المحتوى الرئيسى

"إعلان إسطنبول" يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون المنطقة

04/16 14:33

الجلسة الختامية لمؤتمر المنظمة الاسلامية في اسطنبول

دول منظمة التعاون الاسلامي تقرّ إعلان اسطنبول

صورة تذكارية للمشاركين في القمة الاسلامية

8 آلاف سعودي عالقون في مشهد الإيرانية

أردوغان يحمل قادة إيران مسؤولية هجوم طهران ومشهد

دان قادة دول وحكومات منظمة التعاون الإسلامي الاعتداءات التي تعرضت لها بعثات المملكة في مدينتي طهران ومشهد في إيران، داعيًا إلى ضرورة أن تكون علاقات التّعاون بين الدّول العربيّة وإيران مبنيّة على حسن الجوار وعدم التّدخّل في شؤون الدّول الدّاخليّة.

بيروت: اختتمت الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الاسلامي أعمالها في إسطنبول، بإصدار إعلان يرفض التصريحات الإيرانية التحريضيّة في ما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من مرتكبي الجرائم الإرهابية في المملكة، معتبرًا ذلك تدخلاً سافرًا في الشؤون الداخلية للسعودية، ما يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق منظمة التعاون الإسلامي، وجميع المواثيق الدولية. 

كما دان المؤتمر تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودول أخرى أعضاء، منها البحرين واليمن وسورية والصومال، واستمرار دعمها للإرهاب.

وأكد إعلان اسطنبول مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة إلى الأمة الاسلامية ودعمه المبدئي لحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية، بما فيها حق تقرير المصير وانشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، إلى جانب حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم.

ودعا «إعلان اسطنبول» إلى ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مبكر، لوضع آليات لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967ـ بما فيها القدس، مشيدًا بجهد الملكين محمد السادس وعبدالله الثاني في الدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، وباستضافة اندونيسيا القمة الاسلامية الطارئة المعنية بفلسطين في آذار (مارس) الماضي، إلى جانب ما تقوم به السنغال من عمل دؤوب لخدمة القضية الفلسطينية.

وقد جدد "إعلان اسطنبول" دعمه للبنان في تحرير كامل أراضيه من الاحتلال الاسرائيلي بكل الوسائل المشروعة، داعيًا اسرائيل إلى الانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل. ورحب بالحوار القائم بين الاطراف السياسية اللبنانية لتجاوز الخلافات، معربًا عن تقديره للجهود التي يبذلها لبنان ومصر والاردن والعراق وتركيا في استضافة اللاجئين السوريين.

وبالنّسبة إلى النزاع القائم بين ارمينيا واذربيجان حول ناغورنو كاراباخ، شدد "اعلان اسطنبول" على ضرورة سحب ارمينيا قواتها المسلحة فورًا وبشكل كامل وغير مشروط من الاراضي الاذرية المحتلة، وتسوية النزاع في اطار سيادة اذربيجان وسلامة اراضيها. 

كما رحب بجهود السلام والمصالحة التي تقودها افغانستان في سبيل إحلال السلم والامن الدائمين في هذا البلد وفي المنطقة.

وشدد "إعلان اسطنبول" على ضرورة منح الأقليات المسلمة حقوقها في البلدان غير الاسلامية، مجددًا تضامنه مع البوسنة والهرسك لتنفيذ عملية الاصلاح لبناء مستقبل افضل، داعيًا الدول الاعضاء إلى الاعتراف باستقلال كوسوفو.

وفي الشأن الإيراني، أكد "اعلان اسطنبول" أهمية حسن الجوار وعلاقات التعاون مع إيران وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول البحرين واليمن وسوريا والصومال، مدينًا الاعتداءات التي تعرضت لها البعثات السعودية في ايران ورفضه للتصريحات الايرانية التحريضية في ما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد عدد من مرتكبي الجرائم الارهابية في السعودية.

وأعرب عن ارتياحه للتقدم المحرز في اتفاقيات السلام والمصالحة في عدد من الدول الافريقية، منها مالي وليبيا والصومال وافريقيا الوسطى والسودان، مؤكدًا تضامنه الكامل مع نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد في مواجهة ارهاب جماعة بوكوحرام.

وفي الشأن الليبي، رحب بقرار المؤتمر الوطني الليبي تسليم السلطة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا مشيدا بأهمية هذه المبادرة الداعمة لتركيز سلطة شرعية واحدة في دولة ليبيا والمتمثلة في حكومة الوفاق الوطني، ودعا الاطراف السياسية الليبية إلى تقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني وذلك من اجل استتباب الامن والاستقرار في ليبيا. 

حول سوريا، أعرب عن قلقه العميق إزاء تواصل العنف وسفك الدماء في سوريا، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على وحدة واستقلال اراضيه ودعمه لعملية التسوية وفق مقررات جنيف بغية تنفيذ عملية انتقال سياسي تمكن من بناء دولة سورية قائمة على التعدد الديمقراطي. وأشاد بالجهود الصادقة التي بذلتها دولة الكويت لإستضافة ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا خلال الأعوام 2013 و2014 و2015 ومشاركتها الفاعلة في رئاسة المؤتمر الرابع للمانحين الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن في الرابع من شباط (فبراير) 2016، بمشاركة الممكلة المتحدة وألمانيا والنرويج والأمم المتحدة استجابة للأزمة الانسانية الخطرة التي يواجهها الابرياء من أبناء الشعب السوري. 

وهنأ إعلان اسطنبول أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمنحه لقب "قائد للعمل الانساني" من الأمين العام للأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) 2014، اقرارًا بالدور المهمّ  الذي يضطلع به سموه في المجال الانساني. وأعرب عن تقديره وشكره للكويت لاستضافتها مؤتمر الأطراف اليمنية في 18 من الشهر الحالي برعاية الأمم المتحدة، مشيدًا بجهد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد وبجهد دولة الكويت في دعم الوضع الانساني في اليمن والدفع في تحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد وفقًا للشرعية الدستورية. 

أعرب المؤتمر عن دعمه الكامل للحكومة العراقية في جهودها للقضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) واستعادة الاراضي التي تحتلها. وأكد دعمه للتحالف العسكري الاسلامي لمكافحة الارهاب، داعيًا الدول الاعضاء إلى الانضمام اليه، مشيدًا بجهود السعودية وجميع الدول الأعضاء في مكافحة الارهاب بجميع أشكاله.

واعرب عن ارتياحه لاكتمال برنامج العمل العشري 2005-2015 بنجاح، ما يتيح للأمة الاسلامية خطة استشرافية لتعزيز العمل الاسلامي المشترك في شتى المجالات، مرحبًا باعتماد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي تتضمن 17 هدفًا و169 غاية.

واشاد بالزيادة التي تحققت في مستوى التجارة البينية في اطار المنظمة من نسبة 18.64 في المئة في 2013 إلى 19.33 في المئة في 2014، من خلال تنفيذ برامج التمويل التجاري ومبادرات لتعزيز التجارة. ورحب بإنشاء المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي في كازاخستان وتنفيذ البرنامج الخاص لتنمية افريقيا ومشاريع التعليم والصحة مشيدًا بانعقاد الدورة الاولى لقيادة عقيلات رؤساء الدول المعنية بمكافحة السرطان في الدول الاعضاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل