المحتوى الرئيسى

رحل «برنس»... أبرز عملاقة الروك

04/22 23:24

محبو برنس مصدومون بوفاته: أسطورة أحدثت ثورة موسيقية

وفاة المغني الشهير برنس عن عمر 57عاما

إشتهر برنس، الذي توفي يوم الخميس الماضي عن عمر57 عاماً، بأغنية (المطر الأرجواني)، عندما أطلقها في فيلم يحمل العنوان نفسه في العام 1984.  

واشنطن: توفي المغني الأميركي برنس (روجر نيلسون) يوم الخميس الفائت 21 (أبريل) نيسان 2016، في منزله في بيسلي بارك، بولاية ميسيسيبي، عن عمر 57 عاماً. رحل برنس تاركاً لمحبي الموسيقى أكثر من 40 ألبوماً والمئات من الأغاني، من بينها، الأبرز في تاريخ موسيقى الروك: Rain Purple.

أغنية (المطر الأرجواني) تعد من الأعمال الموسيقية الأكثر شهرة لبرنس، هذا  الفنان الذي ذاع صيته بسبب إرتفاع مبيعات إسطواناته التي ضربت أرقاماً قياسية فاقت مبيعات أفضل الموسيقيين العالميين. وهذه الأغنية التي إنطلقت  في العام 1984، لم تصدر حتى على شكل إسطوانة، بل كانت ظهرت ضمن مجموعة الأغاني التي إحتواها أول فيلم يشارك فيه المغني الراحل. فقد كان سبب تسجيل هذه الأغنية التي لاقت نجاحاً هائلاً، في الواقع، يعود إلى الفيلم الذي جسّد البعض من سيرته الذاتية، والذي طالما كان يحلم في تحقيقه. وقد أراد برنس من إنجاز هذا الفيلم السير على خطى مايكل جاكسون الذي كان حقق نجاحاً كبيراً، قبل ذلك بأعوام، عندما ظهر في فيلم (ذا ويز)، المقتبس عن القصة الأفروأمريكية (ساحر أوز).

وفي أوائل الثمانينات، كان يعتبر برنس الطفل المدلل بالنسبة للشركات الموسيقية. فقد كانت معظم الشركات تتمنى التعاقد معه، وإستغل برنس تلك الفرصة ليفرض شرطاً أساسياً ضمن العقد الذي كان يبرمه مع هذه الشركات: ينبغي أن يقترن ذلك بتصوير فيلم ، يشارك في كتابة السيناريو ويؤدي دور البطولة فيه. وكانت شركة وارنر قد وافقت على شروطه.

تتمحور قصة فيلم (المطر الأرجواني) حول (ذا كيد)، الفتى الموهوب في الغناء والموسيقى، والذي ترعرع في حضن أسرة غارقة في المشاكل، حيث كانت تتلقى أمه معاملة سيئة وقاسية من قبل والده. ويعمل الفنان الشاب من أجل ترجمة هذه الظروف إلى موضوعاتٍ موسيقية وغنائية. وكان الفيلم قد حقق شهرة واسعة وإنجازاتٍ عديدة، في العديد من المجالات: حصل الألبوم على جائزة أوسكار، وجائزة غرامي كأفضل موسيقى فيلم، وكذلك تربع المركز الأول ضمن قائمة أفضل الألبومات في الولايات المتحدة، وعلى مدى نصف عام تقريباً. والفيلم الذي كان يحمل ذات العنوان (المطر الأرجواني)، بلغت إيراداته 80 مليون يورو في ذلك الحين.

 في عام 2014، وبمناسبة مرور 30 عاماً على إنتاج فيلم (المطر الأرجواني)، ذكر مدير برنس، ألن ريدز لمجلة (رولنغ ستونز) حينها "أن التصميم العظيم الذي أبداه المغني أثناء تصوير الفيلم كان له الدور الكبير في النجاح الذي أحرزه. أعتقد أنه كان شديد الحساسية في تلك الفترة، كما لم يحدث من قبل في اي من حفلاته أو ألبوماته".

كانت المرة الأولى التي عزف برنس أغنية (المطر الأرجواني)، وقبل عرض الفيلم على الجمهور، خلال حفلٍ على (مسرح مينيسوتا للرقص)، وذلك في 3 (أغسطس) آب من عام 1983. كان الحفل خيرياً، ولم ير تسجيل الحفل النور إلاّ بعد مرور بضع سنوات. 

ورغم أن النسخة الطويلة للأغنية مدتها 7 دقائق، وهناك أيضاً أخرى مدتها 4 دقائق فقط، إلاّ أن النسخة الأصلية أطول من ذلك بكثير. ووفقاً لما ذكرته المجلة الموسيقية البريطانية (NME) أن النسخة الأولى كانت مدتها 11 دقيقة. وقد تم أخيراً حذف الكورس والمقطع الآتي منها:

Honey I don't want your money, no, no

I don't even think I want your love

If I wanted either one I would take your money and

I want the heavy stuff

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل