المحتوى الرئيسى

في يوم التراث العالمي.. 9 مناطق أثرية مصرية مسجلة عالميًا.. وأخرى مهددة بالخطر.. و«الآثار» تفتح المتاحف بالمجان تحت شعار «اعرف بلدك»

04/18 15:36

«التراث المصري» يعد من أهم المعالم الأثرية على مستوى العالم، فقد خلفت الحضارة المصرية تراثًا عظيمًا يزيد عن عمره عن السبعة آلاف سنة، وسجلت بعض المواقع الأثرية عالميًا ضمن ما يعرف بقائمة «التراث العالمي».

وتحتفل العديد من دول العالم في 18 أبريل من كل عام، بيوم «التراث العالمي»، بعد اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع عام 1982، بتحديد يوم للتراث العالمي، بهدف الدعوة لحماية التراث الإنساني والتعريف به، ووافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983.

ودفع اليونسكو إلى تخصيص ذلك اليوم، العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها، وغياب التشريعات التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، وغياب الخطط وبرامج التنفيذ الخاصة بإعادة إحياء التراث العمراني.

وتحتفل الدول في هذا اليوم بفتح الأماكن الأثرية المسجلة في قائمة التراث العالمي مجانًا للزائرين من أهل البلاد والأجانب.

وفي مصر، أعلن وزير الآثار، خالد العناني، دخول كافة المتاحف والمواقع الأثرية مجانا اليوم الاثنين، للمصريين والأجانب المقيمين بمصر, في إطار احتفالات الوزارة بيوم التراث العالمي.

وأكد الوزير أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة الوزارة للتشجيع على زيارة مختلف المناطق الأثرية ونشر الوعي بأهميتها وقيمتها, ما يساهم بشكل كبير في إلقاء مزيد من الضوء على المواقع الأثرية، في محاولة لاستعادة حركة السياحة الوافدة إليها.

وتحت شعار «اعرف بلدك» تقيم وزارة الآثار العديد من الفعاليات بمختلف المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي.

وتحتفل مدينة الإسكندرية بيوم التراث على مدار أربعة أيام بعمود السواري وكوم الشقافة بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وجمعيات المجتمع المدني باعتبارها أحد المواقع المطروحة لإدراجها على قائمة التراث العالمي.

كما يستضيف شارع المعز معرضا للحرف التقليدية والتراثية بالتنسيق مع وزارة الصناعة يتم خلاله عرض نماذج لوحدات إنتاجية مختلفة.

وصرح مدير عام آثار أسوان والنوبة، نصر سلامة، بأن فعاليات الاحتفال في المحافظة تتضمن مشاركات فنية من فرق أسوان للفنون الشعبية بمعبدي فيلة وأبو سمبل , كما يستقبل معبد فيلة 100 طالب من عدد من المدارس لتعريفهم بالحضارة المصرية القديمة, بالتنسيق مع وزارات التربية والتعليم والثقافة والسياحة.

مواقع التراث العالمي في مصر

سجلت 9 مواقع مصرية ضمن القائمة الرئيسية لمواقع التراث العالمي، و32 موقعا ضمن القائمة الإرشادية المؤقتة، وهي:

منطقة أبومينا: وتمثل تراث ثقافي بمحافظة الإسكندرية، سجلت بموقع التراث العالمي1970، وهي مهددة بالخطر منذ عام 2001.

مدينة طيبة القديمة ومقبرتها: تراث ثقافي بمحافظة الأقصر، انضمت إلى القائمة في 1979، وهي مدينة فرعونية قديمة بمصر العليا، وإحدى عواصم مصر القديمة إبان المملكتين الوسطى والحديثة أيام قدماء المصريين. يوجد بها حوالي 14 من أهم المعابد المصرية.

القاهرة الإسلاميّة: انضمت إلى قائمة التراث العالمي في 1979، وتأسست في القرن العاشر الميلادي، وتعتبر إحدى أقدم المدن الإسلاميّة بما تحتويه من جوامع ومدارس وحمامات وينابيع. وبلغت عصرها الذهبي في القرن الرابع عشر.

ممفيس ومقبرتها منطقة الأهرام من الجيزة إلى دهشور: انضمت للقائمة في 1979، وهي موقع يتميز بوجود قبور صخرية ومصطبات ومعابد وأهرام. ويعتبر الموقع أحد عجائب الدنيا السبع.

معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة بمحافظة أسوان: توجد بالمنطقة الأثرية معالم مميزة مثل معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة، وتم الحفاظ على الموقع من خلال إنشاء سد أسوان.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل