المحتوى الرئيسى

"العفو الدولية" تتهم الجيش النيجيري بقتل 350 شيعيا

04/22 10:14

اتهمت منظمة العفو الدولية، في تقرير صدر عنها اليوم الجمعة، الجيش النيجيري، بإطلاق النار عمدا على 350 شيعيا، ودفن جثثهم في مقابر جماعية، وإتلاف أدلة على الجريمة.

ووقعت مواجهات يومي 12 و13 ديسمبر، في زاريا معقل "بوكو حرام" المتطرفة في نيجيريا بولاية كادونا في شمال البلاد، عندما قطع موكب ديني للحركة، الطريق أمام موكب قائد الجيش الجنرال توكور يوسف بوراتاي، ما أدى إلى قمع عنيف نفذه الجيش.

وكتبت منظمة العفو، في تقرير بعنوان "الحقيقة حول الاغتيال غير القانوني والتستر في زاريا"، أنها لا ترى أساسا لتصريحات الجيش، بأن أعضاء من "بوكو حرام" المتطرفة حاولوا قتل الجنرال وهو ما نفته الحركة الشيعية بشدة.

وما زال زعيم الحركة إبراهيم زكزكي، وزوجته، محتجزين منذ الحادث في زاريا، حيث فقد زكزي إحدى عينيه في المواجهات، وبات يعاني من شلل جزئي بعدها.

ويصر الجيش الذي اتهم غالبا بارتكاب تجاوزات بحق مدنيين، في حملته ضد حركة "بوكو حرام" المتطرفة، على أن قواته ردت بشكل متكافئ في زاريا، وأن حصيلة الضحايا لم تتجاوز 7 قتلى، وأن زعيم "بوكو حرام" المتطرفة يتعافى، إلا أن مسؤولا محليا كبيرا، أكد للجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث، أن 347 جثة بعضها لأطفال ونساء، دفنت في مقبرة جماعية غداة المواجهات، بينما أصدر القضاء النيجيري اتهامات بحق عشرات المؤيدين للحركة في الوقت نفسه.

ويصدر تقرير منظمة العفو، في الوقت الذي يتبادل فيه الجانبان الاتهامات بالوقوف وراء أعمال العنف، وتؤكد المنظمة أن الجيش تصرف بشكل "غير قانوني" في زاريا، وأنه أطلق النار "دون تمييز" على مدنيين عزل.

وتابع تقرير المنظمة: "لم تتضح الأسباب التي حملت على الجيش على شن عملية عسكرية، بينما الأمر كان يتعلق بفرض النظام العام".

وأرفقت المنظمة تقريرها، بصور التقطت بالأقمار الاصطناعية لمكان "مقبرة جماعية محتملة" في منطقة ماندا، قرب كادونا كبرى مدن الولاية التي تبعد 80 كلم عن زاريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل