المحتوى الرئيسى

«محدش هايغشك».. ابتكار أجهزة تكشف عن صلاحية الطعام وقيمته الغذائية

04/19 13:57

نجح خبراء من معهد ماساتشوستس للتقنية في ابتكار تقنية جديدة يمكن من خلالها الكشف عن جودة وخصائص المنتجات الغذائية المعروضة في الأسواق، مثل العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ثمرة فاكهة معينة وكمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها.

وأورد موقع مجلة "سميثسونيان" الأمريكية أن سلسلة متاجر "تارجت" الأمريكية تعاونت مع مجموعة من العلماء وخبراء التكنولوجيا لتنفيذ مشروع جديد يهدف إلى تحقيق مزيدًا من الشفافية بين المتجر وزبائنه من خلال عرض كافة المعلومات عن المواد الغذائية المعروضة باستخدام ماسح يقدم تلك المعلومات بطريقة سهلة.

التكنولوجيا الجديدة عبارة عن مطياف، وهو جهاز يستعمل لقياس الخواص الضوئية، يطلق أشعة تحت الحمراء باتجاه المادة الغذائية تمتصه المواد الكيميائية بالمادة، لتظهر الأشعة تحت الحمراء معلومات عن جزيئات المادة وتفاصيل أخرى تتعلق بالسعرات الحرارية ومدى غناها بالفيتامينات.

ويواجه العلماء حاليًا تحدي للكشف عن سبب اختلاف ثمرتين من نوع واحد من حيث مدى غناهما بالمواد الغذائية والسعرات الحرارية، حيث وجدوا اختلافًا كبيرًا في هذا الصدد عندما قارنوا ملايين ثمار الخضروات والفواكه من نفس النوع وأعدوا قاعدة بيانات ضخمة بما حصلوا عليه من معلومات.

وأتاح القائمون على المشروع نسخة تجريبية من الماسح الضوئي في أحد فروع سلسلة المحال التجارية في مدينة بوسطن الأمريكية، إذ أنه من الممكن فيما بعد أن يتم تحديد سعر مختلف المواد الغذائية وفقًا لما تحتوية من عناصر مغذية أو سعرات حرارية أي أن يعتمد سعر السلعة على مدى جودتها التي يكشفها الماسح الضوئي الجديد بالتفصيل.

وأوردت مجلة "فوكاس" الإيطالية أن الماسح الضوئي الذي أنتجه معهد ماساتشوستس للتقنية ليس أول جهاز يقدم معلومات عن المواد الغذائية حيث تمكن علماء معهد AIST الكوري الجنوبي من ابتكار نظام يمكنه الكشف عن البكتيريا الضارة داخل مختلف المواد الغذائية، والتي تسبب كثير من أنواع العدوى، ويستخدم هذا الجهاز أيضًا الأشعة تحت الحمراء في الكشف عن مختلف انواع البكتيريا، وذكر مبتكروا التقنية الكورية الجنوبية أنها مصممة كي تستخدم لدى خطوط الإنتاج بمصانع المواد الغذائية، إلا أنه يمكن أن تستخدمها أيضًا ربات البيوت.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل