المحتوى الرئيسى

بالأرقام| "الوطن" تنشر تفاصيل جهود القوات المسلحة لتنمية سيناء

04/24 19:06

بذلت القوات المسلحة، جهودا كبيرا لتنمية شبه جزيرة سيناء، تمثلت في إنشاء العديد من المشروعات، وإصلاح الطرق وبناء مدن جديدة، ومناطق صناعية ولوجستية، لرفع مستوى المعيشة في شبه الجزيرة، وربطها بباقي أنحاء الوطن.

بدأت أولى خطوات التنمية بافتتاح قناة السويس الجديدة، التي نفذت بأياد ومعدات مصرية، يتعدى نسبة مشاركة أهالي سيناء فيها أكثر من 50% من الأفراد والمعدات، إضافة إلى تطوير منطقة شرق بورسعيد، في إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس، الذي تقع معظم مشروعاته في سيناء، ويشمل ميناء يتكون من أرصفة بطول 5 كيلومترات، ومنطقة صناعية ومنطقة لوجستية، و1000 وحدة سكنية على مساحة 4 ملايين متر مربع للعاملين في المنطقة ومناطق للاستزراع السمكي.

ونفذت القوات المسلحة، مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، إضافة إلى تطوير طرق سيناء بالكامل، وأهمها طرق (شرق بورسعيد - شرم الشيخ) و(الإسماعيلية - العوجة) و(العريش - رفح)، والبدء في إطلاق مشروعات إنشاء مطار دولي في منطقة المليز، وإنشاء مدينة رفح الجديدة.

ولربط سيناء بباقي الوطن، والتغلب على مشاكل عبور المواطنين لقناة السويس، وتحقيق سهولة الحركة من وإلى سيناء، تعكف القوات المسلحة حاليا، على إنشاء مجموعتين من الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة جنوب بورسعيد وشمال الإسماعيلية، تتكون كل مجموعة من نفقين للسيارات وآخر للسكة الحديد، إضافة إلى تطوير ميناء العريش البحري.

ولتوفير رعاية صحية بمستوى لائق لأهالي سيناء، رفعت القوات المسلحة كفاءة 21 نقطة إسعاف على الطرق، وأنشأت 3 نقاط بمناطق "الزهور، المساعيد، والميدان"، ومخزنا للأدوية بمدينة العريش، إضافة إلى رفع كفاءة الوحدات الصحية وتطوير مستشفيات سانت كاترين وشرم الشيخ وطابا وأبورديس، والبدء في إنشاء 3 مستشفيات مركزية بمحافظة شمال سيناء، بمناطق "رفح، بئر العبد، ونخل"، بإجمالي طاقة 220 سريرا.

ومن أجل المساهمة في توفير احتياجات أبناء سيناء من مياه الشرب النقية، انتهت القوات المسلحة من تنفيذ بعض مشروعات المياه، منها إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة رفح، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة أبورديس، إضافة إلى البدء في إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش، وتطوير محطة تحلية مياه البحر في الشيخ زويد، وزيادة الطاقة الإنتاجية لها لتصل إلى 10000 متر مكعب في اليوم، بدلا من 5000 متر مكعب في اليوم.

وأنشأت القوات المسلحة أيضا، محطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور، بطاقة 10000 متر مكعب في اليوم، كما أنشأت 3 محطات لتحلية مياه البحر بجنوب سيناء، بطاقة 1500 متر مكعب في اليوم للمحطة، بمناطق "رأس ملعب، رأس سدر، وطابا"، لصالح هيئة التنمية السياحية، واستكمال البنية الأساسية بالمنطقة الصناعية في بئر العبد، وتطوير بحيرة البردويل، التي تم تنفيذها بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية، من خلال إنشاء مفارخ سمكية جديدة، وتأمين البحيرة من التعديات وأعمال الصيد الجائر.

ولربط سيناء بالعالم الخارجي، بدأت القوات المسلحة تطوير مطار المليز لتحويله لمطار دولي.

وفيما يلي، استعراضا للموقف التنفيذي لمشروعات التنمية في سيناء بالأرقام، طبقا للواقع الفعلي، والتي تبلغ تكلفتها أكثر من 15 مليار جنيه، وتأتي بالتزامن مع جهود القوات المسلحة، في القضاء على الإرهاب بشبه جزيرة سيناء، والتي جاءت كالتالي:

- في مجال الإسكان والمجتمعات العمرانية في محافظة شمال سيناء:

= أولا: في مجال الإسكان:

انتهت القوات المسلحة من إنشاء 5 عمارات في المساعيد، بإجمالي 120 وحدة سكنية، لصالح الأسر التي تم إخلاؤها من المنطقة العازلة، طبقا لرغباتهم، بنسبة تنفيذ 100%، وجار الانتهاء من إنشاء 1200 وحدة سكنية في المساعيد، بنسبة تنفيذ 98%، ومخطط الانتهاء من التنفيذ في مايو 2016.

كما أنشأت القوات المسلحة، 780 وحدة سكنية في المساعيد، بنسبة تنفيذ 5%، ومن المخطط الانتهاء منها في أبريل 2017، كما تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي والتصميمات لتنفيذ مدينة رفح الجديدة، بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، و400 منزل بدوي ومنطقة خدمات، وجار حاليا إزالة المنشآت وتجهيز الأرض ودفع التعويضات للأهالي بواسطة المحافظة.

= ثانيا: في مجال محطات تحلية مياه وحفر الآبار:

انتهت القوات المسلحة من حفر 18 بئرا سطحيا وعميقا، بمناطق "الشيخ زويد، رفح، نخل، والحسنة"، بنسبة تنفيذ 100%، وجار رفع كفاءة 27 بئرا، في "رفح" و"الشيخ زويد"، بنسبة تنفيذ 99%، ومن المخطط التسليم في مايو 2016، وجار تنفيذ محطتين لتحلية مياه البحر، في مناطق "العريش" و"الشيخ زويد"، بطاقة 5000 و10000 متر مكعب في اليوم، بنسبة تنفيذ 30 و40%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أكتوبر 2017، كما تم التخطيط لتنفيذ محطة تحلية مياه البحر بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميا، بمنطقة شرق بورسعيد.

= ثالثا: في مجال المناطق الصناعية:

انتهت القوات المسلحة، من أعمال البنية الأساسية "مياه، صرف صحي، كهرباء، وطرق"، ومنطقة الخدمات في المنطقة الصناعية بئر العبد، بنسبة تنفيذ 100%.

= رابعا: في مجال تطوير التعليم:

انتهت القوات المسلحة من إنشاء 12 مدرسة و4 إدارات تعليمية، في مدن "العريش، نخل، بئر العبد، والحسنة"، بنسبة تنفيذ 100%، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة 9 مدارس ومعهد أزهري، بمدن "رفح، الشيخ زويد، والعريش" بنسبة تنفيذ 100%، وجار إنشاء 9 مدارس و4 معاهد أزهرية، بالمشاركة المجتمعية مع رجال الأعمال، في مدن "بئر العبد، الحسنة، ونخل"، وتم تنفيذ إجراءات استلام الموقع، والبدء في تنفيذ 4 مدراس، و4 معاهد أزهرية، ومن المخطط الانتهاء من العمل في يوليو 2016.

= خامسا: في مجال الصحة:

جهزت القوات المسلحة من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الاحتياجات الطبية اللازمة لتشغيل 3 وحدات صحية، بمناطق" لحفن، بئر العبد، والعبور"، وعدد من الأجهزة الطبية المتطورة لدعم مستشفى العريش المركزي، وجار إنشاء 3 مستشفيات مركزية، في مدن "بئر العبد، ورفح، ونخل"، وتدبير الأجهزة الطبية بنسبة تنفيذ 85%، كما تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 8 وحدات صحية، بنسبة تنفيذ 100%، وجار تطوير ورفع كفاءة مستشفيين عامين، في مدن "العريش والشيخ زويد"، بنسبة تنفيذ 82%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في مايو 2016.

كما تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 10 نقاط إسعاف، وإنشاء 4 جدد، ومخازن أدوية مركزية في العريش، بنسبة تنفيذ 100%.

= سادسا: في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي:

انتهت القوات المسلحة، من استصلاح وأعمال البنية الأساسية، لـ9765 فدانا في منطقة بئر العبد، بنسبة تنفيذ 100%، وإنشاء 350 صوبة زراعية، وتوزيعها على بدو سيناء، بنسبة تنفيذ 100%، ومن المخطط استصلاح البنية الأساسية لـ3915 فدانا في منطقة بئر العبد، وسيتم البدء فور تخصيص الأرض من وزارة الزراعة، وإنشاء مدينة داجنة بالتعاون مع المستثمرين السعوديين، على مساحة 100 كيلومتر مربع، وجار اختيار الموقع.

- في محافظة جنوب سيناء:

= أولا: في مجال الإسكان:

انتهت القوات المسلحة من إنشاء 2562 وحدة سكنية، في مدن "رأس سدر، الطور، دهب، وشرم الشيخ"، بنسبة تنفيذ 100%، وجار إنشاء 4572 وحدة سكنية، في مدن "رأس سدر، أبوزنيمة، أبورديس، سانت كاترين، الطور، طابا، نويبع، وشرم الشيخ"، بنسبة تنفيذ تتراوح بين 53 و99%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أكتوبر 2016.

= ثانيا: في مجال محطات تحلية مياه وحفر الآبار:

انتهت القوات المسلحة من تنفيذ محطتين لتحلية مياه البحر، في مناطق "رأس ملعب" و"أبورديس"، بطاقة 4500 متر مكعب يوميا، بنسبة تنفيذ 100%، كما تم الانتهاء من حفر 16 بئر مياه، في مناطق "أبوزنيمة، نويبع، سعال، رأس سدر، سهل القاع، الطور، أبوجعدة، وادي الباغة، الرينة، النهايات، وعيون موسى"، بنسبة تنفيذ 100%.

وتعطف القوات المسلحة حاليا، على تنفيذ 3 محطات لتحلية مياه البحر، في مناطق "طابا، رأس سدر، الطور"، بطاقة إجمالية 33.000 متر مكعب يوميا، بنسبة تنفيذ تتراوح من 35 وحتى 100%، ومن المخطط الانتهاء من محطة طابا في أبريل 2016، ومحطتي "رأس سدر" و"الطور" في مايو 2017.

= ثالثا: في مجال محطات وشبكات الصرف الصحي:

نفذت القوات المسلحة، محطة وشبكة صرف صحي بمدينة الطور، بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا، بنسبة تنفيذ 65%، ومن المخطط الانتهاء منه في يونيو 2016.

= رابعا: في المجتمعات العمرانية:

نفذت القوات المسلحة مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة، بمساحة 2828 فدانا، بإجمالي 58 ألف وحدة سكنية على مرحلتين، الأولى تتضمن 12244 وحدة سكنية، بنسبة تنفيذ 72%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أكتوبر 2016، وجار العمل في المرحلة الثانية، التي تضم 45756 وحدة سكنية، وتم البدء في الإنشاء بنسبة تنفيذ 5%، ومن المخطط الانتهاء منه في أبريل 2017، وجار التخطيط لإنشاء مدينة السويس الجديدة شرق القناة شمال مدينة عيون موسى.

= خامسا: في مجال التعليم:

انتهت القوات المسلحة، من إنشاء 14 مدرسة و4 إدارات تعليمية، في مدن "أبورديس، رأس سدر، أبوزنيمة، نويبع، شرم الشيخ، والطور"، بنسبة تنفيذ 100%، وجار إنشاء 9 مدارس ومعهدين أزهريين، بالمشاركة المجتمعية مع رجال الأعمال، في مدن "الطور، ورأس سدر، وأبورديس"، كما تم تنفيذ إجراءات استلام الموقع، والبدء في التنفيذ، ومن المخطط الانتهاء من العمل في يوليو 2016، كما أنه من المخطط إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الطور، على مساحة 205 أفدنة.

= سادسا: في مجال الصحة:

انتهت القوات المسلحة، من رفع كفاءة وتطوير 3 مستشفيات مركزية، في مدن "سانت كاترين، وطابا، وأبورديس: واستكمال الأجهزة الطبية بنسبة تنفيذ 100%، كما تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 5 وحدات صحية، في مدن "الجبيل، وادي الطور، أبوصويرة، رأس سدر، ورأس مسلة"، بنسبة تنفيذ 100%، كما تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 11 نقطة إسعاف، بنسبة تنفيذ 100%.

= سابعا: في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي:

انتهت القوات المسلحة، من استصلاح وعمل البنية الأساسية، وزراعة 700 فدان زيتون، بالمشاركة المجتمعية مع الجمعية العمومية لنساء مصر، وبالتعاون مع جمعية "من أجل مصر" بنسبة تنفيذ 100%، وإنشاء 850 صوبة زراعية، وتوزيعها على البدو بنسبة تنفيذ 100%.

تخطط القوات المسلحة، لإنشاء 26 تجمعا تنمويا، منهم 19 في شمال سيناء، و7 في جنوب سيناء.

ويتكون التجمع التنموي طبقا لمساحة الأرض الصالحة للزراعة، وكمية المياه المتوفرة في المنطقة المطلوب تنميتها، من 500 حتى 1000 فدان، وهي كالتالي:

1. أرض زراعية يتم تسويتها بمعدل 10 أفدنة لكل أسرة، و9 صوب زراعية و10 خلايا نحل.

2. إنشاء من 50 حتى 100 منزل بدوي "دور واحد" قابل للتعلية بمدخل منفصل.

3. إنشاء منطقة خدمية لكل تجمع، تشمل "ساحة رياضية، سوق تجاري يضم 10 محلات، مدرسة تعليم أساسي، مسجد يسع 100 مصلي، وديوان، ووحدة صحية".

ومن المخطط استصلاح وزراعة 200 ألف فدان زيتون، في شمال وجنوب سيناء، بمشاركة المستثمرين العرب والأجانب، خلال العام الحالي 2016.

= في مجال الموارد المائية والري:

في محافظة شمال سيناء، انتهت القوات المسلحة من تجهيز بئر المنبطح رقم 7 بنسبة تنفيذ 100%.

وفي محافظة جنوب سيناء، انتهت القوات المسلحة من إنشاء 3 خزانات أرضية سعة 600 متر مكعب يوميا بنسبة تنفيذ 100%، والانتهاء من إنشاء سدود إعاقة في وادي "الأخضر، وبعبع"، بنسبة تنفيذ 100%.

كما انتهت القوات المسلحة، من إنشاء سحارة سرابيوم بطاقة 16 متر مكعب في الثانية، والتي تعد أضخم سحارات العالم لعبور المياه العذبة أسفل مياه قناه السويس بنسبة تنفيذ 100%، والتي تستهدف زراعة 400 ألف فدان بسيناء، وخلق مجتمعات عمرانية زراعية تنموية متكاملة.

= في مجال النقل والمواصلات:

انتهت القوات المسلحة، من المرحلة الأولى لتوسعة وتطوير طريق عرضي من كوبري السلام حتى سرابيوم، بطول 42.5 كيلومتر، وعرض 24 مترا (3 حارات/ اتجاه) بنسبة تنفيذ 100%، كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال تركيب حواجز نيوجيرسي، والإنارة للطريق الدائري في العريش، بنسبة تنفيذ 100%، وجار تنفيذ المرحلة الثانية لتوسعة وتطوير طريق عرضي من جنوب بورسعيد وحتى كوبري السلام، بطول 50 كيلومترا، وعرض 24 مترا، والمسافة من سرابيوم حتى نفق الشهيد أحمد حمدي، بطول 52 كيلومترا بنسبة تنفيذ 18%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أكتوبر 2016.

وتكعف القوات المسلحة، على تنفيذ تطوير وتوسعة طريق (الإسماعيلية - العوجة) الأوسط، بطول 211 كيلومترا، وعرض 24 مترا اتجاهين (3 حارات/ اتجاه)، بنسبة تنفيذ 43%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في ديسمبر 2016، وجار تنفيذ تطوير وتوسعة طريق ميناء العريش بطول 1.1 كيلومتر بنسبة تنفيذ 65%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في يوليو 2016، وجار أيضا رفع كفاءة الطرق المؤدية للمدارس والمستشفيات، المخطط رفع كفاءتها بمدن "العريش، الشيخ زويد، ورفح"، بنسبة تنفيذ 17%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في يونيو 2016، وجار تطوير وتوسعة طريق (العريش - رفح) بطول 42 كيلومترا، وعرض 17 مترا، بنسبة تنفيذ 18%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أكتوبر 2016، ومخطط تطوير وتوسعة 9 طرق بإجمالي أطوال 915 كيلومترا.

انتهت القوات المسلحة، من تطوير وتوسعة طريق (طابا - النقب) بطول 28 كيلومترا، وعرض 11 مترا، بنسبة تنفيذ 100%، منهم 14 كيلومتر بلاطات خرسانية، و14 كيلومترا أسفلت، وتنفيذ اعمال صناعية ضد السيول، وجار تنفيذ تطوير وتوسعة طريق رأس (النقب - نويبع) في وادي وتير، بطول 103 كيلومترات وعرض 11 مترا بنسبة تنفيذ 17%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أغسطس 2016، ومخطط تطوير وتوسعة 3 طرق بإجمالي أطوال 680 كيلومترا، وجار أيضا تطوير مطار المليز للاستخدام المدني، بنسبة تنفيذ 37%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في أكتوبر 2016.

تعكف القوات المسلحة حاليا، على تنفيذ 3 مجموعات أنفاق أسفل قناة السويس، وهي "جنوب بورسعيد، شمال الإسماعيلية، وشمال السويس".

= في مجال رعاية الشباب:

تعكف القوات المسلحة حاليا، على تنفيذ الصالة المغطاة في العريش بنسبة تنفيذ 50%، ومن المخطط الانتهاء من العمل في يوليو 2017، ومن المخطط تطوير ورفع كفاءة 35 مركز شباب، تم الانتهاء من 26 مركز شباب، وجار تنفيذ 9 مراكز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل