المحتوى الرئيسى

"الأمريكية لأمراض القلب" توصي بعقار جديد لخفض مضاعفات النوبات القلبية

04/23 19:13

أصدرت الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض القلب الخطوط الإرشادية الجديدة لعلاج أمراض الشرايين التاجية، التي أعطت الأفضلية لاستخدام عقار جديد لعلاج النوبات القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة.

وأوضح الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب كلية طب جامعة الإسكندرية، ورئيس الجمعية المصرية للقلب السابق، أن العقار الجديد يعمل على إنزيم يدعى "بي 2 واي 12" يمنع تكدس الصفائح الدموية، ويتميز بمفعوله السريع خلال 30 دقيقة، لافتا إلى أن المفعول السريع للعقار يساعد في التدخل عند حدوث جلطة أو ذبحة بالقسطرة القلبية للأستفادة من الـ90 دقيقة الذهبية الأولى من وقت الإصابة بالجطلة.

وأضاف صبحي أن الدراسات التي أجريت على المرضى أثبتت كفاءة العقار في الحد من الوفاة بالنوبات القلبية بلغت 22%، ومنع احتشاء عضلة القلب 18%، كما أنه لا يسبب زيادة في حدوث نزيف مقارنة بالأدوية القديمة، ويستخدم في الذبحة الصدرية غير المستقرة في الساعات الأولى لإجراء القسطرة.

وقال صبحي إن الدراسات أثبتت أن التدخل لعلاج جلطات الشرايين التاجية في الساعات الأولى عن طريق فتح الشريان بالقسطرة، أفضل من استخدام العقار المذيب للجلطة ، نظرا لأنه بعد فتح الشريان يتم التعامل مع الضيق إن وجد بتركيب دعامة، ويترتب على ذلك عودة عضلة القلب إلى وضعها الطبيعي، فيما يمتثل المريض إلى الشفاء خلال 3 أو 5 أيام ويغادر المستشفى للعمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل