المحتوى الرئيسى

6 مغذيات تحتاجها المرأة بشكل خاص

04/23 04:52

يشكّل الغذاء حوالي 70 بالمائة من العوامل الحياتية التي تجعل الصحة جيدة. وتحتاج المرأة إلى مغذيات معينة لتلبية الاحتياجات الخاصة لجسمها. هناك 6 مغذيات لها أهمية مميزة في مراحل حياة المرأة، منذ بدء الدورة الشهرية، مروراً بالحمل، وحتى سن اليأس.

الحديد. تخسر المرأة الكثير من الحديد بسبب النزيف الشهري، لذلك عليك تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد في أيام الدورة الشهرية للوقاية من فقر الدم. كذلك الحديد هام للحوامل والمرضعات، لأنه يساعد الدم على حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

تحتاج المرأة 21 ملج من الحديد كل يوم، ترتفع إلى 25 ملج أثناء الحمل. يوجد الحديد في بذور السمسم والخضروات الورقية الخضراء والبقول واللحوم والأسماك والبيض.

فيتامين سي. يساعد فيتامين سي على تركيب الكولاجين، الذي يمنح البشرة نضارتها وشبابها، ويعزّز صحة العظام والأسنان. كذلك يزيد فيتامين سي من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ومقاومة الالتهابات والأمراض.

تحتاج المرأة 40 ملج من فيتامين سي كحد أدنى يومياً، ترتفع إلى 60 ملج وقت الحمل، ثم إلى 80 ملج أثناء الرضاعة الطبيعية.

الكالسيوم. النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام بسبب فقدان الكالسيوم من الجسم بعد بلوغ سن اليأس. للكالسيوم أهمية كبيرة لكثافة العظام، وصحة الأعصاب والعضلات.

تحتاج المرأة 600 ملج من الكالسيوم يومياً، ترتفع وقت الحمل والرضاعة وقبل بلوغ سن اليأس إلى 1200 ملج من المعدن يومياً. يوجد الكالسيوم في منتجات الحليب والسبانخ وفول الصويا.

فيتامين د. لهذا الفيتامين دور حيوي في امتصاص الجسم للكالسيوم. ويؤدي نقص الفيتامين إلى لين العظام وهشاشتها.

التعرض المباشر للشمس وليس من وراء زجاج لمدة 15 دقيقة يومياً يوفر للجسم احتياجاته الأساسية من فيتامين د. كما يوجد الفيتامين في صفار البيض ومنتجات الحليب وسمك السلمون. الجرعة المطلوبة من الفيتامين 2000 وحدة دولية يومياً.

حمض الفوليك. يسمّى فيتامين ب9 حمض الفوليك، وهو ضروري منذ التخطيط للحمل لتجنب تشوهات الجنين. يساعد حمض الفوليك المرأة أيضاً على الوقاية من فقر الدم خاصة الفتيات في مرحلة النمو وبداية الدورة الشهرية.

تحتاج المرأة 200 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، ترتفع إلى 500 ميكروجرام للحوامل، ثم تنخفض إلى 300 ميكروجرام للمرضعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل