المحتوى الرئيسى

تعرفوا على أول فنانة عربية تؤدي دور كارمن على المسرح وتناصر قضايا المرأة من على مقهى

04/20 20:08

منيرة المهدية هي فتاة مصرية ولدت في محافظة الشرقية عام 1878، وبدأت حياتها الفنيه وهي صغيرة، حيث كانت تقوم بالغناء في المقاهي في مدينة الزقازيق الموجودة في محافظة الشرقية.

ورغم أن خروج السيدات للعمل ومن البيوت بشكل عام في ذلك الوقت كان تحدي كبير للمجتمع، إلا أن منيرة كانت شخصية قوية لديها حلم كبير  وهو العيش في القاهرة والغناء للملوك والسياسين في ذلك الوقت.

وبالفعل سافرت منيرة إلى القاهرة وعملت في الغناء عام 1905 وذاع صيتها بشكل كبير ولقبت بسلطانة الطرب، وبعدها قامت بفتح المقهى الخاص بها في حي الأزبكية وأطلقت عليه اسم "نزهة النفوس" وكانت تستقبل فيه كبار رجال السياسة والفن من مصر وبلاد الشام.

وقدمت منيرة عرض مسرحي مع فرقة "عزيز عبده" وأنتشارات أخبارها في كل العالم كونها أول سيدة عربية تقف على خشبة المسرح على الرغم من أنها كانت تقدم أدوار رجال، واستغلت منيرة شهرتها في تقديم عروض مسرحية تحكي عن المعاناة التي تعيشها النساء في مجتمعها، وهي أول سيدة عربية تؤدي دور "كارمن".

وبعد ذلك أسست المهدية فرقتها الخاصة، وقدمت أعمال للشيخ سلامة حجازي، وكانت أول سيدة يسجل لها "أسطوانة" بصوتها، وبعد رحلة نجاح كبيرة اعتزلت السلطانة وتفرغت لتربية الحيوانات الأليفة.

وتوفت عام 1948 بعد أن ضربت مثالاً رائعاً للتحدي.

صور غاية في البهجة لمهرجان الطبول العالمي من أجل السلام في مصر.. لا تفوتوا مشاهدتها

هل تعلم أن المسك يتم استخلاصه من أغرب مكان في جسم الغزال؟ تفاصيل وصور صادمة وغير متوقعة

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل