المحتوى الرئيسى

أميركا تضع أول صورة لامرأة سمراء على ورقة نقدية

04/21 15:15

الخزانة الأمريكية: سنطبع صورة هاريت توبمان على العملة الأمريكية فئة 20 دولار

كانت هاريت توبمان، واحدة من العبيد السود في أمريكا، ثم أصبحت أمس أول أمريكية من أصل إفريقي توضع صورتها على عملة الولايات المتحدة فئة 20 دولارا.

يكشف الأمر عن التغييرات في عملية إعادة تصميم العملات الأمريكية خلال 4 سنوات، حيث ضمن أليكسندر هاميلتون مكانه على وسط ورقة فئة 10 دولارات، وأعلن وزير الخزانة الأمريكي، جاكوب ليو، أن التعديلات ستجرى على أوراق فئة 5 و10 و20 دولارا، بعد أكثر من عام من الاجتماعات والاقتراعات، مع وجود ضغط كبير لوضع شخصية أنثى على إحدى أوراق العملات الأمريكية.

في تصويت مفتوح شارك به أكثر من 600 ألف شخص، كانت الأصوات في صالح توبمان، بطلة من أصل إفريقي، هربت من العبودية في ميريلاند عام 1849 وساعدت في إعادة تشغيل خط السكك الحديدية الأسطوري الذي ساعد الآلاف من العبيد على الهرب والحصول على حريتهم في القرن التاسع عشر.

وقوبل إعلان وزارة الخزانة هذه القرارات بإشادة كبيرة.

وستدفع صورة أندرو جاكسون، الرئيس السابع للولايات المتحدة، إلى خلفية ورقة العشرين دولار التي يحتل مقدمتها الآن.

قالت هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية ومنافسة بيرني ساندرز، إنها “تعتقد بأن هناك بطلة أمريكية أكثر استحقاقا لهذا الشرف من هاريت توبمان”.

كانت الخطة بالأساس تسعى لتعديل أوراق العملات فئة 10 دولارات بحلول عام 2020، لتتشارك سيدة الصورة مع هاميلتون، بينما الأوراق فئة 20 دولارا، أحد أكثر العملات تداولا حول العالم فكان من المقرر أن تنتظر لعقد آخر حتى تتم إعادة تصميمها.

لكن مجموعات نسوية نظمت حملات قوية مطالبات بالإسراع في تغيير تصميم عملة فئة 20 دولارا ووضع صورة امرأة عليها، وتحديدا عام 2020 الذي يوافق الذكرى المئوية لحصول المرأة الأمريكية على حق التصويت.

وقال ليو: “قرار وضع صورة هايت توبمان على العملة فئة 20 دولارا، جاء استجابة لآلاف المطالبات من شباب وكبار الأمريكيين”.

“كانت هناك الكثير من التعليقات وردود الأفعال خاصة من الأطفال الذين لا يرون في هاريت هوبمان شخصية تاريخية فقط، بل نموذج يسيرون على دربها في القيادة والمشاركة في الديمقراطية”.

كما تعرّض ليو لضغط كبير بعد الحديث عن تغيير شكل العملة فئة 10 دولارات، فهاميلتون يعد بطلاً في وزارة الخزانة الأمريكية فهو مهندس النظام المالي الأمريكي.

هذه الأيام، تشهد المرأة والأمريكيون من أصل إفريقي وجودًا أكبر في القوانين الأمريكية الجديدة، وجرت العادة أن تكون صورة الرئيس أو أحد الآباء المؤسسين مثل هاميلتون على وجه العملة الأمريكية أو الوجه الآخر لها.

طبعت صور لسيدات مرتين فقط من قبل، المرة الأولى كانت زوجة الرئيس جورج واشنطن عام 1886، والثانية كانت البطلة الأسطورية من السكان الأصليين، بوكاهانتس، عام 1875.

سيُطبع على ورقة فئة 10 دولارات صورة لتظاهرة نسائية تاريخية عام 1913 للمطالبة بحق التصويت، وعدد من النساء من ذوات البشرة السمراء والبيضاء، المشاركات في التظاهرة.

أما الجانب الخلفي من ورقة فئة 5 دولارات، التي تصوّر الرئيس إبراهام لينكولن على وجهها الأمامي، سيطبع عليها عدد من الأحداث التاريخية في نصبه التذكاري بواشنطن، من بينها خطاب مارتن لوثر كينج الشهير عام 1963 وقوله “لدي حلم”.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل