المحتوى الرئيسى

الأسبارتم وحقيقة الجدل حوله

04/23 21:34

تم استخدام المحلى الصناعي أول مرة عام 1980 في الولايات المتحدة الأمريكية و استخدم كتحلية في المشروبات و الأطعمة المختلفة , والوصفات التي لا تتطلب درجات حرارية عالية .

يتم تحويل المحلى الصناعي في الجسم إلى ألانين , وحمض الأسبارتيك , و الميثانول , عندما تزداد نسبة الميثانول تتحول إلى مادة سامة .

كمية الميثانول الموجودة في الأسبارتم لا تؤدي لحدوث مشاكل أيضية , ولكن في حالة زيادة النسبة عن 200 ملليغرام لكل كجم يحدث تراكم للميثانول في الدم مما يؤدي لحدوث تسمم الميثانول .

هناك بعض الأعراض الجانبية من أهمها :

2-تراكم الحمض الأميني الفينيل ألانين حيث يمنع المواد الكيميائية الهامة من الوصول للدماغ , وتظهر أعراض المرض على هيئة تدهور في نمو الدماغ .

3-الأعراض الجانبية الأقل شيوعا تشمل الصداع , الدوخة , أعراض في الجهاز الهضمي , تغيرات في المزاج , مرض الزهايمر , وقد يصل الأمر لحد الإصابة بمرض التصلب المتعدد .

متلازمة الفينيل كيتون : و هي عبارة عن اضطراب وراثي ( يحدث منذ الولادة ) , حيث لا يستطيع الجسم كسر حمض الفينيل ألانين الموجود في العديد من الأطعمة يتم تشخيص المتلازمة عن طريق فحص الدم الروتيني بعد الولادة مباشرة , عند تناول الأسبارتم تزداد نسبة حمض الفنيل و الألانين في الجسم .

بالرغم من انتشار المخاوف مؤخرا من ارتباط الاصابة بالسرطان بتناول الأسبارتم إلا أن الدراسات التي أجريت مؤخرا تنفي وجود تلك العلاقة , وبالرغم من ذلك فإن منظمة الصحة العالمية توصى بعدم استهلاك كميات كبيرة من الأسبارتم لفترات طويلة , كما توصي أيضا بتكرار التجارب للتأكد من آمان المنتج .

الأسبارتم لا يؤدي لإنقاص الوزن , وإنما يلعب دورا غير مباشر عن طريق استخدامه كمحلى صناعي بدلا من استخدام السكر , فيقل استخدام السعرات الحرارية خلال اليوم .

كما أوضحت بعض الدراسات مؤخرا أن استخدام المحلى الصناعي يؤدي أيضا للتحكم في الوزن .

تنصح منظمة الصحة العالمية بأن لا تزيد النسبة يوميا عن 40 ملليغرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا .

بالرغم من اثارة الجدل مؤخرا حول استخدام الأسبارتم أثناء الحمل و الرضاعة إلا أن منظمة العقاقير و الأدوية الأمريكية أشارت إلا أنه من الممكن استخدام المحلى الصناعي أثناء الحمل و الرضاعة , ولكن بالرغم من ذلك فقد أوضحت الدراسات إلى ضرورة الاعتدال في تناول المحلى الصناعي حيث يتحول إلى فينيل و أسبارتيك و يمكنه تخطي المشيمة والوصول للطفل و من ثم قد يؤدي لحدوث متلازمة الفينيل كيتون للطفل .

أشارت الدراسات التي قامت بها منظمة الدواء و العقاقير الأمريكية إلى امكانية استخدام الأسبارتم بآمان للأطفال , ولكن يجب الاعتدال في استخدام الأسبارتم حيث يؤدي لحدوث الغثيان و الإسهال لدى الأطفال .

الكمية الموصي بها من قبل منظمة الصحة العالمية  لا تزيد يوميا عن 40 ملليغرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم .

السكري و هشاشة العظام .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل