المحتوى الرئيسى

جمهورية التشيك تقرر تغيير اسمها.. تعرف على الاسم الجديد

04/17 16:50

قرر كبار المسؤولين في جمهورية التشيك تغيير اسم دولتهم وإبلاغ الأمم المتحدة رسميا لإعتماد الاسم الجديد.

واستقر المسؤولون على اسم "تشيكيا"، ليكون البديل المؤلف من كلمة واحدة لاسم بلدهم، ليسهل على الشركات والساسة والرياضيين استخدامه على المنتجات والقمصان وبطاقات التعريف.

ويجب أن يقر مجلس الوزراء الاختيار الذي وافق عليه الرئيس ورئيس الوزراء وقادة البرلمان ووزيرا الخارجية والدفاع، قبل إدراج الاسم لدى الأمم المتحدة، ويصبح الاسم الرسمي المختصر للدولة.

ونشأت جمهورية التشيك مع سلوفاكيا نتيجة الانفصال السلمي لتشيكوسلوفاكيا في 1993، ولكن لم يكن هناك اسم من كلمة واحدة لجمهورية التشيك على غرار كلمة فرنسا مثلاً، وهي الاسم المختصر لجمهورية فرنسا.

وأثار الأمر الكثير من الحيرة فالقسم الأكبر من جمهورية التشيك يعرف باسم بوهيميا، كما توجد أماكن أخرى مثل مورافيا وسيليزيا، لذا فإن هناك حاجة لاسم واحد يشمل كل هذه الأراضي التاريخية.

وارتدى فريق هوكي الجليد المفضل في جمهورية التشيك قمصانا مكتوب عليها «التشيك»، كما قامت أكبر شركة مصدرة للبيرة في البلاد بكتابة كلمة «التشيك» على زجاجاتها، ولكن لفظة «التشيك» تعتبر وصفاً، ولا يمكن استخدامها كاسم للدولة.

يقول مؤيدو اسم «تشيكيا»: "إن الكلمة في الإنجليزية يمكن تتبعها حتى القرن التاسع عشر، وإن سلطة مسح الأراضي ورسم الخرائط التشيكية دونته بعد وقت قصير من انقسام تشيكوسلوفاكيا كاسم بديل محتمل".

وجاء في بيان مشترك للرئيس ميلوس زيمان ورئيس الوزراء بوغوسلاف سوبوتكا ورئيس البرلمان وعدد من ممثلي الحكومة "من المستحسن استخدام اسم يتألف من كلمة واحدة في اللغات الأجنبية، إن لم يكن هناك حاجة لاستخدام الاسم الرسمي للبلاد".

وكانت الدول الأوروبية في لغاتها قبل هذا القرار تستخدم اسما واحدا للبلاد، وهو جمهورية التشيك، بينما يوجد في اللغة التشيكية اسم آخر لبلادهم «Cesco» تشيسكو.

وبذلك سيظهر في اللغة الانجليزية تسمية أخرى للتشيك«Czechia» والألمانية «Tschechien» والفرنسية  «Tchequie».

وستطلب وزارة الخارجية التشيكية من الأمم المتحدة إضافة اسم التشيك الجديد في قواعد البيانات الدولية لتصبح التسمية رسمية.

فيديو ذيل الأفعى المجلجلة يحقق رقم مشاهدات قياسي

فيديو: أخطر موهبة في العالم.. لحظات تحبس الأنفاس

أخطبوط بنيوزيلندا يتقمص شخصية السمكة نيمو!

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل