المحتوى الرئيسى

النسور يبحث إنجازات مشروع محطة الطاقة الذرية

04/18 16:08

بحث رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور اليوم الاثنين مع سيرجي كرينكو الرئيس التنفيذي لشركة (آتوم) الروسية (الشركة الأم للطاقة النووية في روسيا) الإنجازات التي تمت بمشروع محطة الطاقة الذرية الأردنية.

وجرى خلال اللقاء ، الذي حضره رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان ، استعراض التقدم في بناء المحطة والإنجازات المتعلقة بالمشروع حيث تم التركيز على دراسات الموقع ومياه التبريد والاتفاقية بين الحكومتين الأردنية والروسية المتعلقة بإنشاء المحطة.

وأكد النسور على الأهمية الاقتصادية لمشروع المحطة الذرية في الأردن ، موجها بضرورة الاستمرار مع الطرف الروسي في إجراء المزيد من الدراسات المعمقة وبخاصة ما يتعلق بالموقف الفني ودراسات الأثر البيئي والدراسات المائية ، ومؤكدا على ان الحكومة ستأخذ جميع الدراسات التي تمت ونتائجها بعين الاعتبار وستتخذ القرار المناسب بشأنها بناء على الموازنة ما بين الحاجات والعامل الاقتصادي للمشروع.

وقد تم خلال اللقاء ، الذي حضره خبراء من الجانبين ، استعراض دراسات الأثر البيئي للمشروع وتم التركيز على محور التمويل للمحطة ودخول أطراف وشركاء في التمويل بالإضافة إلى إنجاز بعض الأعمال المطلوبة.

ومن جهته .. قال طوقان إن المباحثات ركزت كذلك على موضوع المدخل المحلي في المحطة بحيث يكون 20 % من إجمالي الاستثمار فيها للشركات والعمال المحلية والمواد المنتجة محليا في الأردن.

وبدوره..أكد كرينكو أهمية مشروع المحطة الذرية للأردن في توفير الطاقة ، مشيرا إلى أن الشركة ستستثمر كل خبراتها في هذا المجال لجعل هذا المشروع الأول من نوعه في الأردن قصة نجاح في المنطقة.

يشار إلى أن الأردن كان قد اختار شركة (روس آتوم) الروسية الحكومية في أكتوبر 2013 كأفضل شركة متقدمة لعطاء دولي تنافسي لبناء أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المتكامل المقدم من الشركة بتكاليف 10 مليارات دولار وبطاقة كهربائية تبلغ 2000 ميجاوات ، فيما أعلن مدير عام شركة الكهرباء النووية الأردنية الدكتور أحمد حياصات الشهر الماضي أن المفاعل الأول للمحطة سيدخل الخدمة خلال عامي (2024 - 2025) لتوليد 1000 ميجاوات من الكهرباء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل