المحتوى الرئيسى

غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

04/19 13:14

يفتتح الدكتور أحمد عواض رئيس المركز القومي للسينما، ورئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة غدا الأربعاء 20 إبريل فعاليات دورة المهرجان لهذا العام، التي تنطلق خلال الفترة من 20 إلي 26 إبريل الجاري.

وقال الناقد السينمائي محمد عاطف، المدير الفني للمهرجان إن لجنة تحكيم دورة هذا العام هي الأكثر شبابا، بدءًا بلجنة التحكيم التي ترأسها المخرجة التسجيلية الجورجية الشهيرة نينو كيرتادزي، وتضم عضويتها المخرج الأرميني هراشيا كشيشيان، وفنانة التحريك اللاتفية أنيت ميليس، والمنتجة الفلسطينية مي عودة، والناقد السنيمائي المصري عصام زكريا.. مرورا بفريق عمل المكتب الفني، وانتهاءا بالنقاد والصحفيين المدعوين لتغطية فعاليات المهرجات، وإدارة ندواته بين صناع الأفلام والجمهور.

كما أعلن عاطف عن تنافس أكثر من 76 فيلم تمثل أكثر من 40 دولة، على جوائز المهرجان التي تصل قيمتها إلى 3000 دولار أمريكي، وهذه الأفلام مقسمة إلى 9 أفلام تسجيلية طويلة و15 فيلما تسجيليا قصيرا و24 فيلماً روائياً قصيراً و27 فيلماً من أفلام تحريك، إضافة إلى 5 أفلام ضمن بانوراما "عين على العالم" معظمها من آسيا.

وقال أحمد عواض رئيس المركز القومي للسينما ورئيس: "لدينا 38 ضيفاً أجنبياً يحضرون المهرجان هذا العام ويشاركون في فعالياته، وحرصنا على ضم عدد كبير من الأفلام المميزة التي تم إنتاجها خلال عام 2015 والربع الأول من عام 2016 إلي المسابقة الرسمية، وهي مجموعة من الأفلام الحاصلة على جوائز دولية".

ويفتتح فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة فيلم "حار جاف صيفًا"، بعد الإشادات التي حظى بها الفيلم عقب عرضه الأول في مهرجان دبي، كما مثّل الفيلم مصر في مهرجان "كليرمون فيران"، كما شارك خلال الأسابيع الأخيرة في العديد من المهرجانات الأوروبية.

فيلم "حار جاف صيفًا" من إخراج شريف البنداري، ومن بطولة ناهد السباعي، ومحمد فريد، ومحمد عبد العظيم، وهو من إنتاج subtype production بالاشتراك مع red star، وبدعم من مؤسسة "روبرت بوش ستيفتونج" الألمانية.

ويحتفل مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة بالذكرى السنوية الأولى لوفاة عبدالرحمن الأبنودي، وسيتم في الدورة الجديدة تقديم مجموعه من أهم أشعاره وأغاني زمن الفن الجميل التي حملت توقيعه.

ويعرض المهرجان هذا العام مجموعة مميزة من الأفلام التي تهتم بقضايا المرأة ومنها الفيلم الإيطالي Between Sisters إخراج مانو جيروسا، وفيلم The man who mends women إخراج تييرى ميشيل، والفيلم التركى Distant للمخرجة ليلى توبراك، وفيلم Miles to Go Before I Sleep للمخرجة هانا هوفيتى، والفيلم السورى Sally للمخرجة زهرة البودى وفيلم Air للمخرجة كامى جارسيا، وفيلم Seide للمخرجة إلنورا أوسمونالييفا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل