المحتوى الرئيسى

اليوم العالمي للأرض.. يحتفل به أكثر من 180 دولة حول العالم.. بدأ في الولايات المتحدة.. وأيدته كافة الشعوب.. و"الكونجرس" يصدر تشريعاته للحفاظ على الكوكب الأزرق

04/22 14:32

46 عامًا مضت على الاحتفال العالمي الأول بيوم الأرض، والذي يهدف إلى نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وتحتفل به أكثر من 180 دولة على مستوى العالم، لتجديد الدعوة حول الحفاظ على هذا الكوكب.

وبالرغم من اختيار 22 إبريل يومًا عالميًا للأرض، إلا أنه يوجد يوم آخر للاحتفال به في 21 مارس، حيث قام الناشط السياسي جون ماك كونيل، بتقديم مقترح إجازة عالمية تسمى يوم الأرض، وذلك في مؤتمر اليونيسكو عن البيئة في عام 1969، وكلاهما وجدا تأييدًا من كافة الشعوب.

وقد اقترح كونيل، أن يكون أول احتفال بالأرض هو يوم الاعتدال الربيعي، أي الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في شتى أنحاء العالم، وذلك عندما تكون الشمس عمودية على خط الاستواء مباشرة، وهو أول يوم لفصل الربيع في نصف الكرة الشمالية، وأول يوم لفصل الخريف في نصف الكرة الجنوبي، وعادة ما يكون يوم الاعتدال الربيعي 20 أو 21 مارس.

وفي فبراير عام 1971، قام سكرتير عام الأمم المتحدة "يو ثانت" بتوقيع إعلان يؤكد فيه أن الأمم المتحدة سوف تحتفل بيوم الأرض سنويا في يوم الاعتدال الربيعي، وعليه أصبح هذا التاريخ رسميًا هو يوم للاحتفال العالمي بالأرض.

وتستمر الأمم المتحدة في الاحتفال بيوم الأرض كل عام مع دقات أجراس السلام بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة بمدينة نيويورك في اللحظة الدقيقة التي يحل فيها يوم الاعتدال الربيعي.

وفي 22 إبريل عام 1970، أراد السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون، أن يكتسب دعمًا من الساسة في الولايات المتحدة الأمريكية للأجندة البيئية، وفي زيارته لولاية كاليفورنيا عام 1969، شاهد السيناتور كميات كبيرة من النفط تسببت في تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال.

وعقب عودته إلى واشنطن، قام نيلسون بالإعداد للاحتفال بيوم الأرض من خلال مكتبه في مجلس الشيوخ، وشهد الحدث نجاحًا ملحوظًا وقام بالاحتفال آلاف من الطلبة الجامعيين والعديد من الجامعات والمدارس في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وفي أكتوبر عام 1993، نشرت مجلة التراث الأمريكي، أن 22 إبريل أصبح يومًا للأرض، وبناءً عليه، أصدر الكونجرس الأمريكي تشريعات هامة خاصة بالبيئة منها؛ ميثاق الهواء النظيف، وميثاق الماء النظيف، وميثاق ماء الشرب الآمن، بالإضافة إلى القوانين التي تحمي الحياة البرية.

وعقد اليوم التثقيفي الأول للأرض، في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه أصبح يومًا دوليًا في 141 دولة منذ عام 1990، وبعض البلاد تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل