المحتوى الرئيسى

الملكة إليزابيث| حفيدها يدعوها بـ«جان جان» وتمتلك 30 كلب «قصير»

04/21 11:34

تستعد بريطانيا للاحتفال بميلاد الملكة إليزابيث الثانية التي تبلغ عامها التسعين، وتعد بذلك أطول ملوك بريطانيا عمرًا في مدة حكم العرش وتوليه، وتقدم "التحرير لايف" عدة حقاق عن الملكة إليزابيث في عيد ميلادها قد لا يعرفها البعض..

الاحتفال بعيد ميلاد الملكة إليزابيث مرتين في السنة

الأمر يبدو مبالغًا فيه، فملكة بريطانيا تحتفل بعيد ميلادها مرتين في السنة، مرة واحدة في اليوم الفعلي (21 أبريل)، ومرة ​​أخرى في أوائل شهر يونيو، وهو حدث ينتظره الحشود ويسوده موكبًا ضخمًا يسير في وسط لندن. 

يتم اختيار شهر يونيو بالتحديد للاحتفال؛ بسبب أن الطقس البريطاني المتقلب قد يصبح لبضع ساعات مشمس في ذلك الوقت من السنة، كما تتفتح فيه زهور حدائق باكنجهام.

تغيرت حياة إليزابيث إلى الأبد في عام 1936 عندما قام عمها الملك إدوارد الثامن بالتنازل عن الحكم حتى يتمكن من الزواج من حبيبته المطلقة واليس سيمبسون، مما جعل والدها ملكا واليزابيث وريثة العرش. 

تدهورت صحة الملك جورج السادس وكان مريضًا للغاية فعين إليزابيث وزوجها الأمير فيليب، في مكانه، وكانت إليزابيث تقطن في منطقة نائية في كينيا يوم 6 فبراير 1952، عندما قيل لها أن الملك قد مات، وأصبحت تلقائيًا ملكة بعد وفاة والدها، على الرغم من أن التتويج الرسمي لم ُيعقد لمدة أكثر من عام.

دورها في الحرب العالمية الثانية

كانت إليزابيث أميرة شابة خلال الحرب العالمية الثانية، تم نقلها هي وأختها الأميرة مارجريت إلى قلعة وندسور، على بعد 40 كيلومترا غرب لندن لأسباب أمنية، وتعلمت آنذاك كيفية قيادة سيارات الإسعاف وإصلاح الشاحنات كجزء من المجهود الحربي.

 لاشك أن الأيام العصيبة التي أعقبت وفاة الأميرة ديانا المفاجئ في حادث سيارة في أغسطس 1997 مثلت نقطة ضعف بالنسبة للملكة إليزابيث، فالأميرة ديانا كانت تحظى بشعبية هائلة، واتهم البعض وقتها الملكة إليزابيث بالضلوع في مقتل ديانا وأنه ليس مجرد حادث، كما وجهوا انتقادات لها في الصحافة لعدم العودة إلى لندن مباشرة بعد وفاة ديانا، ووضع آلاف من المشيعين الزهور على أبواب قصر كنسينجتون مكان إقامة ديانا، واشتكى العديد من المتابعين من أن الملكة اليزابيث لم تكن حساسة ولم يحرك لها ساكنًا عقب ما حدث للأميرة ديانا.

لا توجد مؤشرات لتنحي الملكة عن منصبها وذلك لما تتمتع به من صحة جيدة وإرادة شديدة.

ووصفت إليزابيث منصبها الفريد بأنه "وظيفة مدى الحياة"، ومع ذلك، فإنه من الممكن أن تتنحى اليزابيث إذا فاقت المشكلات ذروتها وجعلتها غير قادرة على القيام بدورها كملكة لبريطانيا العظمى.

ونشر موقع "التايم" الأمريكي مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون عن "إليزابيث"، ومن بينها:

1- التصوير الفوتوغرافي أحد الهوايات المفضلة للملكة إليزابيث.

2- خلال فترة حكمها تلقت كثير من الهدايا الغريبة، والتي كان من بينها زوج من السلاحف وفيل يبلغ من العمر 7 سنوات يدعى "جامبو".

3- في عام 1982 صعد لص إلى غرفة نومها في قصر باكنجهام، وتحدثت معه لمدة 10 دقائق قبل استدعاء الأمن الذي وجه إليه تهمة السطو لسرقة زجاجة من نبيذ الأمير تشارلز؟

4- تفضل الملكة إليزابيث مشاهدة الأفلام التاريخية واستخراج الأخطاء بها.

5- الملكة إليزابيث تعرفت على الأمير فيليب في حفل زفاف عام 1934.

6- تعلمت قيادة السيارات عام 1945.

7- الملكة إليزابيث لها أربعة أبناء، هم الأمير تشارلز والأميرة آن والأمير أندرو والأمير إدوارد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل