المحتوى الرئيسى

"بما لا يضر مصالح الشعب" يعكس كفاح الصين من أجل النهضة

04/22 13:14

“بما لا يضر مصالح الشعب” هو أول كتاب يؤلف باللغتين الصينية والعربية، ويُنشر في الصين والدول العربية في نفس الوقت، كما أنه الكتاب الأول الذي يؤلفه أجنبي عن الفيلق في الصين وخارجها؛ لذلك سيجد به القارئُ العديدَ من الموضوعات التي تثير اهتمامه؛ سواء كانت سياسية أم اجتماعية أم دينية. تلك الموضوعات تتعلق بالصين، ولكنها تتشابه كثيرا مع الأوضاع في العالم العربي.

الكتاب من تأليف الباحث فى الشئون الصينية والمستشار الثقافى بنيغشيا ” أحمد السعيد”  ، و الكتاب صادر بالتعاون بين منشورات ضفاف وبيت الحكمة ومنشورات الاختلاف ودار الامان ودار نشر كلمة.

تعد الصين دولةً شاسعة المساحة، وذات عدد سكانٍ مهولٍ، وتتكون من 56 مجموعة عرقية (تسمى قومية)؛ أكبرها هي: قومية الهان، وتمثل 92% من السكان، والـ 55 قومية الأخرى تسمى: قوميات الأقليات.

وفي شمال غرب الصين يوجد مكان ساحر يسمى: شينجيانغ؛ يُمثِّل سدس مساحة الصين، ويحوي الكثير من ثرواتها الطبيعية، وهو منفذها الحدودي مع دول وسط آسيا، وجسرها إلى أوروبا.

وشينجيانغ منطقة حكم ذاتي لقومية الويغور الصينية المسلمة، وتتكون من 13 قومية؛ تعتنق 10 منها الإسلام. وفي منطقة شينجيانغ - ذاتية الحكم، ذات التركيب الديموغرافي الفريد في الصين والعالم - يوجد كيان يسمى: “فيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير”، ودائما ما تدور حوله الأحاديث والمجادلات، وهو - كما يبدو من الاسم - جهة عسكرية تضم جنودًا وعسكريين، ووظيفته الحرب. ولكن الانطباعات الأولى ليست صحيحة دائما، بل يجب؛ كما يقول الصينيون: “استخلاص الحقائق من الوقائع”. فما سيكتشفه القارئُ من خلال هذا الكتاب أن هذا الفيلق: “جيش ليس بجيش”، و”تنظيم مدني ليس كأي تنظيم مدني”.

لذلك يحاول هذا الكتاب الوقوف عن قرب من “فيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير”، والتعرف على كافة تفاصيله وتاريخه ومراحل تطوره؛ كنموذج مثالي للصين الحديثة؛ يعكس كفاح الصين من أجل تحقيق نهضتها، وتحويل اليابس إلى أخضر، ويمثل العلاقات الاجتماعية داخل المجتمع الصيني، وعلاقة الدولة بالأقليات، وحفاظها على الهويات المحلية، ويبين أيضا تنوع طوائف المجتمع، وكيفية تحقيق تجانسها، وكيف تستفيد الدولة من جيوشها في أوقات السلم، وهو أمر يجب أن نتعلمه في العالم العربي.

كما يحكي الكتاب قصصا حول دور القوات المسلحة؛ حينما تضطلع بدور اجتماعي حيال المجتمع المحلي، وحينما يكون دورها مؤثرا وناجحا في تحقيق الرخاء.

وهو كتاب سياسي واجتماعي؛ لا يعتمد على  الآراء الشخصية، أو تحليل المراجع، وقراءة الموسوعات، والخروج بنتيجة ما؛ بل هو مبني على الزيارات واللقاءات الميدانية والمحاورات، مع كل من يمثل طبقات مجتمع شينجيانغ خاصة، والصين عامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل