المحتوى الرئيسى

«الصين»: التغير المناخي يصنع ممرًا منافسًا لقناة السويس

04/20 14:03

"التغير المناخي يصنع ممرًا منافسًا لقناة السويس"، هذا ما أوردته صحيفة "الصين" الرسمية، في تقريرٍ لها نشرته اليوم الأربعاء، لافتةً إلى دعوة حكومة بكين لشركات الملاحة من أجل استخدام ما يعرف باسم "الممر الشمالي الغربي" الذي يخترق القطب الشمالي، والذي نشأ بفضل التغير المناخي وذوبان الجليد.

وقالت الصحيفة، في تقريرها: "السفن ستجتاز هذا الممر متجنبةً قناة السويس لتقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الأطلسي والهادئ".

وأضافت: "تعدَّدت مزايا هذا الممر الجديد، ومن بينها  توفير الوقت والمال لشركات النقل البحري الصينية، فعلى سبيل المثال تكون الرحلة البحرية من شنجهاي إلى ميناء هامبورج الألماني عبر الممر الشمالي الغربي أقصر بـ 2800 ميل بحريًّا عن الطريق المار عبر قناة السويس".

وتابعت: "كانت إدارة سلامة الملاحة الصينية قد أصدرت في وقت سابق من الشهر الحالي دليلاً يقع في 356 صفحة باللغة الصينية يحتوي على تعليمات مفصلة للإبحار من الساحل الشمالي لأمريكا الشمالية إلى المحيط الهادئ الشمالي".

ونقلت الصحيفة عن ليو بينجفي الناطق باسم وزارة الملاحة البحرية قوله: "عندما تعتاد السفن على استخدام هذا الطريق، سيغير ذلك وجه الملاحة التجارية العالمية مما سيكون له أثر كبير على التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وتدفق رؤوس الأموال واستغلال الموارد الطبيعية".

وأضاف "الناطق" أنَّ السفن التجارية الصينية ستستخدم الممر الشمالي الغربي في المستقبل، دون أن يتطرق إلى جدول زمني محدد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر "لم تذكر اسمه" قوله إنَّ الطريق ستكون له منافع استراتيجية للصين، وأضاف: "لقد استوعبت العديد من الدول القيمة المالية والاستراتيجية للممر القطبي كما فعلت بكين".

وذكرت الصحيفة: "للممر أيضًا أضراره، وهي تتمثل في غياب البنى التحتية والأضرار التي قد يحدثها الجليد للسفن والطقس المتقلب".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل