المحتوى الرئيسى

بعد عرض برامج البنك بندوة موسعة طلاب جامعة القاهرة يشاركون فى برامج التطوع ببنك الطعام المصرى

04/17 10:26

نظمت جامعة القاهرة ندوة تعريفية عن مؤسسة بنك الطعام المصرى بقاعة المؤتمرات الكبرى وذلك بهدف تعريف الطلاب بالبرامج والأنشطة المختلفة التى يقوم بها بنك الطعام منذ إنشائه فى عام 2006 من برامج إطعام، وتوظيف، وتأهيل، وتغذية مدرسية، وتوعية بعدم أهدار الطعام والتى يسعى من خلالها لتحقيق حياة أفضل للحالات المستحقة، وكذلك لحث الطلاب على أداء دور المسئولية الاجتماعية.

وتطرقت الندوة إلى الحديث عن البرامج التطوعية للبنك والتى يحرص من خلالها على جذب واستقبال المتطوعين على مدى العام للاشتراك فى التعبئة والتغليف والتوزيع وخلافه، بالإضافة إلى الأنشطة الإدارية. وجرى فتح باب التطوع لطلبة الجامعة للاشتراك فى البرنامج حيث تفاعل الطلاب المشاركين فى الندوة وأعلنوا مشاركتهم فى برامج التطوع ببنك الطعام المصرى بالتطوع حتى يكون لهم دور فى خدمة المجتمع.

وتطرقت الندوة إلى شرح البرامج المختلفة لبنك الشفاء المصرى وبنك الكساء المصرى، وأدار الندوة الدكتور معز الشهدى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمؤسسة بنك الطعام المصرى وأستاذة قسم اللغة الانجليزية نرفين الرفاعى، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ولفيف من الطلاب.

واستعرض الدكتور معز الشهدى الرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى خلال الندوة المحاور التى يعتمد عليها بنك الطعام المصرى، إذ أكد أن البنك يرفع شعار مصر خالية من الجوع عام 2020 ويعتمد فى ذلك على عدة محاور رئيسية لتحقيق هذا الهدف وهى الإطعام والتوعية والتطوع والتنمية والإغاثة. ويشمل محور الاطعام عدة برامج وهى الاطعام الشهرى للأفراد والذى يهدف إلى حث الأفراد على التبرع المستمر لإطعام الفقراء غير القادرين على الكسب وذلك لضمان استمرارية توصيل الطعام لتلك الفئة بشكل شهرى، وبرنامج التغذية المدرسية. واستكمالا لدور بنك الطعام فى القضاء على الجوع فى مصر بحلول عام 2020، قام البن باستكشاف المدارس فى المناطق الأكثر فقرا فى المرحلة الابتدائية منذ عام 2010، فقام بإنشاء مطبخ مدرسى داخل هذه المدارس بجودة عالية وبأعلى معايير الصحة والمهنية ليقوم هذا المطبخ بتقديم وجبة ساخنة يوميا لتلاميذ هذه المدارس توفير الاحتياجات الأساسية لهؤلاء الأطفال.

وفى هذا الصدد قام بنك الطعام المصرى بإنشاء 22 مطبخ مدرسى وصالة طعام فى 22 مدرسة فى 10 محافظات مختلفة ويقدم أكثر من 21 ألف وجبة ساخنة يوميا وذلك منذ 2010 وحتى الآن.

وأضاف الشهدى أن محور الاطعام يتضمن برنامج زكاة المال، ويشمل توعية القادرين من الأفراد والشركات على أن إطعام المحتاجين تحت خط الفقر إحدى المصارف الرئيسية لزكاة المال، إذ إن بنك الطعام المصرى يشبع احتياج أساسى للإنسان وبالتالى فتحويل بعض أموال الزكاة إلى هذا الهدف النبيل أصبح فرض على كل قادر تجاه 20% من تعداد مصر يعيشون فى فقر مدقع، ويكون الإقبال على هذا البرنامج متزايدا خلال شهر رمضان المبارك حيث جرت العادة أن كثيرا من الأفراد يقومون بإخراج زكاتهم فى هذا الشهر الفضيل، يساهم برنامج زكاة المال فى الموارد المالية لبنك الطعام المصرىو يتم تحويل هذه الأموال إلى إطعام شهرى منظم على الحالات المدروسة حسب خطة البنك.

وأشار الشهدى إلى أن محور الاطعام ببنك الطعام يشمل برنامج الفدو، إذ جرت العادات المتأصلة عند المصريين الذبح فى مناسبات متعددة وبنيات مختلفة ومنها العقيقة وعند شراء أصل جديد والذبح بنية عامة لله، ولدى بنك الطعام المصرى قاعدة بيانات مدروسة لآلاف من الحالات المستحقة الشهريةو الموسمية، ولأن الإطعام الشهرى يتضمن فقط الأغذية الجافة فقيام البنك بالذبح بالنيابة عن المتبرعين يضمن وصول اللحوم لكثير الحالات التى لا تصلها اللحوم لفترات طويلة.

وأوضح أن من ضمن برامج بنك الطعام المصرى برنامج حياة كريمة. ويهدف البرنامج إلى توفير الطعام اللازم للأفراد غير القادرين على الكسب والموجودين فى قاعدة بيانات بنك الطعام المصرى ومن ضمن هذه القائمة أفراد اجتمع عليهم المرضو الجوع معاو هذه الأمراض تحتاج إلى علاج دورى ومستمر منعا لتدهور حالتهم ومساعدتهم على العيش بصحة جيدة، ومن هنا جاءت فكرة البرنامج الذى يقوم على أساس المشاركة بين بنك الطعام المصرى وبنك الشفاء المصرى.

وأشار إلى أنه ضمن برامج بنك الطعام المصرى برنامج قرية خالية من الجوع ويهدف البرنامج إلى تطبيق مبدأ المسئولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات من خلال برنامج يهدف إلى إطعام أسر مستحقة فى قرية محددة بصفة شهرية للقضاء على الجوع فى منطقة معينة طبقا لخطة البنك. ويقوم هذا البرنامج أيضا بالتوعية بالاحتياجات الأخرى لهذه الحالات بحيث يمكن للشركات القيام بمزيد من الأنشطة الخيرية لهذه الحالات سواء تطوعية أو مادية. ويقوم بنك الطعام المصرى بالتعاقد مع الشركة أو المؤسسة على تغطية قرية التى بها حالات غير قادرة على الكسب حيث يقوم فريق الأبحاث والدراسات بالبنك بتحديد عدد الأسر المستحقة بهذه القرية ويتم تقدير تكلفة إطعام هذه الحالات كاملة ثم تقوم الشركات والمؤسسات بالتبرع بهذه القيمة لإطعام هذه القرية لمدة سنة قابلة للتجديد.

وقال الرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى ان برنامج إفطار الصائم الذى ينفذه البنك خلال شهر رمضان ينظم عشوائية صدقة إفطار الصائم التى انتشرت أخيرا بشكل كبير سواء موائد الرحمن وشنط رمضانية يوزعها القادرون على الفقراء فى كثير من المحافظات بشكل غير مدروس، مشيرا إلى أن البنك يهدف إلى توصيل تلك الصدقة للمستحقين الحقيقيين الذين لا تصب إاليهم الصدقات ويصعب الوصول إاليهم فى جميع المحافظات، ويهدف البرنامج أيضا إلى التوسعة على العائلات الفقيرة فى هذا الشهر الكريم والتى لا تندرج ضمن الأسر المستحقة شهريا ويقوم بنك الطعام كذلك بالتدقيق فى قواعد بيانات الجمعيات الصغيرة فى كل المحافظات لكى لا يحصل نفس المستحق على الصدقة أكثر من مرة وآخرين لا يحصلون على الصدقات نهائيا.

وأشار إلى ان محور الاطعام فى بنك الطعام يتضمن أيضا برنامج زكاة الفطر حيث يقبل بنك الطعام المصرى زكاة الفطر فى شهر رمضان بالإضافة إلى إفطار الصائم ليطعم بها مزيدا من الفقراء ويتم تحويل قيمة هذه الزكاة المدفوعة إلى مواد غذائية جافة ويتم توزيعها على قائمة المحتاجين الموسميين فى قاعدة بيانات البنك.

وقال ان ضمن برامج البنك برنامج صك الأضحية ويهدف هذا البرنامج إلى توزيع لحوم الأضاحى بشكل عادل غير عشوائى جغرافيا وزمنيا غلى أسر تم دراستها فى كل المحافظات، ويقوم البنك بتعليب جزء من لحوم الأضاحى وحفظها مع الخضار وتوزيعها على هذه الأسر طوال العام لكى لا تكون صدقة موسمية فقط ولتحقيق الاستفادة من الأعداد الكبيرة للمضحين فى هذا الوقت ويهدف هذا البرنامج أيضا إلى الحفاظ على آدمية وكرامة مستقبلى الصدقة فيتم توزيع اللحوم مقطعة ومجمدة ومغلفة بشكل يضمن سلامتها وإدخال السرور على المستحق، ويقوم المضحى بشراء صك الأضحية من بنك الطعام المصرىو توكيله بذبح الأضحية نيابة عنه وتوزيع لحوم الأضحية على الحالات المستحقة لدى البنك ويقوم البنك أيضا بتعليب 50% من إجمالى لحوم الأضاحى مع الخضار وذلك لتوزع طوال السنة على المستحقين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل