المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل| صفقات سلاح "منتظرة" بين السيسي وأولاند

04/16 18:57

يستعد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند لزيارة غدا الأحد، إلى العاصمة المصرية "القاهرة" من أجل إجراء مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية.

وبحسب صحيفة "لا تريبون" الفرنسية فإن وفود 4 شركات سلاح فرنسية سترافق الرئيس الفرنسي في زيارته لمصر على أمل توقيع عدد من الاتفاقيات العسكرية، خاصة مع الاهتمام المصري منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم على شراء السلاح الفرنسية مع عدد من الصفقات مثل صفقة "جويند" في 2014، ثم اتفاقية الرافال في 2015، وكذلك شراء مصر حاملتي المروحيات الفرنسيتين "ميسترال".

ينوي وفد تابع لشركة "أيرباص" توقيع اتفاق مع الجيش المصري من أجل بيع قمر صناعي للاتصالات العسكرية بقيمة 600 مليون دولار، توضح الصحيفة أن مصر كانت تنوي شراء قمرين صناعيين، أحدهما للاتصالات العسكرية والأخر للتجسس العسكري، لكن لأن الفاتورة كانت باهظة، اضطرت مصر التخلي عن القمر الصناعي الثاني.

وبينت الصحيفة أن بيع القمر الصناعي سيتم التوقيع بشكل تقليدي بحضور الرئيسين المصري والفرنسي، في الوقت الذي ياتي 3 شركات أخرين طامحين في اتفاقيات جديدة أخرى.

وبحسب الصحيفة، فإن وفد مصري موجود حاليا في فرنسا من اجل الانتهاء من مفاوضات على صفقات مع باريس، في الوقت الذي تطمح شركات بحرية فرنسية وعلى رأسها "DCNS بتوقيع صفقة جديدة مع مصر خاصة مع اهتمام مصر بتطوير اسطولها البحرية بأسلحة فرنسية.

وتسعى الشركات الفرنسية للتوصل إلى اتفاق حول 4 قطع بحرية بقيمة 550 مليون دولار مع مصر، منهم فرقاطتين من طراز جويند، التي سبق وأن تعاقدت مصر على شراء 4 منها، بالإضافة إلى قطعة مراقبة بحرية من طراز Adroit، وأخرى من طراز  P400.

وذكرت الصحيفة أن المفاوضات لا تزال دائرة بخصوص الأربعة "جويند" التي اشترتها مصر، حول التسليح ما بين 300 إلى 400 مليون يورو.

وفيما يتعلق بالطيران، أوضحت الصحيفة أن شركة "داسو" ربما تقدم لمصر 4 مقاتلات من طراز فالكون 7 أكس، بقيمة 300 مليون يورو، لاسيما وأن مصر تجدد من سلاح طيرانها.

كما ستعرض الشركة على الرئيس المصري 12 طائرة رافال أخرى، والتي كانت ضمن المباحثات العام الماضي، في الوقت الذي تطمح شركة "أيرباص" في بيع 10 طائرات تجارية للقاهرة.

في نفس السياق، أوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي يطمح في الحصول على فرقاطة أخرى من "فريك" التي تسلمت مصر واحدة منها العام الماضي، حيث سيناقش الرئيسين إمكانية هذه الصفقة الجديدة.

كما يطمح السيسي في الحصول على حاملتي "ميسترال" جديدتين، من أجل وضع 2 في البحر الأحمر و2 في البحر المتوسط، لا سيما وأن مصر اشترت 2 بالفعل نهاية العام الماضي، وتنتظر أن تتسلمهما في شهر يونيه المقبل.

طائرات بدون طيار وناقلات جنود

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل