المحتوى الرئيسى

الوجهة إلى المريخ: الخط الزمني للهبوط على الكوكب الأحمر

04/15 17:48

الدافع "Sky Cran" بنمط التشغيل الهوائي خلال الهبوط الجميل للجوال كريوزيتي Curiosity rover التابع لناسا على سطح المريخ.

ملاحظة المحرر: هبط الجوال الأرضي كريوزيتي بنجاح على سطح المريخ يوم 5 أغسطس/ آب عام 2014، وهو يستكشف سطح الكوكب الأحمر منذ ذلك الحين. الخط الزمني التالي تمّ تحديثه يوم 8 مارس/ آذار.

الجوال المريخي الأحدث التابع لناسا -وهو روبوت بحجم السيارة الصغيرة- سيبحث عن دلائل لاحتمالية دعم سطح المريخ للحياة، وسيكون هبوطاً لا مثيل له على الكوكب الأحمر في الشهر القادم.

ومن المقرَّر لمختبر المريخ العلمي Mars Science Laboratory أو ما يُسمى "كريوزيتي" الذي تبلغ تكلفته 2.5 مليار دولار، أن يهبط على سطح المريخ ليلة الخامس من أغسطس/ آب. وقد أُطلق على عملية دخول الجوال المقلقة من أعلى الغلاف الجوي المرّيخي اسم "سبع دقائق من الرعب".

وبما أن الجوال -الذي يزن طناً واحداً- كان كبيراً جداً على الوسائد الهوائية التي يُفترض أن تساعد على امتصاص هبوطه، فقد تمّ تجهيزه بصواريخ رافعة لخفضه نحو السطح. وحالما يهبط الجوال ستُطلِق الكابلات الدافع الصاروخي "sky crane" الذي سيطير ويتحطّم على مسافة آمنة من الجوال.

لكن ورغم أن هبوط الجوال كريوزيتي المُرهق للأعصاب كان هبوطاً لا مثيل له، إلا أن الجوّال المتطور لم يكن المركبة الفضائية الروبوتية الأولى التي تهبط على سطح الكوكب الأحمر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل