المحتوى الرئيسى

الشاعر عبدالله حسن في حوار لـ«الوفد»: «مش السيسي اللي يبيع أرض مصر»

04/17 22:56

تميز بالشعر السياسي السلس، إنه أحد أبناء مدينة الإسماعيلية، تأثر بالسمسمية وأغانيها فأخرج أحلى الكلمات لمصر، والمصريين، قام بتأليف العديد من الأشعار، في حب مصر .

تسبب في بكاء الكثيرين، حينما قال: «لما جيت أكتب عن أمي قلت عنها شايله همي.. قلت دي بتجري ف دمي.. قلت ياما حاجات كتيرة مش جديدة.. ولما جيت أكتب عن أمي عجزت قدامي القصيده شايله سِري.. لما جيت أكتب عن امي قالوا عني إني شبهك.. قالو واخد شكل شعرك.. ضعف نظرك.. والسنان البايظة منك.. ياما جرحوني يا أمي وبدعاكي جت سليمة.. هما لما يقولي عني ابن أمي تبقى شتيمه.. كملي جميلك يا أمي وبعد عمر طويل أوي روحي للرحمن قوليلو ابني بيحبني أوي.. ياما زعلني وسامحته".. إن الشاعر الشاب عبدالله حسن.

حاورت «بوابة الوفد»، عبد الله حسن، ليكشف الجديد عن شخصيته وعن أعماله الفنية الجديدة وعن العديد من القضايا المختلفة..

ما رأيك في الشعر في مصر بشكل عام؟

حدثت طفرة كبيرة، في الشعر في مصر. هذه الطفرة إيجابية جدًا خاصة وأننا ظللنا لأكثر من ثلاثين عامًا، لم نشهد خروج أجيال من الشعراء حتى ظهور جيلي. هذا مؤشر إيجابي جدًا، ظهور العديد من الشعراء المتميزين الذين يعبرون عن رأي الشارع، وما يدور في أذهان المواطنين؟

بعد ثورة 30 يونيو، أصبح هناك حراك مجتمعي كبير، وأصبح هناك عرض لكافة وجهات النظر وبدأت الحياة الثقافية في مصر، تنتعش بالثراء وهذا إيجابي جدًا.

ما تعليقك على موهبة الطفل ساجد الذي يقوم بإلقاء الشعر؟

ساجد، طفل لم يتعدَ عمره سبع سنوات، لكن لديه موهبة كبيرة وجميلة في الإلقاء والحفظ، وأنا أتنبأ له بمستقبل كبير في الشعر، لذلك أهتمم به كثيرًا لأنه موهبة حقيقية ومع الوقت سيخرج من مجرد الحفظ إلى التأليف للشعر وإلقائه بشكل جيد، لكن هو في المجمل أسعدني كثيرًا وأسعدني أكثر أنه يحفظ كمية كبيرة من الأشعار، رغم صغر سنة وأداءه عالي ويستطيع ان يصل به للناس.

ما هي أحب قصيدة إلى قلبك؟

الحقيقة، كلهم قريبون إلى قلبي، وكل قصيدة لها، معزة في القلب، لكن أبرزهم قصيدة «اخترنا لك»، و«حبك يا مصر»، و«أهل السعادة»، وهي قريبة جدًا إلى قلبي.

ما حقيقة قصيدة أمي، التي غناها محمود الليثي؟

قمت بإعطاء القصيدة للفنان محمود الليثي، وهو مغني شعبي رائع، ولديه جمهور كبير، وعريض جدًا، لكن هناك من استغل هذا الموقف، وأراد أن يحدث بلبلة، وقال إنني لم أقم بإعطاء القصيدة لليثي، وقد نجح محمود في توصيل القصيدة إلى جمهوره، خاصة وأن الغالبية تهتم بالشعر المغنى أكثر من الشعر الملقى، ولا توجد مشاكل بيني وبين محمود، وأنا سعيد لأن القصيدة وصلت إلى هذا العدد من الناس.

أقوم حاليا بتصوير برنامج «مفيش مشكلة خالص»، مع الفنان القدير محمد صبحي، وسوف أدخل تجربة مسرحية معه، الفترة المقبلة، بأشعاري وأشعار جيلنا.

هل لديك النية في تحويل أشعارك وقصائدك إلى أغاني؟

تحويل الأشعار والقصائد، إلى أغاني، يقوم بتوصيلها إلى أكبر شريحة من الجمهور، خاصة وأن هناك من يهتم بالشعر الغنائي، وهناك من يهتم بالشعر الملقى، ولا يوجد لدي مشكلة في ذلك، لكن على أن يتم من خلال طريق قانوني وليس من خلال السطو على القصيدة، عبر الانترنت وتحويلها إلى أغنية وهو ما يزعجني جدًا، وهناك دعوات قضائية مرفوعة بسبب ذلك.

كيف ترى تحركات السيسي الخارجية ؟

تحركات الرئيس، مهمة وإيجابية، وبالفعل حققت نجاحات كبيرة في علاقات مصر الخارجية، ومن أجل الحفاظ على هذا النجاح، يجب على الجميع أن يعمل حتى يظهر المجهود الذي يقوم به الرئيس، وأنا شخصيًا بعض الحاقدين يتهموني بالخيانه ويقولون، إنين خائن وكل ذلك لاني قررت، العمل وقررت ترك معسكر المقاهي.

كيف تابعت الجدل الدائر، حول جزيرتي «صنافير وتيران»؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل