المحتوى الرئيسى

زيارة الرئيس الفرنسي إلى مصر تتصدر عناوين واهتمامات الصحف

04/18 07:57

  القاهرة -أ ش أ :

 تصدرت زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى مصر ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

وتحت عنوان "14 اتفاقية تعاون خلال قمة السيسي وأولاند"..ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل عصر أمس بمطار القاهرة الدولي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي وصل إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى من الحكومة والبرلمان الفرنسي، وعدد كبير من رجال الأعمال الفرنسيين في زيارة رسمية تستغرق يومين.

تناولت المحادثات الموسعة التي جرت بين الرئيسين سبل تعزيز العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب الدولي.

وشهد الرئيسان عقب القمة المشتركة توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تعاون وإعلان نوايا بين مصر وفرنسا بقيمة 348 مليون يورو، حيث وقعت وزير التعاون الدولي الدكتور سحر نصر اتفاقيتين وعشرة إعلانات نوايا بإجمالي 308 ملايين يورو، بينما وقع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة إعلان نوايا مشترك لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بجنوب سيناء بقيمة 40 مليون يورو.

ووقعت نصر أيضا اتفاقيتين أخريين، الأولى لتوصيل الغاز للمنازل بقيمة 68 مليون يورو، مقدمة من الاتحاد الأوروبي، وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، والثانية لإنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا بتمويل 50 مليون يورو، بالإضافة لتوقيع إعلان مشترك لمشروع إنشاء محطة الرياح بخليج السويس، بقرض يبلغ 50 مليون يورو، وإعلان نوايا آخر لإقامة محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية بتكلفة 60 مليون يورو.

واهتمت الصحيفة بالاجتماع الوزاري الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمتابعة موقف المناجم، والمحاجر بمحافظة المنيا، وتقرر خلاله أن تقوم اللجنة الاستشارية المشكلة وفقاً للمادة رقم 12 من اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية بعقد اجتماع عاجل للنظر في مطالب المتعاملين في مجال المناجم والمحاجر، على أن تنتهي من أعمالها في أسرع وقت لوضع التصور النهائي للتعديلات المقترحة للائحة تمهيداً لإرسالها لمجلس الدولة لمراجعتها، ثم عرضها على رئيس مجلس الوزراء لإقرارها.

‎وتقرر أيضا توجيه خطاب لوزير الإسكان لإجراء التنسيق اللازم بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمدن التابعة لها والمحافظات فيما يتعلق بالأراضي التي تقع تحت ولاية الهيئة وتضم مواد محجريه بالسماح لمفتشي الثروة المعدنية والتنمية المحلية بإجراء التفتيش اللازم على كافة المحاجر التي تقع في نطاق المدن الجديدة، لتحصيل مستحقات الدولة عن استغلال تلك المحاجر.

‎وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل وجه بضرورة إعداد كوادر فنية متخصصة للعمل في إدارة المحاجر بالمحافظات، كما دعا إلى عقد اجتماع عاجل مع محافظي (الجيزة، البحيرة، مطروح، جنوب سيناء، السويس، المنيا، قنا، أسوان، أسيوط، البحر الأحمر) للبدء في إنهاء إجراءات تراخيص المناجم، والمحاجر بتلك الـمحافظات إلى جانب تجهيز مكتب بكل محافظة تابع للثروة المعدنية والتنمية المحلية يخصص لمفتشي المحاجر.

من جانبها، اهتمت صحيفة الأخبار بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع زيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة. مشيرة إلى أن الرئيس السيسي عقد لقاءً موسعاً ضم 52 من ممثلي مجتمع الأعمال الألماني بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المُتجددة، والخارجية، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والاستثمار.

وأكد الرئيس السيسي حرصه على بذل أقصى الجهود لتحقيق التوازن بين صون الحقوق والحريات وبين حفظ الأمن والاستقرار، موضحا أن تحقيق النمو والتقدم الاقتصادي يدعم بلا شك جهود الارتقاء بحقوق الإنسان، وخاصة الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية مثل الحق في التعليم والعمل والرعاية الصحية.

وشدد على أهمية تحقيق استقرار منطقة الشرق الأوسط، موضحا أن أزمة اللاجئين التي شهدتها دول أوروبا تعكس ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بقضايا المنطقة، وإيجاد تسويات للأزمات التي تشهدها بعض دولها، بما يحفظ وحدتها الإقليمية، وكياناتها، ومؤسساتها ويصون مقدرات شعوبها.

وأشار الرئيس إلى أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الليبية يعد خطوة إيجابية، محذرا من مغبة استمرار نشاط الجماعات الإرهابية على الأراضي الليبية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بنائب المستشارة الألمانية، مشيداً بتعدد الزيارات التي يقوم بها الجانب الألماني لمصر، وما نلمسه من جدية، والتزام بتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي.

من جانبه، أعرب نائب المستشارة الألمانية عن سعادته بزيارة مصر، مشيدا بنتائج الزيارة التي قام بها الرئيس لألمانيا في شهر يونيو 2015، مؤكدا دورها في إثراء العلاقات الثنائية بين البلدين ومنحها الزخم السياسي والاقتصادي اللازم لدفعها قدما.

وأكد زيجمار حرص ألمانيا على دعم، واستقرار مصر، وتحقيق التنمية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن مصر اتخذت خلال الفترة الماضية إجراءات اقتصادية وتشريعية لتحفيز الاستثمارات، كما تم إطلاق عدد كبير من المشروعات القومية لتطوير البنية الأساسية للبلاد تتضمن بناء عاصمة إدارية ومدن جديدة وعدداً من الموانئ والمطارات والمناطق الصناعية والمراكز اللوجستية، بالإضافة إلى مشروعات التنمية التي يتم تنفيذها بمنطقة قناة السويس.

وذكرت الأخبار أن مجلس النواب واصل في جلسته أمس برئاسة الدكتور علي عبد العال مناقشة تقرير اللجنة الخاصة للرد على بيان الحكومة.

وقال رئيس البرلمان إنه سيتم الانتهاء من مناقشة بيان الحكومة غدا الثلاثاء على أن يتم التصويت عليه يوم الأربعاء المقبل.

وشهدت جلسة أمس حالة من الجدل بين النواب، ورئيس المجلس بعد طرح الأخير اقتراح تخصيص مدة تعقيب النواب على بيان الحكومة من 5 دقائق إلى 3 دقائق وهو الأمر الذي أثار حفيظة العديد من النواب.

وأشارت صحيفة "الجمهورية" إلى لقاء شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب أمس بمقر مشيخة الأزهر مع الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد الله العالمية للأعمال الإنسانية، وبحضور سفير السعودية بالقاهرة أحمد قطان.

وأكد الطيب أن علماء الأزهر يقدرون دور الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز في دعم الأزهر وإقامة مشروعات استراتيجية تمثل ركائز أساسية له، وترميم الجامع الأزهر ومشيخة الأزهر القديمة، وإنشاء مطبعة المصحف الشريف، ومدينة البعوث الإسلامية الجديدة وكليات للطب والصيدلة والإعلام للبنات.

وقال الطيب إن التاريخ سيذكر بأحرف من نور المواقف الإسلامية للملك ووقوفه إلى جانب الأزهر للقيام بدوره في نشر وسطية الإسلام، منوها إلى حرص الأمير تركي على متابعة المشروعات التي تنفذها مؤسسة الملك عبدالله في الأزهر بنفسه.

وأعرب الأمير تركي عن تقديره لدور الأزهر في رعاية الفكر الوسطي للإسلام واهتمامه بأبناء المسلمين حول العالم، مؤكدا حرص المؤسسة على التعاون مع الأزهر باعتباره منارة إسلامية للعالم الإسلامي أجمع.

وأوضح أن مؤسسة الملك عبد الله تنفذ العديد من المشروعات في كثير من دول العالم الإسلامي، لخدمة أبناء المسلمين فيها، وستواصل السير على نهج الملك عبد الله في عنايتها بالتعليم لتربية جيل من الشباب المسلم دينيا وتعليميا وثقافيا.

وأشار الأمير تركي إلى أنه من المتابعين لجهود شيخ الأزهر في مكافحة الفكر المتطرف ونشر المفاهيم الصحيحة للإسلام.

وتحت عنوان "مصر تطالب الأمم المتحدة بعدم اللاجئين "..ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزير التعاون الدولي الدكتور سحر نصر طالبت المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بضرورة التحرك سريعا في إطار المبادرة الجديدة لدعم اللاجئين وإعادة الإعمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تشمل الحزمة المالية لها منحا بقيمة 141 مليون دولار وقروضا ميسرة بقيمة مليار دولار.

وقالت نصر - على هامش ختام اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بالعاصمة الأمريكية واشنطن - إن مصر تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين، خاصة السوريين.

من جهته، قال رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير سوما تشاكارابارتي" إنه من المنتظر أن يزور مصر نهاية مايو المقبل، موضحا أنه تم تخصيص 500 مليون يورو من البنك لدعم مجال الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية. مشيدا بجهود الحكومة المصرية في تحسين مناخ الاستثمار، وأنها تسير في الاتجاه الصحيح".

وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونج كيم" إن لديهم نحو 26 مشروعا في مصر حاليا يبلغ حجم تمويلهم نحو 92ر5 مليار دولار، وأنهم يعلمون حاليا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا" في مشروع تطوير التعليم، وأن البنك يسعى للتحرك بشكل سريع في هذا المشروع لدعم مصر".

وشددت وزير التعاون الدولي على أهمية العمل المشترك مع البنك الدولي لضمان وصول الخدمات إلى الشعب المصري في أفضل صورة، معربة عن تقديرها له في دعم قطاع الصرف الصحي بتمويل يبلغ 550 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير التعاون الدولي ناقشت مع مسئولي البنك مشروع المناطق الصناعية في الصعيد الذي من المنتظر أن يدعم بتمويل يبلغ 500 مليون دولار.

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بانطلاق فعاليات المؤتمر العام الخامس للصحفيين بمقر النقابة في إطار الاحتفال باليوبيل الماسي للنقابة تحت شعار "نحو بيئة تشريعية جديدة".

وشارك في أولى جلسات المؤتمر، الذي يستمر حتى بعد غد الأربعاء، نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وضياء رشوان النقيب السابق، والكاتبة الصحفية أمنية شفيق وياسر عبد العزيز الخبير الإعلامي، ونخبة من كبار الصحفيين والكتاب والإعلاميين.

وأكد نقيب الصحفيين يحيى قلاش أن انعقاد المؤتمر العام الخامس للصحفيين جاء ليواكب احتفالات النقابة بيوبيلها الماسي لمناقشة قضايا وهموم الصحافة. مشددا على ضرورة أن يترك هذا المؤتمر بصمة في طريق حلول مشكلات المهنة.

وقال قلاش إن آخر مؤتمر للصحفيين عقد العام 2004 الأمر الذي يتطلب أن تعقد مثل هذه المؤتمرات بشكل دوري كل عامين من أجل تواصل الجماعة الصحفية حول قضاياها.

فيما أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق أن المؤتمر العام الخامس للصحفيين يعقد وسط ظروف تمر بها الصحافة، والإعلام بعضها جديد على المهنة وأبنائها وبعضها يسحق المزيد من التفكير سواء فيما يتعلق بوسائل الإعلام الجديدة. 

وتحت عنوان " بدء العمل في الحى السكني بالعاصمة الادارية الجديدة "..ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزير الإسكان مصطفى مدبولي أعلن أمس بدء حفر الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تشمل أعمال الحفر وتخطيط الموقع بمعرفة شركات "المقاولون العرب" و"طلعت مصطفى" و"بتروجت" و"الشركة القابضة للتشييد والبناء" و"كونكورد".

وقال مدبولي - خلال اجتماعه مع مسئولي الشركات – "هذا المشروع ضخم جدا ولذا عليكم مضاعفة العمالة والمعدات وان يكون الموقع خلية نحل، وأريد أن يعمل بالمشروع كل الشركات لنوفر فرص عمل بالآلاف".

وذكرت صحيفة "الشروق" أن مجلس النواب يستقبل، اليوم الاثنين، الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي وصل أمس إلى القاهرة في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل