المحتوى الرئيسى

القمة المرتقبة بين السيسي وهولاند تتصدر عناوين صحف الأحد | المصري اليوم

04/17 06:29

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى القاهرة، الأحد، ومباحثاته المرتقبة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن المنتظر أن تشهد الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر وفرنسا في عدة مجالات.

وجاءت عناوين صحيفة «الأهرام» كالتالي:

- قمة مصرية- فرنسية اليوم

- الرئيس: اضطرابات وتحديات المنطقة تستوجب زيادة التعاون المصري الأمريكي

- سحر نصر: اتخذنا خطوات مهمة لتعزيز وجذب الاستثمارات

- البنك الدولي: ندعم الإصلاحات المصرية ونرحب بتقديم التمويل اللازم

- مشروعات بـ 312 مليون جنيه في سيناء

- مصرع وإصابة 16 أطاح بسيارتهم قطار أسوان

- كيرى يطالب روسيا بالضغط على الأسد للالتزام بالهدنة

وذكرت «الأهرام» يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم لقاء قمة مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي يصل إلى القاهرة اليوم في زيارة تستمر يومين، تلبية لدعوة الرئيس السيسي، وتتناول القمة دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وكان الرئيس الفرنسي قد غادر باريس أمس متوجها إلى لبنان في جولة شرق أوسطية تشمل: لبنان ومصر والأردن لبحث سبل مكافحة الإرهاب ودراسة ملف المهاجرين.

من ناحية أخرى، التقى الرئيس السيسى أمس الفريق أول، جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وأكد الرئيس خلال اللقاء، عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع القاهرة وواشنطن على جميع الأصعدة، بما فيها الصعيد العسكري الذي يشهد تعاونا بناء وممتدا بين الطرفين على مدار العقود الماضية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى رحب بقائد القيادة المركزية الأمريكية، وهنأه بمناسبة توليه منصبه الشهر الماضي.

وقال إن الرئيس أشار إلى أن ما تمر به منطقة الشرق الأوسط من اضطرابات وتحديات يستوجب زيادة التنسيق والتعاون بين البلدين، من أجل التغلب على مختلف التحديات المشتركة، مشيرا إلى ما تبذله مصر من جهود على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأوضح المتحدث الرسمى أن فوتيل أكد دور مصر المحوري والرئيسي في المنطقة، باعتبارها دعامة أساسية للسلام، كما أشاد بجهودها في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى الخطوات التي تتخذها على صعيد التحول الديموقراطي وتحقيق التنمية.

وجاءت عناوين صحيفة «الأخبار» كالتالي:

- سنابل القمح بالفرافرة تنتظر الحصاد في احتفالات سيناء

- الرئيس يشهد أول إنتاج لمشروع الـ 1.5 مليون فدان

- النيابة تخلي سبيل ٦٢ شابا من متظاهري الجمعة

- إقبال ضعيف على مقعد «عكاشة» بالبرلمان.. والإعادة مؤكدة

- إعلان جداول الثانوية بعد غد

- شكري خلال لقائه زوجة مروان البرغوثي: مصر مستمرة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني

- 150 رجل أعمال ألمانيا برئاسة نائب ميركل يبحثون فرص الاستثمار في مصر

وذكرت «الأخبار» أنه ستبدأ اليوم فعاليات زيارة أكبر وفد اقتصادي ألماني رفيع المستوي يضم 150 مستثمراً برئاسة زيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ووزير الاقتصاد والطاقة ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ####SPD #### وذلك للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر... ويتضمن برنامج الوفد لقاءات مع مسئولي الحكومة ورجال الصناعة والأعمال.

وصرح السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر بألمانيا، بأن زيارة نائب المستشارة زيجمار جابربيل على رأس وفد من كبري الشركات الألمانية سيوفر فرصة مهمة لهذه الشركات للتعرف على فرص الاستثمار والأعمال الواعدة في مصر مما سيكون له انعكاس جيد على تدفق الاستثمارات الألمانية وأن الجانب المصري يتطلع لزيادتها في السوق المصري خاصة في محور تنمية قناة السويس الجديدة ولقيام الشركات الألمانية ببحث إقامة منطقة صناعية خاصة تتيح تسهيل إجراءات الاستثمار واستيراد احتياجاتهم أسوة بما يجري مع الصين وروسيا وإيطاليا وغيرهم.

وأكد عبدالعاطي أن العلاقات بين البلدين شهدت دفعة هائلة لاسيما منذ زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا وكذا اللقاءات المتعددة التي أجراها مع المسئولين الألمان وعلي رأسهم المستشارة الألمانية ميركل.

وأشار عبدالعاطي إلى أن قطاع الزراعة هو أحد أهم قطاعات الاقتصاد المصري حيث يشتغل أكثر من 30% من القوي العاملة من الشعب المصري بالزراعة ويسهم القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به بنسبة 14.7% من الناتج المحلي الإجمالي مشيرا إلى أن مصر تشهد طفرة تصديرية كبيرة في تصدير الخضراوات والفواكه الطازجة والمجمدة أيضاً حيث بلغت الصادرات المصرية للعالم من الخضراوات والفواكه الطازجة العام الماضي ما قيمته 2 مليار دولار كما بلغت نحو 69.4 مليون يورو إلى ألمانيا في الفترة من يناير وحتي نوفمبر 2015 وهي أكبر نسبة تصديرية من الصادرات غير البترولية.

ومن جانبه قال الدكتور نادر رياض، رئيس مجلس الأعمال المصري الألماني، إن الزيارة لها أهمية خاصة وتأتي في وقت تواجه فيه مصر تحديات اقتصادية، مشيرا إلى أن الوفد الاقتصادي رفيع المستوي برئاسة نائب المستشارة ميركل هو الأكبر من نوعه وقد زار «جابربيل» القاهرة على رأس وفد ألماني للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة كما أن زيارة جابربيل تأتي في أعقاب زيارة توماس دي ميزير وزير الداخلية الألماني لمصر وفرانز بشيرر نائب وزير الاقتصاد لولاية بافاريا الألمانية على رأس وفد ضم 35 من رجال الأعمال.

وأوضح «رياض» أن الاستثمارات الألمانية تزداد ولكنها لا ترتقي لحجم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين حيث تأتي ألمانيا في المرتبة العشرين بالنسبة للاستثمارات الأجنبية في مصر والتي تبلغ 2.4 مليار يورو برأس مال مدفوع نحو 6.9 مليون يورو وهو ما لا يتناسب مع مكانة ألمانيا كرابع قوة اقتصادية في العالم ولا مع فرص الاستثمار الواعدة في مصر.

وأكد «رياض» أن مصر هي بلد الفرص الواعدة وأن الاستثمار في مصر في ضوء المشروعات الألمانية العاملة في مصر هي الأكثر نمواً بالمقارنة بالاستثمارات الألمانية في أوروبا.

وأشار إلى أن البنية الصناعية التحتية في مصر قوية ومتكاملة والتي تتمثل فيما يزيد على 54 منطقة صناعية موزعة على كل المحافظات ويبلغ عدد الشركات الألمانية العاملة بالسوق المحلية نحو 290 شركة بحجم استثمارات كلي يصل إلى 6 مليارات دولار ويعتبر مشروع شركة سيمنز الألمانية لإنتاج الكهرباء الذي شهد توقيعه الرئيس السيسي بتكلفة استثمارية بلغت قيمتها 70 مليار جنيه ما يعادل 8.1 مليار يورو.

وأضاف أن هناك مجالات وآفاقا عديدة واعدة لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري لاسيما في قطاعات البناء والتعمير والبنية التحتية ومشروع تنمية محور قناة السويس موضحا أن الفترة الماضية شهدت عقد صفقات ألمانية ضخمة ومنها تعاقدات شركة سيمنز في مجال الطاقة «بقيمة 8.5 مليار يورو» وشركة هيرينكيشت في مجال حفر الأنفاق بقيمة مليار يورو وشركة لينده ضمن كونسورتيوم ألماني مصري كوري يعتزم بناء أكبر مجمع للبتروكيماويات في المنطقة بالعين السخنة بقيمة استثمارات تبلغ 6 مليارات يورو ويبلغ نصيب الشركة الألمانية منها نحو 2 مليار يورو.

وجاءت عناوين صحيفة «الجمهورية» كالتالي:

- وزير الزراعة في الزقازيق: مراكز لتجميع المحاصيل بالقري لخفض الأسعار ومنع الفاقد

- السيسى.. لقائد القيادة المركزية الأمريكية

- مصر حريصة على الارتقاء بالتعاون مع واشنطن

- السيسى يستقبل مستشار ميركل و150 مستثمرا ألمانيا

- سعر استرشادى للقطن.. الأسبوع القادم

- فيتو برلمانى ضد انتخاب المحافظين

- الإدارة المحلية تفتح النار وتتوعد الفاسدين

وذكرت «الجمهورية» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف وزير الزراعة.. بتعميم محطات تجميع وتسويق المنتجات الزراعية في كل قرية لتوصيلها للمستهلك بالسعر والجودة المناسبين والقضاء على ظاهرة السماسرة والوسطاء.

قال وزير الزراعة د.عصام فايد في مؤتمر بالزقازيق أمس بحضور المحافظ اللواء خالد سعيد إن مصر تنطلق في المجال الزراعي وتطور نفسها ونحتاج لتعاون الجميع لتحقيق التنمية الزراعية وما تتضمنه من 13 برنامجا تنمويا وسنعيد الدورة الزراعية لترشيد استهلاك المياه مع تطوير الري الحقلي واعتماد الري الحديث في الأراضي القديمة واستنباط أصناف نباتية جديدة بالإضافة إلى محسنات للتربة، وأضاف «هناك اجتماعات على مستوي الحكومة لتقديم مشروعات قومية تتناول مشاكل الفقر المائي وتفعيل دور الجمعيات الزراعية».

وتابع الوزير قائلا «إن لجان متابعة الحصاد وتوريد القمح لموسم 2016 بدأت عملها لحل مشاكل التسويق لدي المزارعين وأن إجمالي المساحات المنزرعة بالقمح بلغ 3 ملايين و436 ألفا و981 فدانا ويتم شراء القمح في الشون التابعة لبنك التنمية الزراعي والجمعيات الزراعية بسعر 420 جنيها للأردب، وقد جاءت الشرقية في المركز الأول بإجمالي المساحة المنزرعة 414 ألفا و402 فدان متوسط إنتاج الفدان 30 أردبا في المساحات المنزرعة بالمصاطب وتم خلال يومين فقط توريد إنتاج 12 ألفا و125 فدانا.

وللتحضير لاجتماع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء مع المسئولين في صناعة الغزل والنسيج تم تكليف المهندس خالد عبدالراضي رئيس قطاع التعاون الزراعي والدكتور خالد الحسني المشرف على قطاع الهيئات لتحديد سعر استرشادي استباقي لمحصول القطن لعرضه على اجتماع مجلس الوزراء لإقراره خلال أسبوع.

وفي لقاء وزير الزراعة مع المزارعين طالبوا بزيادة المساحات المنزرعة بالأرز بالشرقية وزيادة مياه الري بالترع بالشرقية حيث اشتكي المزارعون من عدم وصول مياه الري لأراضيهم.

وخلال اللقاء أوضح الوزير أن الشرقية تحتل مرتبة متميزة في عملية توريد القمح نتيجة لزراعة أصناف حديثة مثل جميزة 11 وسدس 12 وشندويل ومصر 1 ومصر 2 مما أدي لزيادة متوسط إنتاجية الفدان وبالتالي دخل المزارع.

كما أوضح أنه تم تجهيز 66 شونة على مستوي المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين وتشكيل لجان بمديرية الزراعة والإدارات والمكاتب الزراعية لمتابعة عملية التوريد أولا بأول في الحقول للوقوف على مشكلاتهم وعلاجها على الفور.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور عصام فايد افتتح أمس الجمعية الزراعية بالقلاقمة بمركز ههيا وتفقد زراعات القمح على المصاطب بكفر حمودة والذي بلغ إنتاجها هذا العام 30 أردبا للفدان كما تفقد مستنبت الشعير بعزب ابوحجاب القنايات وانهي زيارته بتفقد جمعية الثروة الحيوانية بقرية التلين منيا القمح كما تفقد مزرعة إنتاج البيض التابعة للتعاون الزراعي ببردين وشونة التخزين التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي ببردين أيضا.

وجاءت عناوين صحيفة «المصري اليوم» كالتالي:

- صحيفة إيطالية: رابطة الأندية لم تفعل قرار رفع لافتات تضامن مع ريجينى

- مصر وأوروبا.. الاقتصاد يهزم السياسة

- أولاند والسيسى يوقعان 30 اتفاقية وصفقة سلاح

- إينى: بدء إنتاج «ظهر» نهاية 2017.. و80 شركة ألمانية تبحث الاستثمار بمصر

- المالية: مصير «الخدمة المدنية» يحدد العلاوات بالموازنة الجديدة

- لجنة المسابقات تقرر إيقاف رمضان صبحى.. وبعثة الزمالك تطير صباح اليوم للجزائر

- إطلاق سراح 200 من متظاهري «جمعة الأرض»

وذكرت «المصري اليوم» أن مصادر مسؤولة بوزارة الدخلية قالت إن أجهزة الأمن أطلقت سراح قرابة 200 متظاهر تم إلقاء القبض عليهم خلال مشاركتهم في فعاليات «جمعة الأرض» أمس الأول المنددة بتسليم جزيرتى «تيران وصنافير» إلى المملكة العربية السعودية.

ولفت المصادر إلى من بين المضبوطين في المظاهرات التي جرت في القاهرة وعدة محافظات عناصر تتنمى لجماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء بحزبي التحالف الاشتراكى والدستور وحركة 6 أبريل.. وأضافت المصادر التي فضلت عدم نشر أسمائها أن الشرطة حررت محاضر لـ 32 متظاهرا تم عرضهم صباح أمس على النيابات لمباشرة التحقيق لاتهامهم بالتظاهر دون تصريح والتجمهر وتعطيل حركة المرور.

وجاءت عناوين صحيفة «الشروق» كالتالي:

- مفاوضات لإنشاء خط مشترك بين مصر وفرنسا لزيادة التبادل التجارى بين البلدين

- 8 مليارات جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل