المحتوى الرئيسى

انجلينا جولي وألم المبدع ومعنى المقاومة والخلود

04/20 16:25

لعل قصة فنانة عظيمة مثل انجلينا جولي توميء لألم المبدع الذي ينطوي دوما على رسائل وإشارات إيجابية تضيء معنى ومقاصد الإبداع، رغم مرارة الألم أو وطأة المرض أو حتى الفقد المرير وقد تكون محنتها الراهنة مع المرض سببا لفتح ملف المبدعين والألم.

وفيما تتفاقم محنتها مع المرض الخبيث يتابع الملايين حول العالم بقلق تطورات الحالة الصحية للنجمة الهوليوودية والفنانة الأمريكية انجلينا جولي التي عرفت بأنشطتها الإنسانية والخيرية ونالت ما تستحقه من احترام وتقدير البشر في هذه الدنيا الواسعة.

وما بين كمبوديا وافغانستان وهاييتي مضت انجلينا جولي في مسيرتها الساعية لمحاولة التخفيف من حدة آلام المكروبين وأهل المعاناة والمهمشين كما أبدت اهتماما كبيرا بمأساة اللاجئين السوريين، وهو ما ينعكس في العديد من التعليقات والتدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت والتي تدعو لها بعديد اللغات للخروج من محنتها سالمة.

وفي مصر أصدر الناقد الأدبي والأستاذ الجامعي الدكتور سيد البحراوي كتابا جديدا بعنوان “في مديح الألم” طرح فيه فلسفته في التعامل مع آلام المرض الخبيث الذي عرف في نهاية عام 2014 أنه حل برئته، غير أن هذا المثقف المصري حول المرض لفرصة لتأمل الألم كقرين للحياة كما لاحظ الكاتب والباحث الدكتور وحيد عبد المجيد رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية.

فالألم جزء لا يتجزأ من الحياة ولكن الدكتور سيد البحراوي يضيف إلى هذه الحقيقة أن الجهد البشري كان منصبا طوال التاريخ على مقاومة الألم وأن المعارف التي انتجها الإنسان من علم وفلسفة تهدف في أحد جوانبها إلى هذه المقاومة ويرى في سياق تأمله العميق، وهو يعاني المرض أن الألم دفع البشر إلى الإبداع العلمي والفلسفي والفني وهذا ما يفسر في نظر الدكتور وحيد عبد المجيد عنوان كتابه الذي ينطوي على مدح الألم.

ولذلك-كما يضيف وحيد عبد المجيد- يظل البحراوي مبدعا في هذا الكتاب مثلما كان في كتبه وأبحاثه ومحاضراته ومقالاته رغم أنه يفاجيء القاريء في الخاتمة بأنه كان يكتب ما تضمنه من نصوص لنفسه كوسيلة علاجية، تشارك في معركة مقاومة المرض وهو يقدم بالفعل تجربة في مقاومة المرض وكيف يمكن للإنسان أن يعتمد على ما في داخله من طاقة ابداعية تختلف من شخص إلى آخر في هذه المقاومة.

وإذ نتمنى الشفاء الكامل لهذا المثقف الوطني المصري فان ما كتبه قد يعيد للأذهان ما فعله الكاتب الاسكتلندي الراحل ايان بانكس الذي أصر على استكمال قصة بعنوان “الفريسة”، وهو يحتضر في مواجهته الباسلة لمرض السرطان اللعين وهي في حد ذاتها قصة مبدع في لحظة مواجهة مع هذا المرض.

إنه الكاتب المبدع الذي قضي منذ نحو ثلاثة أعوام عن عمر يناهز 59 عاما ولم يعلم في البداية، أنه مصاب بالسرطان بل أنه قطع شوطا طويلا في قصة “الفريسة” وهو لا يعرف أنه سيتحول هو ذاته إلى فريسة لمرض لن يرحمه.

والمثير للتأمل أن هذه القصة بكل ظروفها المآساوية حظت بإقبال كبير في الغرب، بينما اختار ايان بانكس أن تكون آخر كلماتها على لسان بطل القصة:”فليحاربني السرطان كما يشاء لكنني سأهزمه بقلمي”.

وايان بانكس الذي رفض الحرب على العراق ومزق جواز سفره البريطاني احتجاجا على مشاركة بريطانيا في هذه الحرب عرف بسرعة الكتابة المتقنة حتى أنه كان يكتب رواية كاملة في أقل من ثلاثة أشهر، وكأنه في سباق مع الزمن لإنجاز أكبر قدر ممكن من الإبداعات الجيدة واستكمال صرحه الابداعي في ذاكرة قرائه.

أما قصته الأخيرة التي كانت ظروف كتابتها قصة أخرى في حد ذاتها فقد عمد فيها للسخرية من السرطان الذي حتى لو نجح في أن يكتب اسمه ضمن عداد الموتى فإنها لن ينجح أبدا في أن يغيبه عن هؤلاء الذين أحبوه، كما أنه لن ينجح بخسة صفاته كمرض في حجب الشمس أو تفريغ الحياة من معانيها وذاكرتها.

نعم كانت اللعبة في الواقع والخيال لهذا القاص والروائي الذي قضى في التاسع من يونيو عام 2013 هي الصراع بين الذاكرة التي ستبقى، وبين مرض يعمد لاذلال المبتلى به بطريقة السلب والنهب التي لا تعرف حياء.

وفي رسالة مؤثرة نشرها بجريدة الأهرام وتناولت أوضاع اتحاد الكتاب المصريين الذي يعاني حاليا من خلافات داخلية مثيرة للأسف، تحدث الأديب أحمد الشيخ عن محنته مع المرض وقال:”أجريت جراحة قلب مفتوح منذ سبعة عشر عاما ومن الصعب أن يشكو كاتب أضاف أربعين نصا ما بين القصة والرواية وثلاثين كتابا للصغار ولكن السنوات مضت وجراحة القلب المفتوح تتطلب استمرارية العلاج”.

وأضاف:”وعندما تزيد المواجع يبحث الكاتب عن جهة تقوم بالدور المنوط بها كالعلاج على نفقة الدولة ويلزم أن يكون للنقابة دور في هذا الأمر لكنها تتحول إلى بؤر للصراع المجاني وهو ما يشعرنا بالأسى.

وقد قضيت أربع دورات في مجلس اتحاد الكتاب وعندما واجهت المواجع كان يوسف السباعي وثروت أباظة هما من سعيا لاستصدار قرار بالعلاج على نفقة الدولة، وأجريت جراحة القلب المفتوح.هذا هو الدور الحقيقي للاتحاد وليست المسألة شخصية لكنها تمس وضعا عاما يستحق التفكير وأنا أوجه هذا الكلام للرأي العام لأنه من المفترض أن للكاتب دورا مهما بل أهم من هذه المواجع والشكايات”.

والكاتب والأديب محمد جبريل قد يبوح بتجربته مع المرض والألم ولكنه لا يشكو فيما يتوجه محبوه والكثير من عارفي فضله بقلوب ضارعة للسماء من أجل عاجل الشفاء لهذا المبدع النبيل، الذي قدم الكثير للثقافة والصحافة في مصر والعالم العربي وتعرض منذ فترة لأزمة صحية حرجة.

وإذ يصفه الكاتب الروائي إبراهيم عبد المجيد بأنه “واحد من أهم كتاب جيل الستينيات في مصر” فإنها يدعو لعلاج هذا الكاتب الكبير بما يليق باسمه وتاريخه، وهو والذي منح فرصا لكثير من الشباب المبدع للنشر في صفحته الثقافية العتيدة بجريدة المساء القاهرية.

ومحمد جبريل الذي ولد في السابع عشر من فبراير عام 1938 بالإسكندرية، وأنتج عبر مسيرته الابداعية أكثر من 50 كتابا هو الذي قال:”أتمني أن أظل اكتب واكتب بينما نظراتي تتجه إلى البحر”، موضحا أن البحر عنده هو الموطن والطفولة والنشأة والذكريات الملتصقة بلحم الجسد فيما يستشهد بمقولة فحواها أنه كلما اقترب الإنسان من البحر المتوسط ازداد تشبثه بالحياة وكلما ابتعد عنه هان عليه الموت.

والإحساس الحاد بالزمن سمة كثير من الأدباء والمبدعين مثل محمد جبريل الذي يقول: “تأثيرات الزمن تفرض ملامح جديدة، تغيب من حياتنا ما ألفنا وجوده كثوابت يصعب تصور افتقادها” ومن مجموعاته القصصية:”حكايات وهوامش من حياة المبتلى” و”سوق العبيد” و”رسالة السهم الذي لا يخطيء” بينما تتضمن قائمة رواياته:”الأسوار” و”أمام آخر الزمان” و”قاضي البهار ينزل البحر” و”اعترافات سيد الحب”.

ولمحمد جبريل أعمال هامة في التاريخ الثقافي المصري مثل:”مصر من يريدها بسوء” و”قراءة في شخصيات مصرية” و”رباعية بحري” و”آباء الستينيات” و”مصر في قصص كتابها المعاصرين” و”نجيب محفوظ..صداقة جيلين”.

و”الحاضر الغائب” أو “الغائب الحاضر” جمال الغيطاني أكد قبل رحيله في الثامن عشر من شهر أكتوبر الماضي على أنه “يتقبل الموت أكثر من ذي قبل بكثير” مضيفا: “لا شييء جعلني متقبلا فكرة الموت مثل الشعر” فيما يقول في كتاب التجليات: “الموت موتان..موت اعظم وموت اصغر..اما الموت الأعظم فيتمثل في السكوت على الجور والتغاضي عن الزيف وإخماد الضمائر وغض البصر عن الحق..بينما الموت الأصغر هو بطلان الحواس وتوقف الأنفاس وهجوع القلب وبرودة الجسد عند مفارقة الروح ويبوسة الأطراف”.

وقد يكون “الفقد” سببا للكتابة كما أشار الأديب اللبناني أحمد على الزين موضحا أن الفقد يجعلنا في حالة من الشوق “تدفعنا للتبليغ عن شيء ما”، بينما باتت كتابات الفيلسوف الفرنسي لوك فيري وهو وزير سابق للتربية والتعليم تلقى إقبالا كبيرا من القراء لأنها تساعدهم في قهر مخاوفهم التي تشل الحياة.

وقد تكون لحظة الألم هي الشرارة المحفزة لإعلان المبدع عن نفسه وتأكيد موهبته كما حدث مع الفنان الفطري المصري الراحل عبد البديع عبد الحي عندما عامله أستاذ في كلية الفنون الجميلة، بازدراء وتعامل معه بما لا يليق مصرا على أنه “مجرد عامل في الكلية وليس بفنان”.

وجاء رفض هذا الفنان الكبير لتلك الإهانة ورده عليها عمليا عبر مجموعة أعمال فنية من النحت البارز والغائر اطلق عليها “الشكاوى”، وكأنها “شكاوى الفلاح المصري القديم من الظالمين” فيما قدر لعبد البديع عبد الحي بعد ذلك أن ينطلق في إبداع أعماله المنفذة في الخامات شديدة الصلابة من أحجار الجرانيت والبازلت والديوريت.

ولئن راوحت حياة شيخ النحاتين والطباخ السابق عبد البديع عبد الحي بين الفن المبدع والمرض الأليم فإن الصفة الرئيسية في شخصيته كانت التحدي والثأر لكرامته والكبرياء، ورفض تقديم أي تنازلات وحرصه على الجدارة والتفرد كفنان مصري أصيل وتفريغ شحنات غضبه في أعمال ابداعية تبقى شاهدة على علو القامة وشموخ الفنان عاشق الحجر الصلب.

وها هي الكاتبة الروائية البريطانية الشهيرة هيلاري مانتل البالغة من العمر نحو 64 عاما تقول في حديث لصحيفة الأوبزرفر، أن مشكلتها لم تكن أبدا الأفكار وإنما هي الزمن معتبرة أنها عاشت “حياة من الألم” جراء مشاكل صحية لا تنتهي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل