المحتوى الرئيسى

ما هو ''يوم الأرض'' الذي يحتفل العالم به؟

04/22 14:19

يحتفل العالم، اليوم الجمعة، بـ"يوم الأرض"، والذي يهدف إلى رفع الوعي بضرورة أن يتم الحد من التلوث، وتدمير البيئة، وقد قام هذا الاحتفال بلفت الانتباه إلى المشكلات التي تعاني منها الكرة الأرضية.

يوم الأرض، هو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وأسس هذا اليوم لأول مرة، السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون، كيوم بيئي تثقيفي عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970، حينها كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes أسس منظمة The Bullit Foundation، التي جعلت هذا اليوم دوليًا، وأقامته عام 1990 في 141 دولة.

بينما في يومنا الحالي، تتكفل "شبكة يوم الأرض"، بتنظيم فعاليات يوم الأرض، وتحتفل به سنويًا أكثر من 175 دولة، وبعض البلاد تحتفل بـ"أسبوع الأرض"، حيث تحتفل به على مدار أسبوع كامل.

ويمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، في حين أنه لا يعد مناسبة بيئية رسمية للأمم المتحدة، حيث لا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو، هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

ويعود اختيار السيناتور الأمريكي، ليوم 22 أبريل، كيوم للأرض، هو أنه عندما قاما السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون، ودنيس هايس، بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي، بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال، بما يُمثل تأثيرًا خطيرًا على البيئة، ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل