المحتوى الرئيسى

طائرات و"ليزر" لتحسين خدمة الانترنت عالمياً

04/16 21:34

بعد أبحاث في سبل توفير النفاذ إلى الانترنت للمناطق النائية بواسطة طائرات من دون طيار وشبكات ليزر، تدرس "فايسبوك" طرق تحسين خدمة الانترنت في كبرى مدن العالم.

وقال نائب رئيس "فايسبوك" المكلف الهندسة المعلوماتية جاي باريخ، خلال عرض مشروعين جديدين في المؤتمر السنوي الذي تنظمه المجموعة لمطوري البرامج في سان فرانسيسكو (اف 8) "نولي أهمية كبيرة لمهمتنا القاضية بتوفير الإنترنت لجميع سكان المعمورة".

وأضاف: "نبحث عن تقنيات من شأنها تسريع الخدمة 10 مرات أو تخفيض الكلفة 10 مرات أو تساعد على تحقيق الأمرين معاً".

وكشفت "فايسبوك" خصوصاً عن تجارب لنوع جديد من شبكات الانترنت اللاسلكية السريعة والمنخفضة الكلفة تحت اسم "تيليغراف".

وهي قدمت المشروع على أنه حل محتمل للتخفيف من تخمة شبكات الأجهزة المحمولة الناجمة عن تزايد استخدام الصور وأشرطة الفيديو على الانترنت التي تزداد دقة، كما أنه قد يشكل بديلاً عن الألياف الضوئية التي توفر سرعة كبيرة لكنها تكلف غالياً لإرسائها أينما كان.

ويقوم مشروع "تيليغراف" على شبكة من الهوائيات الصغرى توضع على بعد 200 إلى 250 متراً على البنى التحتية العامة، مثل مصابيح الشارع وتستخدم موجات راديوية غير مستخدمة حالياً بسبب ضيق نطاقها. ويساعد أيضاً هذا النطاق الضيق في الحد من التشويش.

وتجرب "فايسبوك" هذه التقنية في حرمها في منلو بارك ومن المزمع أن تطلق تجربة أوسع نطاقا في مدينة سان خوسيه في منطقة سيليكون فالي أيضاً.

ومن شأن مشروع آخر يحمل اسم "اريز" أن يحسن فعالية هوائيات الترحيل الخلوية ضمن محطة مزودة بـ 96 هوائياً، ما يزيد من نطاق التغطية ومن عدد الأشخاص الذين في وسعهم استخدام الموجات عينها من دون التأثير على السرعة.

وتعرض "فايسبوك" هذا المشروع على أنه "حل جيد لسكان المناطق الريفية لأنه يستوعب عدداً أكبر من الأشخاص في مساحات أكبر"، بالمقارنة مع التقنيات المعتمدة حالياً.

يندرج تحسين نطاق التواصل العالمي من خلال توفير نفاذ إلى الانترنت للأشخاص الذين لا يزالون يفتقرون إليه في قلب أولويات "فايسبوك" للسنوات العشر المقبلة، إلى جانب تطوير الذكاء الإصطناعي والواقع المعزز.

وقال مدير الشركة أحد مؤسسيها مارك زاكربرغ: "نحاول التطرق إلى هذه المشكلة من كل النواحي الممكنة".

ويقضي المشروع الأكثر طموحاً باستخدام طائرات من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية شبه ثابتة في مدار الأرض توجه إلى طبقة الستراتوسفير. وتربط مجموعة الطائرات هذه بهوائيات في الأرض أو أقمار اصطناعية بواسطة شبكات ليزر بعيدة المدى.

وقد أطلقت "غوغل" مشروعاً مشابهاً بعض الشيء تحت اسم "لون" تستخدم فيه المناطيد محل الطائرات من دون طيار. وقد بدأت تجاربه في العام 2013. وأعلنت مجموعة الانترنت العملاقة العام الماضي عن اتفاقات مع مشغلي اتصالات لاختبار هذه التقنية في إندونيسيا، فضلا عن شراكة مع حكومة سريلانكا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل