المحتوى الرئيسى

قذائف المعارضة تدمر كنيسة مريم العذراء في حي الشيخ مقصود بحلب

04/18 15:59

استهدفت العصابات الإرهابية المسلحة، صباح اليوم الأثنين، حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية بمدينة حلب شمالي سوريا، ما إدى إلى أن جزءاً كبيراً من كنيسة مريم العذراء قد تدمر نتيجة القذائف التي أطلقتها كتائب المعارضة على الحي.

وأشار مصدر محلي من مدينة حلب لـ "سبوتنيك" إلى أن حي الشيخ مقصود يتعرض إلى قصف عنيف منذ أكثر من شهر من قبل كتائب معارضة تسيطر على الأحياء المجاورة.

وأضاف المصدر، القصف الذي يتعرض له الحي لم يتوقف عند استهداف المدنيين فقط، بل طال أماكن العبادة حيث أدى إلى تدمير جزء كبير من كنيسة مريم العذراء.

مبيناً أن "كنيسة كوميداس" سبق وأن تعرضت أيضاً للقصف من قبل تلك الكتائب، هذا عدا عن جامع "إسطنبلي" الذي كان بدوره له نصيب من هذا القصف الأعمى.

وتعد كاتدرائيَّة السيّدة مريم أُمّ المعونات من أجمل كنائس حلب، ويعود أمر بنائها إلى المطران إبراهيم كوبلّي الأسقف السابع على أبرشيَّة حلب (1823-1832)،  الذي قرّر أن يبني كنيسة جديدة مستقلّة لطائفته في حلب فاشترى داراً واسعة في العام 1831 كانت مُلكاً لآل قرألي، وعمد إلى تحويلها إلى كنيسة بطريقة هندسيَّة رائعة فجاءت آية في الفنّ،  ثمّ كملت الكنيسة في عهد المطران باسيليوس عيواظ (1838-1860) وأُعطيت اسم "السيّدة مريم أُمّ المعونات".

 من جهة ثانية، كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  قد أعلن، قبل فترة، عن استلامه تقارير حول استخدام مواد كيماوية، وتشكيله فريقين للوقوف والتحقيق حول هذه التقارير بالتعاون مع منظمة (OPCW) المعنية بمكافحة استخدام المواد المحرمة.

وفي سياق متصل، كان  فصيل جيش الإسلام المعارض قد أصدر بياناً، في وقت سابق،  يدعو إلى  إحالة أحد القياديين في الفصيل للتحقيق لـ «استخدامه سلاحاً مخالفاً  للوائح جيش الإسلام»، حسب وصف البيان.

كانت مصادر ميدانية قد ذكرت أن جيش الإسلام قد قصف حي الشيخ مقصود  بالأسلحة الكيماوية، مما أدى سقوط العديد من القتلى والجرحى.

انظر أيضا: طبيب: المصابون في الشيخ مقصود تعرضوا لغاز الكلور المجموعات المسلحة تقصف حي الشيخ مقصود بحلب بالقذائف الصاروخية

أخبار سوريا اليوم, أخبار سوريا, حلب, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

تصريح جديد عن ظاهرة المدعوين باسم "العلويون الجدد"

صدر مؤخراً تحت مسمى "إعلان وثيقة إصلاح هوياتي" مجهول المصدر بيان يدعي مؤلفوه أنهم من زعماء الطائفة العلوية الذين يمثلون نموذجاً ثالثاً داخل الإسلام، وأنهم يمثلون 25 بالمئة من العلويين في سورية، وأنهم يتنصلون فيها من نظام مدرسة الأسد.

تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تجاه الوضع في ليبيا، حظيت باهتمام الخبراء، حيث أشار الخبير العسكري اللواء حسام سويلم، إلى أن الوضع في ليبيا يشكل خطر على الأمن والاستقرار في المنطقة.

كاتب سعودي يطالب مصر بـ33 مليار دولار مقابل مكاسبها من "تيران وصنافير"

طالب الكاتب السعودي، طراد العمري، مصر برد 33 مليار دولار أمريكي، مقابل مكاسب مصر طوال الـ60 عاما الماضية، من الإشراف على جزيرتي تيران وصنافير، وذلك بعد اتفاقية الترسيم، التي تقضي بتسليم مصر الجزيرتين إلى السعودية.

سياسي سوري: مساعي تركية وسعودية لإفشال الهدنة خوفا من استقرار سوريا

قال القيادي في ائتلاف سوريا الموحد المشارك في مفاوضات جنيف إبراهيم الصالح، إن إعلان الفصائل المسلحة الموالية للسعودية وتركيا وقطر نقض الهدنة، وبدء عمليات عسكرية ضد الجيش العربي السوري، أمر متوقع، في ظل محاولات السوريين التوصل إلى صيغة تحفظ الدماء، وهو ما لا يريده أعداء سوريا.

ماذا يحدث على حدود قطاع غزة؟!

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل