المحتوى الرئيسى

الأبيض والأسود والرمادي.. ما علاقة ألوان قبعات الرأس بقراصنة الإنترنت؟

04/16 10:04

حين يسمع المرء كلمة قرصان إنترنت أو فيما يعرف باسم "هاكر"، يتبادر إلى ذهنه على الفور مشهد لشخص ذى قناع أسود يجلس أمام جهاز كمبيوتر، تتلاحق ضغطات أصابعه على لوحة المفاتيح، من أجل سرقة بيانات الآخرين، فهل هذا وصف صحيح؟

المشهد المذكور أعلاه، مترسخ داخل أذهان الشريحة العظمى من المواطنين، إلا أنه ليس دقيقًا، فقراصنة الإنترنت أنواع، يرمز إليهم بـ3 ألوان لقبعات الرأس، الفارق بين كل واحد منهم كبير، وهو ما نوضحه في هذا التقرير التالي:

الهاكر، أو قرصان الإنترنت، هو شخص يستغل نقاط ضعف في أنظمة أو شبكات الكمبيوتر، من أجل اختراقها وتحقيق هدف معين.

هدف الاختراق يختلف من قرصان لآخر، فهو قد يكون من أجل الربح، أو الاحتجاج، أو التحدى، أو المساعدة على اكتشاف الثغرات لمعالجتها في النهاية.

 القرصان ذو القبعة السوداء- -Black hat

يعرف القرصان ذو القبعة السوداء بأنه مجرم إنترنت، حيث إن وظيفته تكمن في اختراق أنظمة الكمبيوتر إما الكيد أو المال.

ويستغل القرصان ذو القبعة السوداء أي ثغرة أمنية في أنظمة الكمبيوتر لاختراقها، وإن لم يجد ثغرة فيقوم بتطوير برمجيات من شأنها إيجاد باب خلفي يستطيع الدخول من خلاله.

ويبدأ القرصان ذو القبعة السوداء عمله، إما بدافع من مؤسسات أو أفراد تريد الاستيلاء على معلومات لدى جهات أخرى، أو تخريب أنظمة الكمبيوتر بها، بالإضافة إلى أنه قد يقوم بسرقة البيانات بنفسه، ثم يسوقها ويبيعها إلى من يعنيه الأمر مقابل المال.

ويعد هذا النوع من قراصنة الإنترنت الأسوأ على الإطلاق، حيث يتم تصنيفهم ضمن المجرمين مثلهم كمثل اللصوص والقاتلين.

القرصان ذو القبعة البيضاء - White hat

يعرف القرصان ذو القبعة البيضاء بأنه قرصان أخلاقي، وتكمن وظيفته في اكتشاف العيوب والثغرات المتواجدة في أنظمة الشركات والمواقع والمؤسسات.

ويستخدم القرصان ذو القبعة البيضاء خبراته وقدراته من أجل اختبار متانة الأنظمة، وإن اكتشف ثغرات بها، فيقوم على الفور بإبلاغ الجهة صاحبة النظام من أجل إصلاحها، حتى لا يستغلها القراصنة ذو القبعات السوداء.

وعادة ما يتلقى هذا النوع من القراصنة مكافآت مالية سخية تتراوح ما بين 500 و100 ألف دولار من الشركات التي يتم إبلاغها بالخلل من أجل إصلاحه.

وهناك تصنيف خاص بالقراصنة ذوي القبعات البيضاء متعدد المراحل، تمامًا مثل تصنيف المنتخبات والأندية في عالم كرة القدم.

القرصان ذو القبعة الرمادية - Grey hat

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل