المحتوى الرئيسى

تقرير في الجول - أين ذهب نجوم فياريال الذين قادوه لآخر نصف نهائي أوروبي؟

04/20 13:28

تأهل فياريال إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي بعد عبور سبارتا براغ التشيكي والتفوق عليه بنتيجة 2-1 ذهابا في "المادريجال" وإيابا بنتيجة 4-2 في ملعب الفريق التشيكي، وليلة الأربعاء سيكون أحد الفرق التي ستصنع شكل المنافسة على الدوري الإسباني عندما يلاقي ريال مدريد على ملعب سانتياجو بيرنابيو في الجولة الـ34 من المسابقة.

موسم مُميز للغاية يقدمه الفريق تحت قياده مديره الفني مارسيلينو سواء محليا باحتلال المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا بفارق مُريح عن أقرب المنافسين مع تبقي 6 جولات على النهاية، بالإضافة إلى التألق الأوروبي الكبير.

هذا الإنجاز الأوروبي يتكرر من جديد لأول مرة منذ موسم 2005/2006، عندما تمكنت الغواصات الصفراء من التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

في ذلك الوقت تحت قيادة التشيلي مانويل بيللجريني –المدير الفني الحالي لمانشستر سيتي-، تمكن الفريق من تقديم مستويات رائعة، بداية من دور المجموعات، حيث تصدر الفريق مجموعة تضم كلا من بنفيكا البرتغالي وليل الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

في الدور ثمن النهائي تجاوز فياريال فريق رينجرز الأسكتلندي بهدف اعتباري خارج ملعبه بعد التعادل في مجموع المبارتين بنتيجة 3-3، قبل أن يُفجر مفاجأة كُبرى ويُقصي إنتر ميلان في ربع النهائي بهدف اعتباري أيضا بعد الخسارة في "جيوسيبي مياتزا" بنتيجة 2-1 قبل الفوز في "مادريجال" بنتيجة 1-0.

ولكن المغامرة انتهت في نصف النهائي بعد هزيمة الفريق أمام أرسنال بهدف كولو توريه الوحيد ذهابا وإيابا، ليتأهل الجانرز إلى المباراة النهائية قبل أن يفقدوا اللقب أمام برشلونة.

فأين هُم أهم عناصر الفريق الذين حققوا ذلك الإنجاز المُميز للغواصات الصفراء؟

حارس المرمى ماريانو باربوسا، رحل عن الفريق بعدها بعام واحد، ولكن بعد سنوات من التألق مع لاس بالماس، عاد باربوسا إلى صفوف الغواصات من جديد في العام الماضي.

وضم الفريق في نفس الفترة الأسطورة الأوروجويانية دييجو فورلان –أفضل لاعب في كأس العالم 2010-، والذي قضى فترة رائعة مع فياريال وتبعها فترة أُخرى رائعة مع أتليتكو مدريد تُوج خلالها بكأس الإتحاد الأوروبي 2009، قبل أن ينتقل في فترات غير موفقة إلى انتر ميلان الإيطالي وانترناسيونال البرازيلي وجامبا أوساكا الياباني، ثم يستقر حاليا في فريق بينارول الأوروجوياني.

بخلاف باربوسا وفورلان، فإن أغلب عناصر فياريال في ذلك الوقت قد اعتزلت لعب كرة القدم. فالظهير الأيمن خافي فينتا لعب مع الفريق لعدة سنوات تالية قبل أن ينتقل إلى فريق بيرنتفورد الإنجليزي كآخر محطاته قبل الاعتزال في 2013.

أما قلب الدفاع خوان مانويل بينا فلم يظهر في الموسم التالي إلى في 6 مباريات فقط، ليقل ظهوره ويرحل عن الفريق إلى عدة محطات آخرها دي سي يونايتد الأمريكي قبل الاعتزال في 2009. ورفيقه كيكي ألفاريز استمر في اللعب حتى الاعتزال بعُمر الـ 34 في 2009 ليتجه إلى التدريب ويُدرب عدة أندية من ناشئي برشلونة –حيث كانت نشأته- وهو حاليا يُشرف على الفريق الثاني للبلاوجرانا.

الظهير الأيسر الأرجنتيني رودولفولو أروبارينا كان أحد أهم العوامل التي ساعدت على تجاوز الفريق لرينجرز والإنتر، ولكن مشواره انتهى مع الفريق في 2007 قبل أن يتجه لمجال التدريب، ويقود عدة أندية آخرها بوكا جونيورز الأرجنتيني الذي تولى مسؤوليته مؤخرا.

لاعب وسط الملعب جوسيكو كان قائدا للفريق في تلك الفترة، قبل أن يستغنى بيللجريني عنه بعدها بعامين لينتقل إلى عدة أندية آخرها لاس بالماس الذي اعتزل به في 2011 وحاز على مهمة القيادة الفنية لفريقه الرديف في 2014 قبل أن يتولى مهمة قيادة الفريق الأول للاس بالماس فنيا مؤخرا.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل