المحتوى الرئيسى

مساع عربية لحل أزمة انقسام مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر

04/16 13:47

قرر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب تشكيل لجنة لمتابعة أزمة انقسام مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر على نفسه.

وقال أمين الإتحاد العام الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ إن هذه اللجنة ستظل على اتصال مستمر بالفريقين المتنازعين، برئاسة الدكتور عبد الرحيم العلام، النائب الأول للأمين العام ورئيس اتحاد كتاب المغرب، وعضوية الدكتور عمر قدور رئيس الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين ومساعد الأمين العام لأفريقيا، والأستاذ أحمد العسم نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

وأضاف الصايغ في بيان صحافي أن اتصال الاتحاد العام مع اتحاد مصر سيستمر عبر رئيسه علاء عبد الهادي إلى أن يحسم النزاع بطريقة هادئة تليق برقي ومكانة الطرفين، كما نأمل ونتمنى.

وجاء في البيان: "أما الآن، وقد وصلت للاتحاد العام مخاطبات من الفريقين المتنازعين، أحدهما يمثله علاء عبد الهادي الذي يرى أنه طبق قانون الاتحاد بتصعيد عدد مساو لأعضاء المجلس الستة عشر المستقيلين، وأن كل الإجراءات التي يتخذها الطرف الآخر غير قانونية، والآخر يمثله سكرتير عام الاتحاد، حزين عمر الذي قال إن المجلس سحب الثقة من رئيس الاتحاد وبالتالي لم يعد له صفة تمثيلية، وكل القرارات التي اتخذها بعد هذا التاريخ باطلة".

وأضاف: "حيث امتد النزاع للتأثير على تمثيل اتحاد كتاب مصر في الاتحاد العام، فإننا ملزمون الآن، بحسب نظامنا الأساس ولائحتنا التنفيذية، بالتدخل لمحاولة إيجاد حل للأزمة".

وأشار حبيب الصايغ إلى أنه "لدى الاتصال بوزير الثقافة المصري حلمي النمنم لاستطلاع رأيه في الأزمة، وجدنا أنه يتوافق تماما مع رأينا، من حيث ضرورة الاحتكام إلى قانون اتحاد كتاب مصر والجمعية العمومية التي تمثل السلطة الأعلى، وكلنا أمل أن يزول هذا النزاع الذي يهدد وحدة أهم اتحاد كتاب في الوطن العربي، وأن يصل المتنازعون إلى كلمة سواء، حتى لا تتعطل متطلبات أعضاء الاتحاد من معاشات وإعانات، كما لا يتأثر وجود وفاعلية اتحاد مصر في المحافل العربية كافة".

ولفت البيان إلى أن موقف الاتحاد العام واضحا منذ البداية بالوقوف على مسافة واحدة من الطرفين لكونه شأن داخلي، ما لم يؤثر ذلك على تمثيلية أدباء وكتاب مصر في الاتحاد العام".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل