المحتوى الرئيسى

ماذا لو كُسر حذاء السندريللا الزجاجي.. هل كانت ستتزوج الأمير؟!

04/20 10:52

كشفت العمليات الحسابية أن الحذاء الزجاجي للسندريللا كان لينكسر كما انكسر قلبها في تلك الليلة

  جميعنا يعرف قصة السندريللا؛ دقت الساعة الثانية عشرة وأوشكت ثياب السندريللا أن تتغير، فهربت من الحفل الملكي الراقص، تاركةً وراءها إحدى فردتي حذائها الزجاجي، وبدأ الأمير يبحث في المملكة كلها عن صاحبة هذا الحذاء إلى أن وجدها وتزوجا في نهاية الأمر.

 لكن، يقول طلاب الفيزياء الذين استخدموا حسابات الضغط لتقييم متانة الحذاء الزجاجي: “إن فرصة السندريللا لتعيش في سعادة وهناء مدى الحياة كان من الممكن أن تتحطم بسهولة؛ لأنه عند الوقوف، يفترض للقوة المؤثرة نحو الأسفل أن توزع بين قدميْها بالتساوي”.. إلا أنه بمجرد المشي أو الجري، ستتركز القوة المؤثرة لأسفل كلها على قدم واحدة فقط.

وما النتيجة؟ كان يفترض لحذائها أن ينكسر، إلا إذا كان لا يتعدى طول كعبه نصف بوصة فقط.

ومن هذا المنطلق، سنستعرض بعض الأوراق البحثية الأخرى التي نُشرت بمجلة الفيزياء للموضوعات الخاصة:

             عام 1978 في فيلم سوبرمان، قام الرجل الحديدي بارتكاب خطأ جسيم عندما عكس دوران الأرض

عام 1978، في فيلم سوبرمان، شعر الرجل الحديدي بأسى بالغ لوفاة لويس لين، ليسافر بعدها طائرًا عبر الزمن محاولًا الرجوع للماضي بسرعة أدت إلى دوران الأرض للخلف.

وبطبيعة الحال، إن السفر عبر الزمن بمثل هذه الطريقة خيال كبير وهُراء، لكن السؤال هنا هو: هل يمكن الابن الأخير من الكريبتون أن يعكس دوران كوكب بأسره؟

 يمكن ذلك فعليًّا؛ فوفقًا للنظرية النسبية العامة لأينشتاين تزداد كتلة الجسم المتحرك كلما ازدادت سرعته لتقترب من سرعة الضوء؛ فإذا استطاع سوبرمان الطيران بسرعة كافية فإن كتلته النسبية ستعادل 13.7مليون مرة لكتلته الطبيعية، وهذا من شأنه أن يولد مجالًا للجاذبية كافيًا لتغيير قطبية الأرض ودورانها.

ولكن لسوء الحظ، سيعمل ذلك المجال على جذب الكويكبات القريبة من كوكب سوبرمان وستدمره وتدفعه نحو الانقراض بطبيعة الحال

 عندما يأتي سانتا كلوز إلى المدينة، يسير بسرعة فائقة تجعله يشيخ أبطأ منا جميعًا

تنص نظرية أينشتاين أيضًا على أن الوقت يتحرك بشكل أبطأ بالنسبة لجسم متحرك عنه بالنسبة لجسم ثابت.

إذن، ما الذي يعنيه هذا بالنسبة لسانتا كلوز؟

يعني أنه لكي يستطيع تسليم جميع هداياه في ليلة واحدة (12ساعة)، عليه أن يسافر بسرعة 0.76% من سرعة الضوء طوال الوقت.

وعلى هذا، وتطبيقًا لمبدأ تمدد الزمن، سنجد أنه بعد قضاء 194عامًا في نقل الهدايا عشية عيد الميلاد، لا يصغرنا سانتا كلوز إلا بـ242 ثانية فقط!

مشكلة مصاص الدماء مع الدم!

   يجب على مصاصي الدماء الذين يرغبون في تحسين عاداتهم الغذائية أن يشربوا ما لا يزيد على 15% من دم الإنسان؛ فإذا زادت تلك النسبة يبدأ معدل ضربات القلب عند الإنسان في التغيُّر والازدياد، سامحًا بفقدان المزيد من الدماء، وهو ما يعني تحويل شفَّاط للمشروبات إلى خرطومٍ للحريق!

وبتطبيق الطلاب لعلم ديناميكا السوائل وجدوا أن 6.4 دقيقة كافية كي يتمكن مصاص الدماء من شرب تلك الكمية الكبيرة من الدماء والهرب سريعًا بعدها.

في البرنامج التلفزيوني فلاش Flash، يجري البطل الخارق “فلاش” بسرعة كبيرة لدرجة أن تشتعل في حذائه النيران خلال لقطة واحدة.

وإذا ما افترضنا ارتداءه نعلًا من المطاط، فقد كان عليه أن يصل لسرعة 15,459 ميلٍ في الساعة (6.911 متر في الثانية) لتوليد حرارة احتكاك كافية لحرق الحذاء المطاطي فعليًّا.. ومع ذلك، وفي “الحياة الواقعية” كان يفترض لحذاء فلاش أن يبلى ويهترئ تمامًا بمجرد الركض به بسرعة 881 ميلًا في الساعة (394م في الثانية).

أفضل الخطط التي وضعت للشر

في فيلم جيمس بوند Die another day، قام عبقرية الشر “غوستاف غرايفز″ بتهديد العالم بقمره الصناعي “إيكاروس″ الذي يستخدم أشعة الشمس في توليد أشعة ليزر قاتلة.. لكن فعليًّا، ما الحجم المناسب الذي يجب أن تكون عليه الألواح الشمسية لإيكاروس؟

إذا ما أخذنا في الاعتبار طاقة الليزر الأولية، فضلًا عن الطاقة الإضافية المطلوبة لمواجهة التأثيرات الجوية عندما يبدأ القمر بتدمير الأرض ـ فستحتاج الألواح الشمسية إلى أن تكون نصف حجم المدينة تقريبًا.

يقول الطلاب: “يمكن بناء القمر الصناعي على عدة مراحل، ولكن سيكون تمويل مثل ذلك الأمر صعبًا جدًّا؛ لأنه سيتطلب عمليات إطلاق عديدة لإنهائه”، ولربما تجتمع قوى الشر في العالم لتمويله.. أليس كذلك؟

هذا المحتوى مقدم رسميًا من

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل