المحتوى الرئيسى

مفاجأة.. ''فيروس'' قد يعيد البصر لآلاف المكفوفين

04/18 15:52

في مفاجأة سارة قد تمثل بارقة أمل لآلاف المكفوفين حول العالم، توصل باحثون بجامعة مانشستر البريطانية إلى تقنية تساعد على إعادة البصر للمكفوفين الذين فقدوا بصرهم نتيجة إصابتهم بالتهاب الشبكية الصباغي.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "ديلي برس" أن التقدم الأخير في علاج هذا المرض فيعتمد على التقنية المعروفة باسم "Optogenetics" والتي تعتمد على حقن العين بأحد الجينات الرئيسية المسؤولة عن تحويل بعض الخلايا العصبية غير المستقبلة للضوء إلى مستقبلات للضوء.

يتضمن هذا العلاج الجيني استخدام أحد الفيروسات المُصممة خصيصاً لحمل معلومات الحمض النووي من البروتين المسؤول عن الإحساس بالضوء (رودبسين) إلى الخلايا العصبية.

كما تشير التجارب المعملية إلى قدرة هذه الخلايا العصبية على التقاط الضوء وإرسال إشارات للمخ بشكل يسمح باستعادة جزء من البصر.

من جانبه قال بول بيشوب أحد الباحثين الرئيسيين في هذه الدراسة وأستاذ طب العيون بجامعة مانشستر: "أنا شديد الحماس لإمكانيات هذه التقنية وقدرتها على إعادة البصر للمرضى المصابين بفقدان الرؤية بشكل كامل أو جزئي"، كما استطرد قائلاً " يمكن أن يستعيد آلاف المرضى بصرهم سنوياً".

عادة ما يصاب الإنسان بهذا المرض في سن الطفولة أو الشباب، الذي يدمر بشكل تدريجي مستقبلات الضوء الأساسية للرؤية والموجودة في الجزء الخلفي من العين.

ففي البداية يعاني المصابون بهذا المرض من صعوبة متزايدة في الرؤية الليلية، تليها صعوبة في رؤية البيئة المحيطة وضعف إدراك الألوان وعادة ما ينتهي التقلص التدريجي لمجال الرؤية إلى الرؤية النفقية ثم إلى العمى.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل