المحتوى الرئيسى

هكذا أنهت جلسة الدقيقتين علاقة زكريا عبدالعزيز بالقضاء

04/19 10:10

عقب جلسة لم تستغرق دقيقتين، أصدر مجلس تأديب القضاة الأعلى حكما أنهى العلاقة التي تربط رئيس نادي قضاة مصر السابق المستشار زكريا عبدالعزيز بالسلطة القضائية منذ 42 عاما.

في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاثنين كان الموعد الأول لانطلاق جلسات نظر الطعن المقدم من "عبدالعزيز" لإلغاء الحكم الابتدائي الصادر في 7 مارس الماضي بإحالته للمعاش.

حضر إلى مقر المحكمة بدار القضاء العالي، وكلاء عن رئيس نادي القضاة السابق، يتقدمهم المستشار فؤاد راشد، وعدد من المحامين، أثبتوا لهيئة مجلس التأديب انقطاع صلة "عبدالعزيز" بالمحكمة، بعدم اخطاره رسميا في محل سكنه أو عمله بموعد جلساته.

المستشار فؤاد راشد يؤكد لـ"دوت مصر" أن الجلسة لم تزيد عن دقيقتين، انصرفنا بعدها كهيئة دفاع، ولم نتقدم بمذكرات وبالتالي لن نترافع، باعتبار أن طرف القضية –زكريا عبدالعزيز- لا علم له بها.

طالب "راشد" مجلس التأديب الأعلى بإخطار المستشار زكريا عبدالعزيز لمواعيد جلسة محاكمته، استعدادا للترافع عن نفسه ونفي التهم الموجهة إليه.

تداول مجلس التأديب وأصدر حكمه النهائي البات الذي لا يقبل الطعن عليه بإحالة رئيس نادي القضاة السابق للتقاعد لإدانته بالتحريض على اقتحام مقر أمن الدولة بمدينة نصر في مارس 2011.

ولم ينته مجلس التأديب بعد من إيداع حيثيات حكمه، إلا أن أوراق التحقيق تدين "عبدالعزيز" بالاشتغال بالسياسة بالمخالفة لقانون السلطة القضائية.

يتشكل مجلس التأديب الأعلى من 7 أعضاء، أبرزهم رئيس مجلس القضاء الأعلى أحمد جمال عبداللطيف، ورئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس.

المحامي علي طه، عضو هيئة الدفاع، دوّن على صفحته الخاصة بموقع "فيس بوك" بعد الحكم: "البقاء لله و حده.. الذي استخلف في الارض رجال صدقوا ما عاهدوه ووقفوا رجال لا يشركون به في وجه كل الطواغيت البشرية لا يخشون غيرة".

وتابع "سقطت العدالة و أُحيل زكريا عبد العزيز للمعاش للمره الثانية دون أن يعلن وأن يخبر بالحضور لإبداء دفاعه ولا دفوعه ولا اعتراضه علي حكم أول درجه".

ولم يرد المستشار السابق زكريا عبدالعزيز على محاولات الاتصال به للحصول على تعليق.

تضامن مع "عبدالعزيز" بحضور جلسات محاكمته المتعاقبة منذ انطلاقها في 4 أبريل 2015 عدد من القضاة ومحامون ينتمون لليسار المصري ونشطاء شباب، أبرزهم: نواب رئيس محكمة النقض يحيى جلال وعاصم عبدالجبار، ووكيل نادي قضاة مصر السابق، السيد المحمودي، إلى جانب الروائي علاء الأسواني، والمحامي محسن بهنسي.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل