المحتوى الرئيسى

"ابن القبطية" يعيش كابوس واقع متناقض

04/19 14:13

صدر عن “دار الكتب خان” للنشر ، رواية “ابن القبطية” للشاعر والروائي والمسرحي المصري وليد علاء الدين.

يقول الروائي السوداني أمير تاج السر عن الرواية : “سعدت كثيرا بقراءة رواية ابن القبطية للشاعر وليد علاء الدين، الذي فاجأني بمهارته الكبيرة في السرد مثلما كان ماهرا دائما في الشعر”.

ويضيف تاج السر في تقديمه المطبوع على الغلاف الخلفي للرواية: “ابن القبطية، رواية كتبتها الكوابيس وأحلام اليقظة، وهلوسات الفصام العقلي، رواية مشبعة بالمعرفة في أرقى صورها، وأيضا في صورها المشردة والشوارعية، توجد رغبات حميمة، ورغبات إنسانية عادية، يوجد حديث عن الحب وحديث عن الجنس، والمخدرات، وحتى علم اللاهوت، والحلال والحرام، وأبطال تتشابه حيواتهم وتختلف بحسب الظروف، ولأن الفساد عموما، موضوع عصري لا بد أن يتمدد في كل شبر من حياتنا المعاصرة؛ فليس غريبا أن تساهم السيقان العارية في إيجاد وظائف لصاحباتها”.

ويتابع: “الجو العام لرواية ابن القبطية، جو حلمي وكابوسي مخيف أحيانا ويستدر الشفقة أحيانا أخرى”. ويرى تاج السر أن لغة وليد علاء الدين في الرواية كانت لغة شاعر: مميزة، راقية، مقتصدة، وتعرف تماما ما تقول.”

وقال الناقد الدكتور سعيد يقطين عنها : “بين لغة الراوي ولغو الشخصية تتشكل عوالم رواية ابن القبطية. وبما أن الراوي هو الشخصية تتأكد أمامنا خصوصية العلاقة بين اللغة واللغو في تقديم رواية أبدع وليد علاء الدين في تقديم واقع إشكالي من خلالها، ابن القبطية من أب مسلم وأم مسيحية، تختاره راحيل اليهودية لتنجب منه بنتا تجمع بين الديانات الثلاث”.

ويصف يقطين الحاصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام في مجال النقد: “ابن القبطية رواية تضرب في واقع متناقض، يؤدي ثمنه يوسف الراوي ـ الشخصية، بحثا عن شفاء وجودي، من مرض اسمه الواقع. ويضيف: “ابن القبطية رواية عميقة، كتبت بلغة صافية رقراقة وجميلة، ومبنية بطريقة متقنة، وباقتصاد سردي مكثف”.

وليد علاء الدين شاعر روائي مسرحي مصري من مواليد عام 1973. عضو اتحاد كتاب مصر، ويمارس النقد في مجالات الأدب والمسرح والسينما، وله العديد من الدراسات النقدية المنشورة في الصحافة العربية. قام بإلقاء عدد من المحاضرات حول أعمال إبداعية وقضايا نقدية في منتديات ثقافية مختلفة منها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات والمجمع الثقافي في أبوظبي. وهو شاعر وكاتب قصة قصيرة ونصوص مسرحية نُشرت أعماله في العديد من الصحف والمجلات الأدبية ومواقع الإنترنت المتخصصة في مصر والعالم العربي والعالم.

من مجموعاته الشعرية: تردني لغتي إليّ (2004)، تينة تفسر أعضاءها للوقت، أصل الأشياء. له نصوص مسرحية بعنوان: “يحدث ونصوص أخري”، وله مجموعة قصصية بعنوان: “(عرنوس يُصلب من جديد”، ومن رحلاته: “خطوة في اتساع الأزرق: مشاهدات وخواطر من رحلة الجزائر”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل