المحتوى الرئيسى

تعرف على أبرز الأماكن التراثية في العالم

04/19 10:13

يعتبر التراث الحضاري المعماري وغيره على اختلاف أنواعه وأشكاله مبعث فخر للأمم واعتزازها ودليلًا على عراقتها وأصالتها، أي أنه معبّر عن الهوية الوطنية وصلة وصل بين الماضي والحاضر، يأتي هذا مع اليوم العالمي للتراث يوم 8 إبريل ليحتفي به العالم بالتراث الثقافي الذي يشمل الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية.

وتستعرض"بوابة الوفد" أبرز الاماكن التراثية في الدول العربية والغربية أذا كان هذا التراث أثرية أو ديني أو ثقافي.

وتمتاز مصر بأكثر من تراث أثرية وثقافي وإسلامي، حيث توجد في محافظة الجيزة الاهرامات الثلاثة بموقع يتميز بوجود قبور صخرية ومصطبات ومعابد ويعتبر الموقع أحد عجائب الدنيا السبع.

وايضًا من التراث الديني في مصر "القاهرة الإسلاميّة"، بمحافظة القاهرة، حيث تأسست القاهرة الإسلاميّة في القرن العاشر الميلادي، وتعتبر إحدى أقدم المدن الإسلاميّة بما تحتويه من جوامع ومدارس وحمامات وينابيع وقد بلغت عصرها الذهبي في القرن الرابع عشر .

حيث توجد مواقع العين الثقافية، بإمارة أبو ظبي، وبها آثار لقبور من الحجارة الدائرية تعود إلى 2500 سنة ق. م، وأيضاً آبار ومجموعة أبنية صنعت من الطوب الطيني، كما أن هيلي تحتوي على واحد من أقدم نظم الري يسمى الفلج.

ودبي هي مدينة يجب عليك زيارتها لترى بنفسك ما هي عليه من جمال. تشمخ فيها مبانٍ تُحطم الأرقام القياسية بطولها إلى جانب الأحياء التقليدية، في حين تبرز الجزر الاصطناعية من الساحل. إليك أجمل عشرة أماكن يتحتّم عليك زيارتها وأنت في دبي.

مدينة البترا بمحافظة معان، وهي مدينة أثرية وتاريخية تشتهر بعمائرها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة، حيث اُطلق عليها قديمًا اسم "سلع" كما سُميت بـ "المدينة الوردية" نسبة لألوان صخورها الملتوية.

محمية وادي رم الطبيعية، بمحافظة العقبة، وادي سياحي يقع بمنطقة حسمى في جنوب الأردن، ويمتاز بوجود الجبال الشاهقة نسبيًا فيه، حيث يقع في أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهما "جبل أم الدامي وجبل رام" وقد تم العثور في الموقع على 000 25 منحوتة صخرية و000 20 نقش على الصخور.

وتمتاز بقلعة البحرين، في المحافظة الشمالية، بنيت هذه القلعة من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي على مباني تعود لفترات مختلفة وتتكون من أربعة أبراج دائرية في كل زاوية برج وبعض الغرف الخاصة بالذخيرة والغرف الخاصة بالجند.

من التراث الديني بلبنان وادي قاديشا، في محافظة الشمال، ويعتبر من أهمّ مواقع التأسيس المسيحي، حيث أن دور الرهبان القديمة تتوسط منطقة طبيعية فيها بالقرب منها توجد آثار غابة الأرز التي كانت تستخدم في بناء العمارات الدينيّة .

وتشتهر فرنسا ببرج إيفل في عاصمته باريس، Tour Eiffel هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامبدي مارس، بالقرب من نهر السين.

أنشئ من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية، وهو الموقع السياحي الأول ويمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار؛ حيث بلغ عدد الزوار 6،893 مليون زائر في سنة 2007، أصبح برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر ارتفاعاً في العالم.

وتمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات، ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011 استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو والتلفاز.

ميناء فيكتوريا، ميناء فيكتوريا هو ميناء طبيعي يقع بين جزيرة هونغ كونغ وشبه جزيرة كولون في هونغ كونغ. إن عمق المياه في الميناء وموقعه الاستراتيجي على بحر الصين الجنوبي، كان له دور أساسي في إقامة مستعمرة بريطانية في هونغ كونغ وتطوراتها لاحقا كمركز تجاري عالمي. شهد الميناء طوال تاريخه العديد من مشاريع الاستصلاح على كلا شاطئيه، ولكنه لا يزال يحتفظ بدوره كميناء للآلاف من السفن الدولية كل عام.

يشتهر الميناء بمناظره الخلابة حيث أن الميناء هو من مناطق الجذب السياحي الكبرى في هونغ كونغ. وعلى اعتبار موقعه في منتصف أراضي المنطقة الحضرية الكثيفة، يستضيف الميناء العرض السنوي للألعاب النارية كما يضم منتزهات وأماكن تجمع شعبي للسياح والمقيمين.

"جبل هوانغ"، واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في الصين، جبل هوانغ او الجبل الأصفر هي عبارة  سلسلة جبال في شرق الصين . يمكن أنا تجد في هذه المنطقة حيوانات وأشجار منها الصنوبر ، كما أنا قمم هذه الجبال من الجرانيت مشكلة باشكال غريبة على شكل وجهات . حاليا هذه المنطقة يوجد فيها ممرات وعربات  يمكن أن تنقل الناس إلى القمم للتمتع بأجمل المناظر .

"المدينة المحرمه"، القصر الإمبراطوري أو المدينة المحرّمة من المعالم التاريخية لمدينة بكين. يقع القصر في قلب المدينة, وعلى الشمال من ميدان “تيانانمن. صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. يعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين.

يقع القصر الإمبراطوري وسط مدينة بكين. وكان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي “مينغ” ثم “تشينغ”. ويشتهر بـ”المدينة المحرمة”. استغرق تشييده 14 سنة (1406-1420 م). ويعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل