المحتوى الرئيسى

بالصور.. «مرماح بنبان» يجمع قبائل الصعيد في سباق خيل أسواني

04/18 09:38

«المرماح».. أشهر سباقات الخيول العربية الأصيلة بالصعيد

الاحتفال يضم حفلات للإنشاد الدينى والتحطيب واستقبال الضيوف بدواوين القرى 

احتفلت قرية بنبان غرب النيل بأسوان مساء أمس الأحد بالليلة الختامية لمرماح الخيول العربية والذى يعد الأشهر على مستوى صعيد مصر.

ويصل عدد المشاركين في مرماح الخيول ببنبان إلى نحو 200 فارس يمثلون مختلف القبائل العربية بالصعيد وخاصة أسوان والأقصر وقنا.

وقال إبراهيم البرنس أحد القيادات ببنبان، لـ"التحرير" إن قريته تعد أشهر معاقل سباقات الخيول العربية وهى من السباقات العربية الأصيلية التى توارثتها القبائل العربية ويرجع أصلها إلى منطقة الجزيرة العربية.

وأشار البرنس إلى أنه تم توجيه الدعوة إلى كافة القبائل العربية بالصعيد للمشاركة فى ليالى "مرماح بنبان" الشهير والذى تستضيفة  القرية على مدار 3 أيام.

وتابع البرنس بأن هذه السباقات تتم من خلال تبارى خيل أمام خيل أو فارس أمام فارس وهى من العادات العربية القديمة من أجل إظهار القوة والشجاعة ويتم تصعيد الخيول الفائزة إلى الأدوار النهائية للتبارى فيما بينها للفوز بكأس البطولة والحصول على لقب "خيل العام"، كما يتم منح الجواد الفائز لقب فارس العام.

ولفت إلى أن أشهر الخيول التى شاركت هذا العام بليالى مرماح بنبان خيول "سواح" و"كش ملك" و"نيسان" و"مبروكط و"هيرقل" و"القصبجى".

وقال العمدة إبراهيم عبد السيد من أشهر المشاركين فى سباقات مرماح بنبان، إن العادات العربية الأصيلية التى نحرص عليها دائما خلال الاحتفال بليالى المرماح، إقامة احتفالات ذات قالب "صعيدى / عربى" تتمثل فى مهرجانات للتحطيب ولعبة العصى والإنشاد الدينى والغناء العربى والصعيدى الشهير.

واستكمل: "يشارك فى إحياء هذه الليالى نخبة من كبار المداحين العرب منهم الشيخ أمين الدشناوى والشيخ جابر العزب والشيخ ياسين التهامى وغيرهم ممن يشتهرون بهذا اللون من التراث الشعبى الفريد والذين يساهمون فى إنجاح الليالى الخاصة بمرماح الخيول العربية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل