المحتوى الرئيسى

لافروف: روسيا مستعدة للقيام بكل ما بوسعها لحل أزمة قره باغ

04/22 12:35

12:31 22.04.2016(محدثة 12:32 22.04.2016) انسخ الرابط

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، بأن موسكو تدعو للتقيد الصارم باتفاقات وقف إطلاق النار الدائم في منطقة قره باغ الجبلية، الذي تم الاتفاق عليه عامي 1994 و1995.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقب محادثاته مع نظيره الأرمني إدوارد نالبانديان في يريفان، اليوم الجمعة: "فيما يتعلق بالتسوية السياسية، فنحن مستعدون للقيام بكل ما هو ممكن. يجب أن نفعل كل شيء لتجنب وقوع أعمال العنف والحوادث".

لافروف إلى يريفان لتحريك تسوية نزاع قره باغ

وأضاف: "ندرك طبيعة المرحلة الحالية في تسوية نزاع قره باغ. بذلنا جهودا، والرئيس فلاديمير بوتين شخصيا، لوقف اندلاع العنف".

وتابع قائلا: "من المهم بشكل مبدئي حاليا، الالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار ومنع انتهاكات جديدة لاتفاقات عامي 1994 و1995 التي تنص على نظام وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى".

ودعا لافروف إلى استكمال الاتفاقات في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا فيما يتعلق بإجراءات الثقة وتخفيف حدة التوتر، وأيضا فيما يتعلق بالقناصة.

ولدى تعقيبه على التصريحات الصادرة عن القيادة التركية  حول نزاع قره باغ قال وزير الخارجية الروسي إنها

"غير مقبولة لأنها لا تفضي إلى تسوية هذه الأزمة، بل وتعتبر  دعوات للحرب". 

واحتدمت الأوضاع في منطقة قره باغ الجبلية في 2 أبريل/نيسان الحالي وتبادلت أرمينيا وجمهورية قره باغ غير المعترف بها دوليا من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف والعمليات الهجومية على خط التماس التي أدت إلى سقوط عشرات القتلى وأكثر من 200 جريح.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب قره باغ ذي الأغلبية الأرمنية نشب في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان التي  كانت وقتذاك إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي. وأدى النزاع المسلح في المنطقة إلى فقدان أذربيجان سيطرتها على الإقليم. ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

انظر أيضا: لافروف إلى يريفان لتحريك تسوية نزاع قره باغ طرفا نزاع قره باغ يتبادلان القصف المكثف ليلا طرفا نزاع قره باغ يتبادلان الاتهامات بخرق الهدنة خروقات متبادلة للهدنة بين طرفي نزاع قره باغ

أخبار روسيا اليوم, قره باغ, أذربيجان, أرمينيا, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين لم يناقش مع نتنياهو حوادث إطلاق نار على طائرات إسرائيلية

فند الكرملين مزاعم وسائل إعلام إسرائيلية حول مناقشة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأية حوادث في السماء عند حدود سوريا.

سيارة النمر تنال إعجاب الشرطة المصرية (فيديو)

أبدى وفد وزارة الداخلية المصرية الرغبة في اقتناء سيارات مدرعة روسية من نوع "تيغر" (النمر).

خلاف بين موسكو وواشنطن حول طريقة إتلاف البلوتونيوم

أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأمن، توماس كانتيرمان، اليوم الجمعة، لـ "سبوتنيك" أن الولايات المتحدة تعتزم مناقشة موضوع إتلاف البلوتونيوم مع روسيا.

دي ميستورا يستأنف محادثات السلام السورية الأسبوع القادم

قال ستافان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، إن محادثات جنيف بين الحكومة والمعارضة السورية ستتواصل الأسبوع القادم برغم قرار المغادرة مبكرا من قبل وفد الهيئة العليا لمفاوضات المعارضة.

بالصور... المدرعة التي نحتاجها كالهواء

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل