيد تحرير سيناء، والذين أكدوا أنهم لا يتمتعون بمظاهر الاحتفالات كغيرهم من أبناء المحافظة، بسبب الأوضاع الأمنية الصعبة التي يعيشونها.

"إحنا ولاد البطة السودا".. هكذا انتقد سليمان السواركة، أحد مواطني الشيخ زويد، عدم مشاركة مدينته في احتفالات العيد القومي للمحافظة، معلقًا: "إحنا زي أي حد بيسمع باحتفالات سيناء لكن ملناش علاقة بيها".  

وأكد مروان أبو فردة المحامي : أن مدينة الشيخ زويد جاءت خارج سياق الاحتفالات بالعيد القومي وكأنها لا تتبع سيناء ، مع العلم بان الأوضاع في قلب المدينة السكنية مستقرة تماما ، وكانت تحتاج مشروعات خدمية في البنية التحية ومياه الشرب والكهرباء.

واستنكر عصام أبو سنجر عدم ذكر اسم مدينتي رفح والشيخ زويد ، في ذكرى تحرير سيناء وانشغال المحافظ والمسؤولين من وزراء وقيادات أمنية وعسكرية في مناطق غرب ووسط سيناء ، غيما مدن شرق العريش تعاني من الظلام، وأهلها يعانون من العطش منذ أيام ولم يلتفت إليهم أحد.

وأشار أحمد بريكات من سكان مدينة رفح إلى أن رفح باتت مدينة معزولة عم مدن الشيخ زويد وعن العريش ، والحياة بها باتت عبارة عن سلسلة من المعاناة تبدأ من نقص السلع والمواد التموينية ولا تنتهي بانقطاع مياه الشرب والمياه المالحة والكهرباء عن المساكن دون أن يكلف المحافظ ومن معه من القيادات خاطرهم بالسؤال عن أحوال أكثر من 20 ألف مواطن يتشبثون بالحياة من شبح الموت.

من جانبه، أكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ، ان مدينتي الشيخ زويد ورفح تم استثنائهما من المشروعات الجديدة ، لكونهما منطقتي عمليات عسكرية ، ولم تتمكن الجهات المعنية من العمل هناك بسبب تهديدات الإرهاب بتدمير أي إنشاءات جديدة.

وأعرب "حرحور" عن اعتزازه بسكان مدينتي رفح والشيخ زويد ، وان الدولة ستقوم بإعادة بناء كافة الإنشاءات التي تعرضت للتدمير مرة أخرى فور إعلان منطقتي الشيخ زويد ورفح كمناطق خالية من الإرهاب.

وبدأت شمال سيناء احتفالاتها بالعيد القومي بالإعلان عن افتتاح 54 مشروعا بمدن العريش وبئر العبد بغرب سيناء ومدينة نخل بوسط سيناء ، فيما غابت المشروعات والاحتفالات تماما عن مدينتي الشيخ زويد ورفح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل