المحتوى الرئيسى

واشنطن تزين عملة الـ20 دولارًا بصورة «هاريت توبمان» بدلا من «أندرو جاكسون» الرئيس الأمريكي السابق: ناهضت العبودية وحررت المئات من الرقيق

04/21 14:35

أعلنت الحكومة الأمريكية اتجاهها لوضع صورة «هاريت توبمان»، المناهضة الشهيرة للعبودية بالولايات المتحدة على عملة الـ20 دولارا. وستحمل ورقة الـ20 دولارًا أمريكيا صورة «هاريت توبمان»، بدلاً من «أندرو جاكسون».

كان «جاكسون» رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السابع بالفترة من 1829 إلى 1837، والحاكم العسكري لفلوريدا عام 1821، وقائد القوات الأمريكية في معركة نيو أورليانز عام 1815.

اشتهر عنه الصرامة وبعد الحرب درس القانون وانتخب في مجلس الشيوخ في سن 30 وشارك بصفة عامة في حرب 1812، حيث هزم القوات البريطانية، كما اشتهر عنه الدفاع عن المواطنين العاديين الذين لايملكون الثروات.

وأصبح بطلاً قومياً، كما شارك في الحرب التي أدت إلى شراء ولاية فلوريدا في عام 1819 وأصبح أول حاكم للدولة هناك، نجح في انتخابات الرئاسة سنة 1828 وانتخابات سنة 1832 وقام بتأسيس الحزب الديمقراطي.

أما توبمان فعرفت منذ نحو 200 عام بأنشطتها المطالبة بالحقوق المدنية للمرأة والمناهضة للعبودية في أمريكا قبل قانون إلغاء التمييز العنصري أيام مارتن لوثر كينغ.

وتعد هذه المرة الأولى التي يوضع فيها صورة سيدة على العملة الأمريكية منذ 1890، حين اعتمدت صورة ماري واشنطن زوجة الرئيس الأول للولايات المتحدة جورج واشنطن.

وتوبمان هي ناشطة في مجال إلغاء الرق وحقوق الإنسان وجاسوسة لصالح الإتحاد خلال الحرب الأهلية الأمريكية.

قامت هاريت توبمان بعد أن هربت من العبودية التي ولدت فيها بثلاثة عشر مهمة لإنقاذ أكثر من سبعين شخصاً من العبودية، وذلك بمساعدة شبكة من الناشطين في إلغاء الرق، وباستخدام بيوت آمنه وطرق سرية كانت تعرف بنفق سكة الحديد. وناضلت توبمان في فترة ما بعد الحرب من أجل حق المرأة في التصويت.

تعرضت توبمان في صغرها للضرب على يد الكثير من أسيادها في مقاطعة دورشيستر، ماريلاند.

وتعرضت في وقت مبكر من حياتها إلى جرح كبير في الرأس عندما ضربت بمعدن ثقيل ألقاه مراقب غاضب في اتجاهها قاصداً أن يضرب به عبد آخر.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل