المحتوى الرئيسى

قريبا موسوعة طويلة عن تاريخ الخليج العربي

04/18 06:05

كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أنه يعتزم كتابة موسوعة طويلة عن تاريخ الخليج العربي، منذ بدء تكوين الأرض، وكيفية تكون الخليج بالصورة، التي نراها اليوم، وذلك من خلال 7 مجلدات.

وأشار سموه إلى وجود موسوعة عن الخليج أعدها أحد الكتاب البريطانيين، لكنها كتبت من وجهة نظر بريطانية، واقتصرت على مرحلة الوجود البريطاني في الخليج، لكن ما سيتم كتابته في الموسوعة الجديدة هو تغطية لكل المراحل، التي مر بها الخليج العربي، وتضم الحقبة البرتغالية، والهولندية، وحكم السلاجقة والدولة العثمانية، وصولاً إلى الحكم البريطاني، موضحاً أنه عمل كبير، ويستغرق وقتاً طويلاً.

جاء ذلك خلال جلسة لسموه في معرض لندن الدولي للكتاب 2016 بحضور عبد الرحمن غانم المطيوعي سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، والدكتور سعيد محمد علي الشامسي سفير الدولة لدى جمهورية إيرلندا، ومحمد المر وعدد من الإعلاميين.

وقال سموه، «إن المؤرخ لا يمكنه كتابة التاريخ في زمن الأحداث، لأنه لو فعل ذلك سينحاز لجهة دون أخرى، وسيفقد الحيادية في كتابته، عندما بدأت بكتابة كتاب (سرد الذات) لم أكن في ذلك الوقت مسؤولاً ولا في سلطة الحكم، وقد كتبت كتباً توثيقية عن الإمارات والأحداث، التي مرت بها، كما كتبت وأنا في سلطة الحكم كتاباً عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إن الوقت المناسب للكتابة هو عندما يتحرر الفرد من السلطة».

وأضاف سموه، «لقد كنت حذراً في كتاباتي لأني مسؤول عنها، ومحاسب ولا أريد أن أتسبب في كلامي أو كتاباتي في أي مشكلة لنفسي، ولا لغيري، ولا أكتب في مواضيع أشوه فيها أهلي، كما أراعي كثيراً في كتاباتي القيم الإسلامية والعروبية والموروث الثقافي».

وتابع سموه قائلاً «ما لا أستطيع أن أقوله في الواقع أسقطه على التاريخ في كتاباتي المسرحية على سبيل المثال رواية «عودة هولاكو»، التي كتبتها في عام 1997 كما كتبت سيرتي في بداية عمري وأرى ضرورة أن يكتب الفرد سيرته في حياته بمساعدة من الآخرين لا ضير في ذلك»، ولفت سموه إلى أن كتابه الأخير «سيرة مدينة» هو تكملة لكتاب «سرد الذات»، وكتاب «تحت راية الاحتلال».

وثمن سموه مبادرة عام القراءة، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وقال، علينا أن نجعل هذا العام بداية لانطلاقة القراءة، والعمل على استمرارها بصفة دائمة حتى يتم خلق جيل قارئ، بدءاً من مرحلة الطفولة، مشيداً بمبادرة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مؤسسة دار كلمات للنشر في إطلاقها البرنامج الإلكتروني «حروف» التعليمي للأطفال من المراحل التأسيسية، من أجل تعزيز حب القراءة.

وأكد سموه أهمية الانضباط والوعي وتنظيم الوقت، مشيراً إلى أنه طوال فترة حكمه 45 عاماً، وهو يوجه شعبه نحو الأفضل بطريقة سلسة ومراعاتهم، كما كان يوجه المسؤولين بضرورة اتخاذ القرارات المناسبة وعدم الإهمال.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل