المحتوى الرئيسى

«هيكل مجلس النواب» يكتمل بإنتخابات اللجان النوعية.. و«دعم مصر» تعلن تنسيقها مع الأحزاب تحت قبة البرلمان.. ومراقبون: هذه الخطوة تعبر عن نضج سياسي وبرلماني

04/23 11:40

«انتخابات اللجان النوعية» .. الخطوة الأخيرة في بناء هياكل البرلمان واكتمالها، ويتبعها ممارسة المجلس لمهامه في الرقابة والتشريع بشكل فعلي، خاصة وأن هذه اللجان هي المنوط بها القيام بمراقبة أداء الوزارت المختلفة، بالإضافة لمناقشة الاتفاقيات أو إبداء الرأى فيها.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب جلسته العامة اليوم السبت، يدعو خلالها الدكتور على عبد العال إلى إجراء الانتخابات باللجان النوعية، علي أن تعقد جلسة مسائية لإعلان النتيجة ومن ثم تشكيل اللجنة العامة للبرلمان.

وتتكون اللجان النوعية من 25 لجنة وفق للائحة الجديدة بعد أن كانت 19، وتضم قائمة اللجان: «لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لجنة الخطة والموازنة، لجنة الشئون الاقتصادية، لجنة العلاقات الخارجية، لجنة الشئون العربية، لجنة الشئون الأفريقية، لجنة الدفاع والأمن القومي، لجنة الاقتراحات والشكاوى، لجنة القوى العاملة، لجنة الصناعة، لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لجنة الطاقة والبيئة، لجنة الزراعة والرى».

وتضم أيضًا: «لجنة التعليم والبحث العلمى، لجنة الشئون الدينية والأوقاف، لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الإعاقة، لجنة الثقافة والإعلام والسياحة، لجنة الشئون الصحية، لجنة النقل والمواصلات، لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، لجنة الإدارة المحلية، لجنة الشباب والرياضة، لجنة حقوق الإنسان، لجنة السياحة والطيران المدنى».

وتشهد انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب بعض التربيطات والتنسيقات بين ائتلاف دعم مصر وعدد من الأحزاب الأخري مثل مستقبل وطن والمصريين الأحرار، وفقًا لما أعلنه الائتلاف في بيان له أول أمس.

وفي الوقت ذاته، أعلن ائتلاف «دعم مصر» عن تنسيقه أيضًا مع حزب الوفد، وترشيحه للمستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، لرئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى انتخابات اللجان النوعية، الأمر الذي نفاه «الوفد» جملة وتفصيلًا.

واعتبر الخبراء في الشأن السياسي، أن تنسيق ائتلاف دعم مصر مع الأحزاب تحت قبة مجلس النواب، هو إجراء برلماني يعبر عن نضج سياسي في عملية انتخابية باحتة ، الهدف منه توزيع المناصب علي كل الائتلافات والأحزاب بالمجلس، خاصة وأن «دعم مصر» وحدها لن ستطيع أن تحصد كل مناصب اللجان النوعية.

ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، اعتبر أن التنسيق بين الأحزاب والائتلافات فى انتخابات اللجان النوعية داخل مجلس النواب، هو إجراء برلمانى ضرورى تطلبه المصلحة، مشيرًا إلي أن هذه الخطوة تعبر عن نضج سياسي وبرلماني.

وتابع، أن هذه الخطوة بداية تبشر بالتعاون في البرلمان، كما أنها اعتراف من ائتلاف دعم مصر، بأنه لن يستطيع هضم «الكعكة» وحده، أو السيطرة علي مقاليد الأمور، ولابد من أن يتقاسم مع أحد ومشاركتها.

وأشار الشهابي، إلي أن ائتلاف دعم مصر وحزب المصريين الأحرار، كانوا ضمن قائمة واحدة أثناء الإنتخابات البرلمانية الأخيرة، وهي قائمة «في حب مصر».

يسري العزباوي، الباحث فى النظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، رأي أن التنسيق في انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان أمر طبيعي، بإعتبارها عملية انتخابية باحتة، والهدف منها توزيع المناصب علي كل الائتلافات والأحزاب بالمجلس.

وتابع، أن ائتلاف دعم مصر بمفرده لم يكن بمفرده يستطيع أن يحصل علي كل مناصب اللجان النوعية بالمجلس، لذا كان من الضروري أن يحدث نوع من التشارك في المجلس، معتبرًا أنها خطوة جيدة .

وأوضح العزباوي، أن انتخاب اللجان النوعية في المجلس هي الخطوة الأخيرة لاستكمال هياكل البرلمان واستقراره، من أجل التفرغ لأداء مهامه المتمثلة في لرقابة والتشريع ومراجعة القوانين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل