المحتوى الرئيسى

"شؤون الأسرى": مليون أسير فلسطيني منذ العام 1967

04/15 17:04

أعلنت هيئة "شؤون الأسرى والمحرّرين" و"نادي الأسير الفلسطيني"، يوم الجمعة، أنّ "الاحتلال اعتقل منذ العام 1967 نحو مليون فلسطينيّ وفلسطينيّة".

وأشارت، في تقرير بمناسبة "يوم الأسير الفلسطيني"، الّذي يُصادف يوم السّبت، إلى أنّ "الاحتلال اعتقل، منذ بداية انتفاضة الأقصى، وحتى اليوم، الاحتلال أكثر من 90 ألف فلسطينيّ، بينهم 11 ألف طفل، ونحو ألف و300 امرأة، و65 نائبًا ووزيرًا سابقًا"، لافتةً الانتباه إلى أنّ "المحاكم الإسرائيلية أصدرت قرابة 15 ألف قرار اعتقال إداري".

ووضح التّقرير أنّ "عدد الأسرى في سجون الاحتلال لهذا العام بلغ سبعة آلاف أسير، بينهم 70 أسيرة، يحتجزهم العدوّ  في 22 سجناً ومركز توقيف وتحقيق إلى جانب معتقلي عتصيون وحوارة"، مشيراً إلى أنّ "الاحتلال اعتقل، منذ شهر تشرين الأول الماضي حوالي أربعة آلاف و800  فلسطينيّ، منهم نحو ألف و400 طفل وقاصر غالبيتهم من محافظتي القدس والخليل".

ولفت الانتباه إلى أنّ "الاعتقالات شملت كافّة فئات الشّعب الفلسطينيّ، من أطفال وشبان وشيوخ وفتيات وأمهات وزوجات ومرضى وذوي احتياجاتٍ خاصّة وعمال وأكاديميين ونواب في المجلس التشريعي ووزراء سابقين وقيادات سياسية ونقابية ومهنية وطلبة جامعات ومدارس وأدباء وصحفيين وكتاب وفنانين".

وأكّد أنّ "حالات الاعتقال، وما يرافقها، تتمّ بشكلٍ مخالفٍ للقانون الدولي الإنساني من حيث أشكال الاعتقال وظروفه ومكان الاحتجاز والتعذيب وأشكال انتزاع الاعترافات".

وقال: "تفيد الوقائع وشهادات المعتقلين بأن مئة في المئة من الذين مرّوا بتجربة الاحتجاز أو الاعتقال تعرّضوا لأحد أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي والإهانة أمام الجمهور أو أفراد العائلة، فيما الغالبية منهم تعرضوا لأكثر من شكل من أشكال التعذيب"، مشيراً إلى أنّ "عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال بلغ ما يقارب 750 أسيراً".

وأشار إلى أنّ "عدد الأسرى المرضى وصل إلى أكثر من 700، منهم 23 أسيراً يقبعون في عيادة سجن الرملة"، لافتاً الانتباه إلى أنّ "غالبيّتهم لا تتلقّى سوى المسكّنات والأدوية المخدّرة".

وقال: "وقد استشهد أسيران خلال العام 2015 جرّاء سياسة الإهمال الطبي، ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 207، وهما: الأسير المحرر جعفر عوض (22 عاماً)، من الخليل، والذي استشهد في العاشر من نيسان 2015 بعد معاناته من أمراض عدّة أصيب بها خلال اعتقاله، وهي السكري والتهاب رئوي حادّ ومشاكل في الغدد، والأسير فادي علي أحمد الدربي (30 عاماً)، من مدينة جنين، في شهر تشرين الأول 2015، بعد إصابته بجلطة دماغية ودخوله مرحلة موت سريري لعدّة أيام، وبعد معاناة من الإهمال الطبي الذي انتهجته إدارة مصلحة سجون الاحتلال بحقّه استمرّت لعامين، لاسيما وأنه عانى من نزيف في منطقة السرّة، وكان في حينه معزولاً ولم يقدّم له أي علاج".

كما أوضح التّقرير أنّ "الاحتلال أعاد اعتقال أكثر من سبعين أسيراً من المحرّرين في صفقة "شاليط" عام 2014، أبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي قضى في سجون الاحتلال 34 عاماً".

إلى ذلك، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيليّ، يوم الجمعة، فلسطينيّين اثنين على الأقل خلال عدوانها على قرية دوما جنوب شرق نابلس في الضفة الغربية.

واقتحم الاحتلال دوما، عند الساعة الثالثة فجراً، حيث نفّذ عمليّات تفتيش ودهم بعد قطع التيار الكهربائي عن المنازل.

وخلال العدوان، اعتقل الاحتلال الفلسطينيّين أكرم أحمد حسن دوابشة، ومحمود عبد الفتاح محمد سلاودة، بعد اقتحام منزليهما والتخريب والعبث بمحتوياتهما.

وفي كفردان، غربي جنين، اعتقل الجيش الإسرائيلي عدداً من الفلسطينيّين بعد اقتحام قوات كبيره من الجيش عددا من منازل البلدة وتفتيشها والعبث بمحتوياتهما بعد خلع أبواب بعضها.

وفي بلدة عزون شرق قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيّين اثنين، ونقلتهما إلى جهة مجهولة، بعد اقتحام منازل ذويهما وتفتيشها.

واقتحمت قوة من الجيش بلدة يعبد جنوب غربي جنين، واعتقلت شقيقين بعد دهم منزلهما في حي البعجاوي. واندلعت مواجهات بين شبان والجيش خلال الاقتحام.

ودهم الجيش عدداً من المنازل، وتحديدا في المنطقة الواقعة جنوب غرب البلدة، وعلى مدخلها الرئيسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل